رئيس التحرير: عادل صبري 09:11 مساءً | الأربعاء 25 نوفمبر 2020 م | 09 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

«سكن لكل المصريين».. 250 ألف شقة لمحدودي ومتوسطي الدخل

«سكن لكل المصريين».. 250 ألف شقة لمحدودي ومتوسطي الدخل

أخبار مصر

مشروع سكن لكل المصريين

«سكن لكل المصريين».. 250 ألف شقة لمحدودي ومتوسطي الدخل

منى حسن 27 أكتوبر 2020 10:56

"سكن لكل المصريين".. مبادرة جديدة أطلقها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بطرح 250 ألف وحدة إسكان اجتماعي  لمحدودي ومتوسطي الدخل، وذلك  تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزير الإسكان، بشأن توفير وحدات سكنية تناسب جميع الشرائح.
 

"مصر العربية" يرصد في هذا التقرير التفاصيل الكاملة لمبادرة "سكن لكل المصريين"، على النحو التالي:

 

أماكن الوحدات

 

تتواجد وحدات مبادرة "سكن لكل المصريين" بمدن "العبور الجديدة، بدر، 15 مايو، العاشر من رمضان، حدائق أكتوبر، السادات الجديدة، المنيا الجديدة، ملوي الجديدة، قنا الجديدة، سوهاج الجديدة، أسوان الجديدة".

 

ومن المقرر أن يبدأ مشروع "سكن كل المصريين" في مرحلته الأولى بطرح 125 ألف وحدة سكنية، بواقع 100 ألف وحدة سكنية بنظام الإسكان الاجتماعى، و25 ألف وحدة سكنية بنظام الإسكان المتوسط.

 

مواعيد التقديم

 

ويبدأ سحب كراسة الشروط اعتبارًا من 1 نوفمبر المقبل حتى يوم الأحد 8 نوفمبر "للمواطنين من ذوي الإعاقة"، واعتبارًا من يوم الإثنين 9 نوفمبر 2020 وحتى الإثنين 7 ديسمبر 2020  لكافة المواطنين متضمنين ذوي الإعاقة، على أن يتم تسليم الوحدات خلال 36 شهرًا.

 

أسعار الحجز

 

- مقدم جدية الحجز 48 ألف جنيه للوحدات السكنية 100 م2 من أصل 471 الف جنيه.

 

- مقدم جدية الحجز 51 ألف جنيه للوحدات السكنية 110 م2 من أصل 503 ألف جنيه.. "قابل للزيادة فى حدود نسبة 10 % كحد أقصى".  

 

- مقدم جدية الحجز 55 ألف جنيه للوحدات السكنية 120 م2 من أصل 546 ألف جنيه. 

 

- مبلغ 400 جنيه مصروفات إدارية "لا تسترد".

 

 

الحد الأقصى للدخل

 

وفقًا لتصريحات المهندس عمرو خطاب، عضو المكتب الفنى لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فإن المشروع سيكون للفئة الأعلى من «الإسكان الاجتماعى» والأقل من «سكن مصر».

 

يقول خطاب، إن الحد الأقصى للدخل شهريا للتقدم لحجز وحدة سكنية فى مشروع الإسكان الاجتماعى يبلغ 5700 جنيه للأسرة و4200 جنيه للأعزب، بينما الحد الأقصى للدخل فى مشروع سكن مصر يبلغ 480 ألف جنيه سنويا للأسرة.

 

وبالتالى فإن من يحصل على راتب شهرى يبلغ 6000 أو 7000 جنيه، لا يستطيع التقدم للإسكان الاجتماعى لأنه مرتبه أعلى من الحد الأقصى، ولا يستطيع الوفاء بمقدمات وأقساط مشروع سكن مصر، لذلك تم توفير هذا المشروع لهذه الشريحة.

 

هذا إلى جانب توجيه دعم لهذه الوحدات ضمن مبادرة التمويل العقارى، مع إمكانية التقسيط على 20 سنة بفائدة 7% متناقصة.

 

طريقة التقديم 

 

1. التوجه إلى مكاتب البريد في المدن المعلن عنها لشراء كراسة الشروط التي تشمل استمارة الحجز، وذلك بعد الإعلان عن طرح الوحدات السكنية بوسائل الإعلام المختلفة.

 

2. دفع المبلغ المطلوب من مصروفات التسجيل ومقدم الحجز بمكتب البريد واستلام الإيصال.

 

3. الدخول للبوابة الإلكترونية للصندوق https://www.shmff.gov.eg، وتكون خطوات التقديم كالآتي:

 

- إنشاء حساب بالموقع عن طريق الضغط على زر "تسجيل" أعلى الصفحة.

 

- ملء استمارة التسجيل وإدخال كود التفعيل الذي يتم إرساله برسالة نصية.

 

- الضغط على زر تقديم طلب وحدة سكنية.

 

- ملء بيانات الطلب.

 

- إرفاق المستندات المطلوبة.

 

الشرائح المستهدفة

 

وقال الدكتور عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن مشروع «سكن لكل المصريين» يستهدف شريحة جديدة من المجتمع أعلى من الإسكان الاجتماعي وأقل من الإسكان المتوسط في الدخل، لافتًا إلى طرح وحدات المشروع ضمن الإعلان المقبل.

 

وأضاف خطاب، خلال مداخلة تليفزيونية، أن الوحدات إضافة جديدة لتغطية شريحة أكبر في المجتمعات العمرانية الجديدة التي تتميز بخدمات ذكية وبها جودة للحياة، متابعًا: «جميع المشروعات القائمة إضافة جديدة لتناسب الدخول المختلفة».

 

 

25 ألف وحدة دون دعم

 

من جانبها، أوضحت مي عبد الحميد،  الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه سيتم طرح نحو 25 ألف وحدة، بشروط خاصة دون دعم، بمساحات 100 و110 و120 متراً.

 

وأضافت أن هذه الوحدات ستكون لأصحاب الدخول بحد أقصى 9 آلاف جنيه، وذلك من منطلق اهتمام الدولة بتلبية متطلبات هذه الشريحة في الحصول على مسكن لائق في التجمعات العمرانية الجديدة. 

 

هل ستتأثر شركات التطوير العقاري الكبرى؟ 

 

أحمد أبوعلي، الخبير العقاري، يقول إن شركات التطوير العقاري الكبرى لن تتأثر بهذا الطرح، لأنها تستهدف شرائح غير المستهدفة من طرح وحدات «سكن لكل المصريين».

 

وتابع أبو علي، في تصريحات صحفية، أنه من الممكن أن تتأثر الشركات الصغيرة، بعض الشيء، وهو ما يحتم عليها إضافة هامش ربح غير مغال فيه، حتى تضمن الاستمرار والمنافسة.
 

وشاركه الرأي، حسام الشاهد، الخبير العقاري، الذي يعمل بإحدى الشركات الكبرى، مؤكدًا أن هذا الطرح لن يؤثر على العشرة الكبار بالسوق، ومن شأنه أن يعيد الروح للطبقة التي تقع بين المتوسطة والمحدودة، والتي اندثرت وعانت من عدم إمكانية الشراء خلال السنوات الماضية.

وأضاف الشاهد، :" مثلا العاملين في منطقة مثل حدائق أكتوبر قد يتأثرون، بخلاف المطورين في مناطق زايد والتجمع، لن يتأثروا لأنهم يستهدفون شرائح غير المستهدفة من هذا الطرح".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان