رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 مساءً | الأربعاء 02 ديسمبر 2020 م | 16 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ملامح رحلات العمرة في مصر.. الأسعار والمواعيد والشروط

فيديو| ملامح رحلات العمرة في مصر.. الأسعار والمواعيد والشروط

أخبار مصر

مناسك العمرة

تبدأ 1 نوفمبر..

فيديو| ملامح رحلات العمرة في مصر.. الأسعار والمواعيد والشروط

كريم أبو زيد 27 أكتوبر 2020 19:22

استجابةً لطلب مسلمي العالم، قررت المملكة العربية السعودية إعادة استقبال زوار بيت الله الحرام لأداء مناسك العمرة من خارج المملكة اعتباراً من يوم الأحد المقبل الموافق 1 نوفمبر 2020، وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، لضمان سلامة المعتمرين.

 

وقال الدكتور عمرو المداح، وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحجاج والمعتمرين بالسعودية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء أمس الإثنين، إن الحرم يستوعب 20 ألف معتمر في اليوم، مع تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، منهم أكثر من عشرة ألاف شخص من خارج المملكة، لافتًا إلى أن جميع الاشتراطات المتخذة لأداء العمرة، صحية بالمقام الأول.

 

كانت السلطات السعودية أعلنت في 23 سبتمبر الماضي السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا، وفق أربع مراحل هى:

 

الأولى: السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من الأحد 4 أكتوبر 2020، وذلك بنسبة 30 بالمئة (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

 

والثانية: السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من الأحد 18 أكتوبر 2020، وذلك بنسبة 75 بالمئة (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 75 بالمئة كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.

 

والمرحلة الثالثة: السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من الأحد 1 نوفمبر 2020، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر، وذلك بنسبة 100 بالمئة (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100 بالمئة كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي، ويكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.

 

أما المرحلة الرابعة: السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100 بالمئة من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

 

وفى وقت سابق اليوم أعلنت السعودية، جدول التشغيل التجريبي للرحلات الدولية التي تستأنف تشغيل العمرة من جديد أول نوفمبر المقبل.

 

الشرق الأوسط : (أبوظبي ـ دبي ـ البحرين ـ الكويت ـ بيروت ـ عمان)

 

آسيا: (إسلام أباد ـ بيشاور ـ جاكرتا ـ جواند زاو ـ دكا _ دلهي ـ كراتشي ـ كوالالمبور ـ كوتشن ـ لاهور ـ مانيلا ـ ملتان ـ مومباي).

 

أوروبا والولايات المتحدة:  (إسطنبول ـ أمستردام ـ باريس ـ فرانكفورت ـ لندن ـ مدريد ـ ميلان ـ واشنطن)

 

أفريقيا: (أديس بابا ـ الإسكندرية ـ الخرطوم ـ القاهرة ـ تونس ـ نيروبي).

 

ودعت الخطوط الجوية السعودية، المسافرين إلى زيارة صفحة إرشادات واشتراطات السفر بسبب جائحة كورونا في موقع السعودية، موضحة أن الرحلات متاحة للحجز حسب توفرها، على أن يتم تشغيل جميع الرحلات الدولية من وإلى جدة من الصالة رقم 1.

 

 وعن ملامح  موسم العمرة الجديد، توقع فاروق محمد فاروق، عضو غرفة شركات السياحة السابق، ورئيس لجنة السياحة الإلكترونية بالغرفة، أن تتراوح مدة برنامج العمرة للمصريين هذا العام بين 7 - 8 أيام فقط، بدلًا من 15 يومًا، على أن يرتفع قيمة البرامج، نظرًا للإجراءات الاحترازية والوقائية التي سيتم تطبيقها.

 

ووفقا لتصريح فاروق، فإن التسكين في الغرف الفندقية، سيقتصر على فرد واحد أو فردين على الأكثر بالغرفة الواحدة، لافتًا إلى أن الأسعار المتوقعة لبرنامج العمرة الذي يبلغ مدته أسبوعًا، يتراوح بين 14 - 20 ألف جنيه للطيران، ونحو 11 ألفا و500 جنيه للمسافرين برًا.

 

وأشار إلى ارتفاع تكلفة البرنامج بنسبة 40% زيادة عن الماضي، نتيجة أسعار تذاكر الطيران، والخدمات والباصات وتحليل PCR، بجانب السكن لتصبح الغرف فردية وثنائية بدلاً من الثلاثي والرباعي.

 

وأوضح أن المواطنين المصريين، سيبدأون في أداء العمرة، بداية من شهر يناير المقبل، بما يتزامن مع شهر رجب، وأن أداء العمرة سيكون محدودًا ومقيدًا للغاية ولن يكن مفتوحًا كما كان في السابق، متوقعا أن تستمر كوتة العمرة لمصر على نفس الأعداد خلال الأعوام الماضية والمقدرة بنحو 500 ألف تأشيرة.

 

أسعار الخدمات المقدمة وفقا لشركات السياحة المصرية:

يوجد تحليلان لـPCR في الذهاب للسعودية وفي العودة لمصر، الأول بمصر بسعر 1270 جنيهًا، والثاني في السعودية بسعر 860 ريالًا سعوديًا.

 

تدرس شركة مصر للطيران والطيران السعودي والطيران الخاص يدرسون وضع سعر التذكرة بقيمة 8000 جنيه لتعويض فترة التوقف الماضية.

 

النقل في السعودية الفرد بـ240 ريالًا.

 

السكن الاقتصادي ثنائي بدلًا من رباعي، وزيادة سعر الغرفة.

 

زيادة سعر الخدمات الأرضية والتأشيرة في السعودية، بجانب 800 جنيه رسوم الغرفة

 

 خطاب الضمان للشركات بسعر 500000، بجانب الأبليكشن الجديد بالسعودية لتنظيم دخول الحرم.

 

 

الشروط التى حددها السعودية لأداء العمرة

أن تكون الفئة العمرية المسموح لها القدوم للعمرة من الخارج من 18 عاما إلى 50 عاما.

- تقديم شهادة فحص (PCR) بنتيجة سلبية تثبت الخلو من فيروس كورونا المستجد تم إصدارها من مختبر موثوق من دولة المعتمر، بما لا يتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة.

 

- الحجز المسبق في الحرمين الشريفين لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة وفقا للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة في تطبيق «اعتمرنا»، مع وجود حجوزات طيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.

 

- حجز سكن شامل لخدمة الإعاشة بواقع 3 وجبات خلال مدة العزل الصحي 3 أيام بحد أدنى، وتوعية الراغبين في أداء العمرة بالإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها على مدار رحلة المعتمر منذ قدومه للمملكة وحتى عودته سالما إلى بلده، مع أهمية تحقق شركة العمرة من صحة بيانات ومعلومات جواز سفر المعتمر وتاريخ الميلاد المدخلة بنظام العمرة وإدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل موعد القدوم بـ34 ساعة كحد أقصى بنسبة دقة للبيانات 100%، مع إدخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة لكل معتمر (رقم التذكرة، رقم رحلة القدوم، مدينة الإقلاع، تاريخ ووقت الإقلاع، مدينة الوصول، تاريخ ووقت الوصول، والبيانات نفسها لرحلة المغادرة)، وبيانات السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

- يتحمل الوكيل بالتضامن مع شركة العمرة السعودية مسؤولية سلامة هذه البيانات، وما قد ينشأ من التزامات نتيجة عدم صحتها، والتأكيد على الوكلاء الخارجيين بإخطار المعتمرين بالاعتزال الصحي الاحترازي الإلزامي لمدة 3 أيام عند الوصول للمملكة في الفنادق التي يقيم بها المعتمرون.

 

- يتم تقسيم المعتمرين على مجموعات بحيث تشتمل كل مجموعة على «50 معتمرا» بحد أدنى، وتعيين شركة العمرة قائدا مرشدا لكل مجموعة، وحجز برنامج موحد لهم بجميع الخدمات (الطيران، السكن، النقل)، متزامنا مع موعد الحجز لأداء العمرة والزيارة في نظام «اعتمرنا» المخصص لمعتمري الخارج.

 

- شركة العمرة السعودية مسؤولة عن متابعة تقديم حزم الخدمات المتعاقد عليها في باقة المعتمر (سکن، نقل، خدمات ميدانية، تأمين، إعاشة) والعمل على معالجة أي قصور أو إخلال بالخدمة، وتأمين شامل لخدمات ميدانية شاملة التنقل بين الحرم والسكن والميقات، وقائد مرشد لكل مجموعة.

 

- بالتنسيق مع وزارتي الصحة والخارجية والجهات المعنية تعمل على تحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون وأعدادهم بصفة دورية، حسب تصنيف الإجراءات الوقائية والاشتراطات للدول التي يقدم منها المعتمرون والزوار إلى المملكة، واعتماد مقدمي الخدمات (الفنادق، شركات النقل) المؤهلين، وفقا لضوابط هذه المرحلة الاستثنائية وللاشتراطات الاحترازية والبروتوكولات الصحية، وإتاحة خدماتهم للعرض عبر منصات التسويق الإلكترونية المعتمدة في المحرك السعودي للحجز المركزي والتصديق الإلكتروني من قبل وزارة الخارجية ووزارة الحج والعمرة للعقود المبرمة بين الوكلاء الخارجيين وشركات العمرة السعودية، تماشيا مع متطلبات العمل عن بعد للحماية من خطر انتشار فايروس كورونا المستجد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان