رئيس التحرير: عادل صبري 01:15 صباحاً | الجمعة 27 نوفمبر 2020 م | 11 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بدء إعلان نتائج فرز الأصوات بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب

فيديو| بدء إعلان نتائج فرز الأصوات بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب

أخبار مصر

بدء إعلان نتائج فرز الأصوات بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب

فيديو| بدء إعلان نتائج فرز الأصوات بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب

محمد متولي 26 أكتوبر 2020 06:08

بدأت اللجان العامة في إعلان نتائج انتخابات مجلس النواب2020 بعد الانتهاء من عملية فرز صناديق الاقتراع للمرحلة الأولى والتي يوجد بها ما يقرب من 33 مليون ناخب يحق لهم التصويت فى 14 محافظة بـ 10140 لجنة فرعية.

 

وأجريت انتخابات مجلس النواب 2020، وفق إجراءات احترازية في ظل انتشار جائحة كورونا، وتنافس في المرحلة الأولى 1879 مرشحًا في 71 دائرة انتخابية بالنظام الفردي و4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة  وذلك لاختيار 284 مرشحا لعضوية مجلس النواب بالمرحلة الأولى من الانتخابات.

 

والمحافظات التي شهدت المرحلة الأولى هي (الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح).

 

 

ومن المقرر أن تجرى انتخابات الإعادة لهذه المرحلة أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، و يومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.

 

وهذا الاقتراع التشريعي هو الثاني بعد انتخابات مجلس الشيوخ ، حيث انتخب المصريون في أغسطس الماضي مئتين من أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 300، إذ يعين رئيس الجمهورية مئة عضو.

وبدأت إجراءات الفرز بقيام رئيس اللجنة الفرعية في حضور أمناء اللجنة ومن يحضر من مندوبى المرشحين والقوائم وممثلى الإعلام والمتابعين والمترجمين والزائرين المتواجدين بتحديد الصناديق التي سيبدأ فرزها ومراجعة أرقام الأقفال البلاستيكية المغلق بها من واقع ما هو مثبت بمحضر إجراءات اللجنة نموذج «8 ن».

ويقوم رئيس اللجنة بفض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على صناديق الاقتراع التي تم تحديدها صندوق تلو الآخر في كل نوع على حدة، ثم تفريغ صندوق الاقتراع المستخدم من محتوياته بالكامل على طاولة وإطلاع الحضور على أنه أصبح فارغا، ثم فرد بطاقات الاقتراع المطلوبة واحدة تلو الأخرى على الظهر وذلك بمعاونة أمناء اللجنة والتأكد من وجود خاتم اللجنة أو توقيع رئيسها على ظهر كل بطاقة.

كما يقوم رئيس اللجنة بالتأكيد من أن إجمالى عدد الناخبين الذين أدلو بأصواتهم في النظام الفردى هو ذات العدد في نظام القوائم على النحو الثابت بمحضر الإجراءات نموذج رقم «8ن» وإثبات ذلك في النموذجين رقمى (12ن، 13ن) (فردى وقوائم).

و تقسم بطاقات الاقتراع إلى مجموعتين: مجموعة للأصوات الباطلة، ومجموعة للأصوات الصحيحة، وتلى هذه الخطوة حصر وإثبات عدد الأصوات الباطلة، وعدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح وعدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة.

 

يذكر أن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، قد صرح في وقت سابق بأنه سيتم إعلان نتيجة الانتخابات بالنسبة للمرحلة الأولي في موعد أقصاه 1 نوفمبر وبالنسبة للمرحلة الثانية في موعد 15 نوفمبر، وفي حالة الإعادة تعلن النتيجة النهائية للمرحلة الأولي في موعد أقصاه 30 نوفمبر وبالنسبة للمرحلة الثانية في موعد أقصاه ١٤ ديسمبر المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان