رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 مساءً | الأربعاء 02 ديسمبر 2020 م | 16 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

تبدأ الأحد لمعتمري الخارج.. ضوابط العمرة و4 مستويات لقياس تفشي كورونا

تبدأ الأحد لمعتمري الخارج.. ضوابط العمرة و4 مستويات لقياس تفشي كورونا

أخبار مصر

عودة العمرة

تبدأ الأحد لمعتمري الخارج.. ضوابط العمرة و4 مستويات لقياس تفشي كورونا

منى حسن 26 أكتوبر 2020 11:50

تستعد وزارة الحج والعمرة السعودية، لاستقبال المعتمرين من خارج المملكة، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل، مشددة على شركات ومؤسسات العمرة كافة، بضرورة التقيد بالاشتراطات والضوابط المنظمة التي أعلنتها الوزارة

 

ضوابط العمرة

 

ونشرت صحيفة عكاظ السعودية، اليوم الإثنين، الضوابط وبروتوكولات السماح للمعتمرين من خارج السعودية والتي جاءت على النحو التالي:

 

- أن تكون الفئة العمرية المسموح لها القدوم للعمرة من الخارج من 18 عاما إلى 50 عاما.

 

- تقديم شهادة فحص (PCR) بنتيجة سلبية تثبت الخلو من فيروس كورونا المستجد تم إصدارها من مختبر موثوق من دولة المعتمر، بما لا يتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة.

 

- الحجز المسبق في الحرمين الشريفين لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة وفقا للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة في تطبيق «اعتمرنا»، مع وجود حجوزات طيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.

 

- حجز سكن شامل لخدمة الإعاشة بواقع 3 وجبات خلال مدة العزل الصحي 3 أيام بحد أدنى

 

-  توعية الراغبين في أداء العمرة بالإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها على مدار رحلة المعتمر منذ قدومه للمملكة وحتى عودته سالما إلى بلده.

 

-  تتحقق شركة العمرة من صحة بيانات ومعلومات جواز سفر المعتمر وتاريخ الميلاد المدخلة بنظام العمرة وإدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل موعد القدوم بـ34 ساعة كحد أقصى بنسبة دقة للبيانات 100%

 

- إدخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة لكل معتمر (رقم التذكرة، رقم رحلة القدوم، مدينة الإقلاع، تاريخ ووقت الإقلاع، مدينة الوصول، تاريخ ووقت الوصول، والبيانات نفسها لرحلة المغادرة)، وبيانات السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

- يتحمل الوكيل بالتضامن مع شركة العمرة السعودية مسؤولية سلامة هذه البيانات، وما قد ينشأ من التزامات نتيجة عدم صحتها.

 

- التأكيد على الوكلاء الخارجيين بإخطار المعتمرين بالاعتزال الصحي الاحترازي الإلزامي لمدة 3 أيام عند الوصول للمملكة في الفنادق التي يقيم بها المعتمرون.

 

- يتم تقسيم المعتمرين على مجموعات بحيث تشتمل كل مجموعة على «50 معتمرا» بحد أدنى، وتعين شركة العمرة قائدا مرشدا لكل مجموعة، وحجز برنامج موحد لهم بجميع الخدمات (الطيران، السكن، النقل)، متزامنا مع موعد الحجز لأداء العمرة والزيارة في نظام «اعتمرنا» المخصص لمعتمري الخارج.

 

- شركة العمرة السعودية مسؤولة عن متابعة تقديم حزم الخدمات المتعاقد عليها في باقة المعتمر (سکن، نقل، خدمات ميدانية، تأمين، إعاشة) والعمل على معالجة أي قصور أو إخلال بالخدمة، وتأمين شامل لخدمات ميدانية شاملة التنقل بين الحرم والسكن والميقات، وقائد مرشد لكل مجموعة.

 

- بالتنسيق مع وزارتي الصحة والخارجية والجهات المعنية، يتم تحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون وأعدادهم بصفة دورية، حسب تصنيف الإجراءات الوقائية والاشتراطات للدول التي يقدم منها المعتمرون والزوار إلى المملكة.

 

- اعتماد مقدمي الخدمات (الفنادق، شركات النقل) المؤهلين، وفقا لضوابط هذه المرحلة الاستثنائية وللاشتراطات الاحترازية والبروتوكولات الصحية، وإتاحة خدماتهم للعرض عبر منصات التسويق الإلكترونية المعتمدة في المحرك السعودي للحجز المركزي والتصديق الإلكتروني من قبل وزارة الخارجية ووزارة الحج والعمرة للعقود المبرمة بين الوكلاء الخارجيين وشركات العمرة السعودية، تماشيا مع متطلبات العمل عن بعد للحماية من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

4 مستويات لقياس مدى تفشي كورونا

 

من جانبه، كشف نائب وزير الحج والعمرة، الدكتور عبد الفتاح مشاط، عن أربعة مستويات سيجري الاعتماد عليها لقياس مدى تفشي فيروس كورونا، وقياس مستوى المخاطر في الدول التي يفد منها المعتمرون.

 

وقال مشاط، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرتها اليوم الاثنين، أن المعتمرين سيخضعون لحظة وصولهم إلى الأراضي السعودية من مختلف المنافذ لعزل طبي يستمر ثلاث أيام قبل أداء مناسك العمرة.

 

وتابع مشاط، إنه جرى تخصيص 10% من الطاقة التشغيلية للفنادق المؤهلة لإسكان المعتمرين لوضع حالات العزل والاشتباه، وستقدم السعودية وفقا لسياستها العلاج لجميع المتواجدين من خلال خدمة التأمين الشامل.

 

وأضاف نائب وزير الحج والعمرة إن العدد سيصل إلى 3300 معتمر لكل فوج ويسمح لهذا الفوج بالتواجد داخل الحرم قرابة ثلاث ساعات لأداء مناسك العمرة لضمان تطبيق الإجراءات.

 

وسيكون دخول الأفواج عبر مراكز تجمع المعتمرين التي أنشأتها وزارة الحج والعمرة، بالتنسيق المباشر مع الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، ووزارة الداخلية ووزارة الصحة.

 

كما سيسمح بقدوم المعتمرين والزوار بحسب التقارير الصادرة من الجهات المعنية والتي تعكس معدل خطورة الفيروس في تلك الدول، وستحرص السعودية عند وصول ضيوف الرحمن إلى أراضيها على تطبيق كافة الاشتراطات الصحية والإجراءات الوقائية.

 

وتنطلق المرحلة الثالثة بالسماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، في الأول من نوفمبر المقبل.

 

وفي المرحلة الرابعة سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان