رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 مساءً | الأربعاء 02 ديسمبر 2020 م | 16 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

صور| النقل توضح حقيقة مطابقة الجرارات الأمريكية لمعايير السلامة

صور| النقل توضح حقيقة مطابقة الجرارات الأمريكية لمعايير السلامة

أخبار مصر

جرارات السكة الحديد الجديدة

صور| النقل توضح حقيقة مطابقة الجرارات الأمريكية لمعايير السلامة

كريم أبو زيد 25 أكتوبر 2020 21:31

أصدرت وزارة النقل، بيانًا رسميًا كشفت فيه حقيقة ما أثير في بعض وسائل الإعلام، بشأن شراء صفقة جرارات قطارات أمريكية غير مطابقة لمعايير السلامة العالمية.

 

ووفقا لبيان صادر اليوم الأحد عن وزارة النقل، تعاقدت السكة الحديد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لتوريد 110 جرارات جديدة وفق الاشتراطات القانونية التي حددها القانون المصري.

 

البيان أشار إلى أنّ شركة جنرال الكتريك الأمريكية هي أكبر مُصنع على مستوى العالم لهذه النوعية من الجرارات، وهي الشركة صاحبة الخبرات في مجال تصنيع الجرارات الديزل وتوريد الجرارات التي تتميز بالصيانة السهلة وباقتصادها في استهلاك الوقود.

 

وأوضح البيان أنَّ السكة الحديد قامت بالإعداد والتجهيز الجيد لاستقبال وتشغيل هذه الجرارات، بما يضمن رفع إتاحية أسطول الجرارات بالهيئة، وتحقيق عائد اقتصادي ناتج عن تشغيل إضافي للرحلات وانتظام الخدمة على الخطوط.

 

وتابعت وزارة النقل فى بيانها، أن جميع الجرارات التي تم توريدها للهيئة مطابقة تمامًا للمواصفات الفنية التي وضعتها الهيئة، والتي تم التقييم الفني على أساسها وهذه الجرارات مناسبة تمامًا لاحتياجات الهيئة ومتطلبات التشغيل على الخطوط، مؤكدة أن أعطال هذه الجرارات قليلة وبسيطة وتمثل نسبتها النسبة المسموح بها طبقًا لمؤشرات الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، ويتم التعامل مع أي عطل فورًا من خلال لجان وفرق فنية مشكلة ومهيأة للتعامل اللحظي لازالة أي عارض بتلك الجرارات أثناء مسيرها.

 

وأضافت أن عدد من القنوات الإعلامية المغرضة تناولت عطل الجرار 2502 بتاريخ 17 أكتوبر 2020 بأسباب إبطال محرك، للتقليل من إنجازات الدولة ووزارة النقل، وقامت لجنة فنية مشكلة من الهيئة وشركة جنرال إلكتريك الأمريكية بمعاينة الجرار وبالفحص تبين كسر داخلي في البيل الخاص بالبستم رقم 2 بالجرار رقم 2502 وليس انفجار.

 

وفي هذا الصدد قام الفريق المعين من قبل الهيئة والشركة لفحص الجرار بتحميل جميع البيانات والمعلومات من كمبيوتر الجرار دون الاستعانة بأي خبراء من الخارج، وتم إرسالها إلى الشركة الأم في أمريكا لتحليل البيانات للوقوف على سبب هذا الكسر.

 

وأضح البيان أن الفريق وكامل الوزير، وزير النقل اجتمع مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية بمقر الوزارة، الاثنين الماضي، لمناقشة آلية الشركة الخاصة بالتعامل مع مثل هذه الأعطال بالجرارات الموردة حديثًا لهيئة السكة الحديد، وتم التوجيه لدى كل من هيئة السكة الحديد وشركة جنرال إلكتريك باستبدال محرك الجرار المعطل بآخر جديد، طبقًا لبند الضمان بالعقد المبرم مع الشركة، والإفادة بتقرير رسمي عن سبب العطل واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعدم حدوث مثل هذه الأعطال مرة أخرى مع إعداد تقرير فني متكامل لمعرفة السبب في كسر البيل الخاص بالبستم رقم 2 بالجرار رقم 2502 ، قيام شركة جنرال الكتريك بإصلاح أي عطل يظهر بالجرارات الموردة حديثًا فورًا.

 

وشددت الوزارة على أن هذه الرحلة للجرار لم تكن الأولى، والجرار يعمل بالتشغيل منذ يونيو 2020، وتضمنت كافة التقارير الصادرة عن تشغيل الجرار عدم تعرضه لأي عارض أو عطل من قبل، مضيفًا أن الشركة تعهدت باستبدال محرك الجرار المعطل بآخر جديد طبقًا لبند الضمان بالعقد المبرم مع الشركة.​

 

كانت وزارة النقل قد كشفت فى وقت سابق أن إجمالي استثمارات مشروعات السكك الحديدية خلال الفترة من 2014 حتى 2024، تبلغ 142 مليار جنيه، تمثل تكلفة شراء عربات وجرارات جديدة وتحديث أسطول القطارات الحالي وتحديث نظم الإشارات على خطوط السكة الحديد وتجديد بعض المحطات.

 

 

كما بلغ إجمالي أطوال شبكة السكك الحديدية عام 2020 حوالي 9570 كم، ومن المخطط أن تصل عام 2024 إلى 10200 كم وعام 2030 إلى 11530 كم مع استكمال عمليات التطوير وتنفيذ خطوط جديدة وازدواج الخطوط المفردة.

 

وتعاقدت السكة الحديد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرارات، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عاما، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسا و245 فنيا بالسكة الحديد في مصانع الشركة وتأهيلهم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان