رئيس التحرير: عادل صبري 12:01 صباحاً | الاثنين 30 نوفمبر 2020 م | 14 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

بدل الممارسة.. الكهرباء تحدد آخر موعد لتركيب العداد الكودي 

بدل الممارسة.. الكهرباء تحدد آخر موعد لتركيب العداد الكودي 

أخبار مصر

محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

فيديو..

بدل الممارسة.. الكهرباء تحدد آخر موعد لتركيب العداد الكودي 

كريم أبو زيد 27 أكتوبر 2020 18:34

 

حددت وزارة الكهرباء والطاقة، نهاية شهر أكتوبر الجاري موعداً لانتهاء مهلة التقدم لتركيب العدادات الكودية مسبقة الدفع فى العقارات المخالفة التى تعمل بنظام الممارسة.

 

كانت وزارة الكهرباء، فى نهاية سبتمبر الماضى مد المهلة الخاصة بتقديم طلبات تحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية لشهر آخر، تنتهى بنهاية أكتوبر 2020، حتى يتمكن الجميع من استيفاء الأوراق المطلوبة، والقيام بتقديمها عبر المنصة الإلكترونية الموحدة، مناشدة المواطنين الراغبين في تسوية وتوفيق أوضاعهم المتمثلة في توصيل التيار الكهربائي بطريقة غير شرعية.

 

ونظام الممارسة عبارة عن محضر سرقة تيار للمنشآت المخالفة بالمناطق العشوائية، من خلال توقيع غرامة شهرية تتراوح ما بين ٦٠٠ إلى ٨٠٠ جنيه أي ما يعادل استهلاك ٦٥٠ كيلووات / ساعة وهو تقدير عشوائي لا يعبر عن الاستهلاك الفعلي للمواطنين، وذلك لأنه لا يمكن تحديد الاستهلاك الفعلي للمواطن إلا من خلال العداد

 

أما العداد الكودي فهو عداد كهرباء مسبوق الدفع ولكنه لا يحمل اسم مالك الوحدة التى يتم توصيل التيار لها ولكن يحمل رقما كوديا، ونظام المحاسبة للاستهلاك هو نفس نظام المحاسبة لباقي العدادات وفقًا لتعريفة الكهرباء التي بدأ تطبيقها منذ أول يوليو الماضى.

 

وبدأت الوزراة في أول يوليو الماضى، تلقي طلبات توصيل التيار الكهربائي للمناطق العشوائية والمخالفة عن طريق تركيب العدادات الكودية لأصحاب نظام الممارسة البالغ عددهم 650 ألف مواطن، وذلك عبر المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء.

 

واستقبلت الوزارة منذ تفعيل الخدمة 60 ألف زائر يومياً من خلال أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة التليفونات المحمولة، وبلغ عدد الطلبات المقدمة أكثر من 430 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية، وشملت الطلبات جميع شركات توزيع الكهرباء التسع.


 

الضوابط

وتضم الضوابط الجديدة التي وضعتها وزارة الكهرباء لتركيب العدادات الكودية ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻄﻠﺒﺎﺕ ﻃﺒﻘًﺎ ﻟﻜﺸﻮﻑ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻣﻦ ﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺃﻭ إﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﺴﺪﺍﺩ ﺑﺎﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺬي ﺗﺼﺪﺭﻩ ﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻟﻠﻤﻨﺸﺄة ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻜﻬﺮبائي ﺍﻟﻤﻮﺻﻞ ﺑﻮﺳﺎﺋﻞ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ.

 

كيفية التقديم

ويتم ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻃﻠﺒﺎﺕ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﻜﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺆﻗﺘﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻃﻠﺐ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻋﺪﺍﺩ ﻛﻮﺩﻯ ﻣﺆﻗﺖ ﻟﻠﻤﻨﺸﺂﺕ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﺨﺎﺿﻌﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺬ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﻧﻈﻴﺮ ﻣﺒﻠﻎ 50 ﺟﻨﻴﻬًﺎ ﺭﺳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻳﻒ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﺼﻴﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﻭى ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺇﻳﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﺒﻠﻎ.

 

ﻭفى ﺣﺎﻝ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﻜﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺆﻗﺘﺔ في ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ ‏(ﺍﻟﺴﻜﻨي ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭي‏) ﻳﺘﻢ ﻋﻤﻞ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻃﺒﻘًﺎ ﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻰ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﻤﻘﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﻓﻮﺭ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ، ﻭﻳﺘﻢ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻨﺔ ﻭﺣﺴﺎﺏ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﻘﺎﻳﺴﺔ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻋﺪﺍﺩ ﻛﻮﺩﻯ ﻣﺆﻗﺖ ﻟﻠﻤﻨﺸﺄ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ ‏(ﺳﻜﻨﻰ – ﺗﺠﺎﺭﻯ‏) ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﺗﻀﻤﻨﻪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻟﻀﻮﺍﺑﻂ.

 

وتلقَّت الوزارة خلال الفترة الماضية نحو 815 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية لعدد من الوحدات العقارية بلغ نحو 2 مليون وحدة، وشملت الطلبات جميع شركات توزيع الكهرباء التسع .

 

ووفقا لتصريح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، يمكن لمَن يريد تركيب العداد الكودي أن يقوم بالدخول على المنصة، لتسجيل بياناته، واختيار نوع الوحدات السكنية وعددها وإدخال صورة البطاقة وإضافة صورة محضر ممارسة الكهرباء لكل وحدة، وبعد قبول الطلب يتم إصدار رقم للطلب، وخلال أيام قليلة سيتم التواصل مع صاحب الطلب؛ لتركيب العداد الكودي له.

 

وأشار حمزة فى تصريح له، إلى أن تركيب العداد الكودي لا يقوم بتوفيق الوضع المخالف للوحدة السكنية وإنما يتم تركيبه لتحديد قيمة الاستهلاك للوحدات السكنية المخالفة وتحصيل حق الدولة من التيار الكهربي الذي تستهلكه، ويتم تحويل العداد الكودي إلى عداد شرعي في حالة التصالح مع الدولة وتوفيق الوضع القانوني للعقار المخالف، أو إزالة العقار، وفي هذه الحالة وجود العداد الكودي لا يمنع الإزالة للعقار المخالف.

 

وأوضح أن وزارة الكهرباء والطاقة تبذلقصارى جهدها للتوسع فى تركيب العدادات مسبوقة الدفع لحل مشاكل القراءات الخاطئة والاعتماد فى بعض الأحيان على متوسط الاستهلاك وليس الاستهلاك الفعلى.

 

وأوضح أنه فيما يخص المباني غير المرخصة التي لم تتقدم بطلب الموافقة على تركيب العداد الكودي الجديد، وتقوم بتوصيل الكهرباء بشكل غير قانوني، سيتم تحرير محضر لأصحابها وتحويلهم إلى النيابة من سواء من خلال الضبطية القضائية أو مباحث الكهرباء.

 

وحول العقوبة، أشار المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، إلى أن القانون يعطي للممتنعين عن تركيب العداد والمستخدمين للكهرباء بشكل غير مقنن عقوبات كبيرة تصل للحبس أو غرامات مالية ضخمة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان