رئيس التحرير: عادل صبري 12:51 مساءً | الأربعاء 25 نوفمبر 2020 م | 09 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| قبل بدء الحجز.. هذه فئات محرومة من شقق الإسكان الاجتماعي ومتوسطي الدخل

فيديو| قبل بدء الحجز.. هذه فئات محرومة من شقق الإسكان الاجتماعي ومتوسطي الدخل

أخبار مصر

شقق الاسكان الاجتماعي

فيديو| قبل بدء الحجز.. هذه فئات محرومة من شقق الإسكان الاجتماعي ومتوسطي الدخل

كريم أبو زيد 25 أكتوبر 2020 18:08

أيام قليلة تفصلنا عن قيام وزارة الإسكان بطرح كراسات شروط وحدات الإسكان الاجتماعي وإسكان متوسط الدخل، عبر مكاتب البريد المختلفة، ونظرًا لمحدودية الشقق الجديدة فإنّ هناك بعض الفئات ستحرم من الحصول عليها.

 

 ويعتزم صندوق الإسكان الاجتماعى، طرح 25 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب للمواطنين من متوسطى الدخل بمساحات تتراوح بين 100 و110 و120 مترًا، فى 10 مدن هى :" 6 أكتوبر، حدائق أكتوبر، حدائق العاصمة بمدينة بدر، 15 مايو، العلمين الجديدة، العاشر من رمضان، رشيد الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، وأسوان الجديدة".

 

ومن المقرَّر أن يتم فتح باب سحب كراسات الشروط من مكاتب البريد فى المحافظات التى تتبعها المدن سالفة الذكر، اعتبارًا من يوم الأحد أول نوفمبر حتى 8 نوفمبر لمتحدي الإعاقة فقط، وبداية من يوم 9 نوفمبر حتى 7 ديسمبر، يتم شراء كراسة الشروط والتقديم للمواطنين كافة.

 

كما يعتزم الصندوق طرح كراسات الشروط الخاصة بـ 100 ألف وحدة اسكان اجتماعى فى مكاتب البريد، يوم 1 نوفمبر المقبل لمتحدّى الإعاقة و8 نوفمبر لكل المواطنين، وتتراوح مساحات الوحدات التى سيتم طرحها ما بين 75 مترًا و90 مترًا، والشقق متوفر بمدن بدر "حدائق العاصمة" وحدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة "منطقة غرب المطار"، 15 مايو والعاشر من رمضان والعبور الجديدة والسادات والمنيا الجديدة وملوى الجديدة وأسوان الجديدة.

 

وهناك بعض الفئات ستحرم من التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي ومتوسطى الدخل، للأسباب التالية:

 

1- أن يقل الدخل الشهري للمتقدم عن 1500 جنيه.

 

2- أن يزيد دخل العزب على 4500 جنيه و6000 للمتزوج.

 

3- الحاصل على أي دعم سابق من الجهات التابعة للحكومة سواء الحصول على أرض أو وحدة سكنية او إسكان تعاوني.

 

4- الحاصل على قروض من البنوك، ولم ينته من سدادها عند الحصول على قرض التمويل العقاري للوحدة السكنية، فلا يجوز الجمع بين قرضين.

 

5 - المالك لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

 

6 - أن يزيد عمره على 50 عاما، أو أقل من 21 عاما وقت الإعلان.

 

7- أن يكون دخل المتقدم للحجز في الإسكان المتوسط أكبر من 7000 جنيه للعزَب و9000 جنيه للمتزوج.

 

8- أن يكون غير مرتبط بالمحافظات المطروح بها الوحدات أو المجاورة لها بالإقامة أو العمل.

 

وكان صندوق الإسكان الإجتماعي، حدد المبالغ التى سيدفعها المواطن الراغب فى الحصول على أي من الوحدات السكنية لمتوسطي الدخل، وهى 150 جنيهًا ثمن كراسة الشروط و400 جنيه مصروفات إدارية لا ترد، بجانب مقدم الحجز للشقة الـ100 متر والذي يصل إلى 48 ألف جنيه، بإجمالي سعر يصل إلى 471 ألف جنيه، بينما الوحدة الـ110 أمتار وصل مقدم حجزها لـ51 ألفًا وسعرها 503 آلاف جنيه، أما الوحدة الـ120 مترًا، فيصل مقدم حجزها لـ55 ألفًا وسعرها 546 ألفًا، ويمكن زيادة الأسعار المعلنة بواقع 10% كحد أقصى.

 

وأشار الصندوق فى بيان له، إلى أنه بعد انتهاء التقديم يتم سداد دفعات ربع سنوية بواقع 12 دفعة، حيث يصل القسط الوحد للوحدة الـ100 متر، 10 آلاف جنيه، بجانب وحدات بمساحة 110 متر يصل لـ 10.5 ألف جنيه، وكذلك وحدات الـ120 متر يصل الدفعة الواحدة لـ11.5 ألف جنيه.

 

ووفقًا للمعلومات الصادرة عن صندوق الإسكان الاجتماعى، يتم سداد 5% من إجمالي سعر البيع النهائي للوحدة لوديعة الصيانة، ويتم سداد نحو 65% من باقى إجمالي سعر بيع الوحدة النهائى بالتمويل العقاري، بسعر عائد 8% سنويًا (متناقصة) لمدة تصل إلى 20 عامًا وفقًا لشروط مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 وتعديلاتها، ولا يتجاوز الحد الأقصى لقسط التمويل 40% من صافي الدخل الشهري، حيث يتم حسابه طبقًا لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.

 

ويشترط لحجز وحدات متوسطى الدخل التالي:

 

- يكون المتقدم شخصًا طبيعيًا مصرى الجنسية، وألا تقل سنه عن 21 عامًا فى تاريخ نهاية الإعلان.

 

- يكون المتقدم من متوسطي الدخل، ولا يزيد صافي دخله السنوي من جميع مصادر دخله 9 آلاف جنيه شهريًا للأسرة.

 

- لا يزيد دخل العازب على 7000 جنيه شهريًا.

 

- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

 

- ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

 

 

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكًا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي، أو استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزى بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما.

 

تجرى عملية التخصيص إلكترونيًا عن طريق قرعة عشوائية بالحاسب الآلي لكل دور، وفي حالة زيادة عدد الحاجزين من ذوى الاحتياجات الخاصة عن نسبة 5% من عدد الوحدات المُتاحة بالمدن المعلن عنها تكون الأولوية طبقًا للترتيب التالي، المتزوج ويعول (شاملًا: الأرمل/ة ويعول - المطلق/ة ويعول) والأولوية للأصغر سنًا وفى حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عددًا، ثم المتزوج والأولوية للأصغر سنًا، ثم الأعزب والأولوية للأصغر سنًا.

 

وفي حالة زيادة عدد الحاجزين غير متضمنين ذوى الاحتياجات الخاصة عن عدد الوحدات السكنية المتاحة بعد خصم الوحدات السكنية المُخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة بالمُدن المعلن عنها يتم عمل قرعة إلكترونية عشوائية لترتيب الحاجزين.

 

شروط الحصول على شقق الإسكان الإجتماعي

أما شروط الحصول على شقق الاسكان الاجتماعي فجاءت كالتالي: أن يكون المتقدم مصرى الجنسية لا يقل سنه عن 21 عامًا، ولا يزيد على 50 عامًا، وضعت وزارة الإسكان شروطًا جديدة وهي أن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري 1500 جنيه بدلًا من 1300 جنيه في الإعلان السابق، والحد الأقصى لدخل الأسرة 6 آلاف جنيه شهريًا بدلًا من 5700 جنيه، والحدّ الأقصى لدخل العزب 4500 جنيه شهريا بدلًا من 4200 في الإعلان السابق، ووصول قيمة الدعم إلى 60 ألفًا بدلًا من 40 ألف جنيه.

 

ومن ضمن الشروط أيضًا، لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد، ولا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير، وألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكًا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

 

كما يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها  أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان