رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 مساءً | الأحد 29 نوفمبر 2020 م | 13 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| رئيس CIB الجديد: لا قلق على أموال المودعين ولا على صلابة البنك

فيديو| رئيس CIB الجديد: لا قلق على أموال المودعين ولا على صلابة البنك

أخبار مصر

بنك Cib

فيديو| رئيس CIB الجديد: لا قلق على أموال المودعين ولا على صلابة البنك

منى حسن 25 أكتوبر 2020 12:31

أكد الدكتور شريف سامي، الرئيس غير التنفيذي الجديد لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي "CIB"، اليوم الأحد، أن مجلس إدارة البنك حرص على الإفصاح الكامل عن كل ما تم اتخاذه من قرارات، وذلك لأن سهم البنك بالبورصة يهم الكثيرين بالسوق المحلية وأيضا متداول بأسواق عالمية.

 

وقال "سامي"، لقناة "سكاي نيوز عربية": "إننا أعلنا قراراتنا مساء الخميس الماضي على الرغم من كون الجمعة والسبت عطلة في مصر، ولكن لتداول السهم ببورصة لندن".

 

وردًا على سؤال حول طبيعة مخالفات رئيس مجلس الإدارة المعفى من منصبه، قال سامي: "إنه لجسامة الموقف، ووضع الكيان، فإن مسببات القرار والمخالفات جاءت كما ورد في بيان البنك المركزي"، مؤكدًا أن رئيس البنك المركزي أكد خلال اجتماعه مع أعضاء مجلس إدارة البنك التجاري الدولي أنه لا قلق على أموال المودعين، ولا على صلابة البنك.

 

وأشار سامي إلى أن التغيير الذي أعلن عنه البنك المركزي، ما هو إلا تغيير لمسميات أشخاص داخل مجلس الإدارة، وذلك دلالة على الاستمرارية وثقة البنك المركزي في مجلس إدارة البنك، مضيفا أن القلق أمر طبيعي لأي متابع للموقف، وأن ما اتخذ تدبير وليس عقوبة.

 

واختتم "سامي" حديثه قائلا: "لا تغيير في سياسات البنك المالية، ورصد مخالفات لا يعني بالضرورة انتهاكات مالية، فمن الممكن أن تكون مخالفات في إجراءات أو سياسات، والبنك المركزي وعدنا بتقرير مفصل عن الأمر لاحقا".

 

وكان البنك المركزي المصري قد وافق يوم الخميس الماضي على قرار مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، بتعيين الدكتور شريف سامي - عضو مجلس إدارة البنك والرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية- رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، وذلك اعتباراً من تاريخه.

 



واجتمع طارق عامر محافظ البنك المركزي  مع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي والذي تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية لتدارك الملاحظات الرقابية للبنك المركزي على الأخص فيما يتعلق بالرقابة الداخلية ومخاطر الائتمان والعمليات المصرفية.

 

وأكد محافظ البنك المركزي خلال الاجتماع على ثقته في مجلس الإدارة وتوفير كامل الدعم للبنك ومجلس إدارته بما يحافظ على سلامة المركز المالي للبنك وأموال المودعين.


وأكد بيان للبنك المركزي أن ذلك يأتي "تطبيقاً للإجراءات الوقائية والاستباقية والتأكد من تنفيذ أعلى مستويات الممارسات المصرفية السليمة، وأن البنك المركزي لن يتردد في التدخل بموجب صلاحياته الرقابية كلما تطلب الأمر في إطار التزامه بحماية أموال المودعين في البنوك المصرية طبقا لأحكام القانون والاعراف المصرفية السليمة حفاظاً على استقرار وسلامة الجهاز المصرفي وقدرته على تحقيق أهداف الدولة من أجل الاستقرار المالي والتنمية الاقتصادية."

 

من هو شريف سامي

 

وشريف سامي هو عضو مجلس إدارة غير تنفيذي بالبنك التجاري الدولي، ويتمتع بخبرة كبيرة في مجالات الأسواق والخدمات المالية والاستثمار والحوكمة.

 

ويشغل سامي عضوية مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي وهيئة التأمين الصحي الشامل إضافةً لعددٍ من الشركات العاملة في مجال التعليم والاستثمار المُباشر.

 

وشغل منصب عضو لجنة استثمار صناديق التأمينات الاجتماعية، وعضو اللجنة الاستشارية الدولية لهيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات العربية المُتحدة.

 

كما تولى سامي رئاسة الهيئة العامة للرقابة لمُدة أربع سنوات انتهت في عام 2017، وهي الهيئة المُختصة بالإشراف على وتنمية سوق المال والتأمين والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل العقاري وصناديق التأمين الخاصة والتمويل مُتناهي الصغر.

 

كما شغل عضوية مجلس إدارة البنك المركزي المصري ومنصب رئيس لجنة المُراجعة بالبنك وعضو لجنة السياسات النقدية لمُدة أربع سنوات.

 

كما تولى سامي رئاسة مجلس إدارة معهد الخدمات المالية، ومجلس أمناء مركز المديرين المصري واللجنة العُليا لمعايير المُحاسبة والمُراجعة المصرية، إضافةً إلى عضوية مجلس أمناء المجلس القومي للمدفوعات.

 

يعَد سامي أول مصري يتم انتخابه لعُضوية مجلس إدارة المُنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيوسكو) في عام 2014، وأعيد انتخابه لدورة ثانية في عام 2016، كما اُختير رئيسًا لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية للدورة التي انتهت في عام 2017.

 

وأواخر الأسبوع الماضي، شهدت الأوساط المصرفية، حالة من الجدل بعد مغادرة هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي منصبه، قبل فترة من انتهاء مدة التجديد له وهي 12 شهرا.

 

وأعلنت البورصة المصرية صباح يوم الخميس وقف التعاملات على سهم البنك التجاري الدولي، أكبر الأسهم المدرجة في البورصة من حيث القيمة السوقية، تنفيذًا لتعليمات الهيئة العامة للرقابة المالية، وهو ما أثار بلبلة في الأسواق المالية، ودفع مؤشر البورصة الرئيسي لخسارة 8 مليارات جنيه من قيمته السوقية، بنهاية تعاملات الخميس.


والجمعة، أعلن البنك التجاري الدولي، تعيين شريف سامي، رئيسًا غير تنفيذي للبنك، خلفًا لهشام عز العرب.

 

وتداولت مواقع إخبارية وصفحات شبكات التواصل الاجتماعي، مساء الخميس الماضي، صورة لمنشور منسوب صدوره إلى البنك المركزي، ويحمل توقيع جمال نجم، نائب رئيس البنك المركزي، يشير إلى أنّ التفتيش الميداني الذي أجراه المركزي على أعمال " البنك التجاري الدولي" كشف عن "وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزي والأعراف والممارسات المصرفية السليمة".

 

وأشار المنشور إلى أنَّ مجلس إدارة البنك المركزي قرر في جلسته المنعقدة في 20 أكتوبر الجاري "إعمال البند (ط) من المادة 144 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، الصادر بالقانون 194 لسنة 2020، وذلك بتنحية السيد/ رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي، حفاظًا على سلامة البنك وسمعة الجهاز المصرفي وسلامة ودائع المجتمع".

 

من جانبه قال عز العرب، في بيان نشره بصفحته على مواقع التواصل الاجتماعي عقب إعلان استقالته يوم الجمعة، إنه خلال 21 عامًا من خدمته بالبنك التجاري الدولي، «قمنا ببناء مؤسسة، وزادت قيمتها السوقية إلى أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي بعد أن كانت من 150 مليون دولار أمريكي، وكانت هناك إشادة واسعة بالبنك كأفضل بنك في الأسواق الناشئة العالمية في ثلاث من السنوات الأربع الماضية.

 

وهشام عز العرب هو مصرفي مصري شغل عدة مناصب إدارية في عدد من البنوك مثل جي بي مورغان تشيس و دويتشه بنك، ومنذ عام 2002 يشغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي – مصر.

 

جدير بالذكر أن البنك التجاري الدولي حقق أرباحًا بلغت 4.997 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 5.35 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. وخلال النصف الأول من العام الجاري، ارتفع صافي الدخل من العائد إلى 12.47 مليار جنيه، مقابل 10 مليارات جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

 

وفي منتصف الشهر الجاري، وافق مجلس إدارة البنك على زيادة رأس المال المُصدر والمدفوع من 14.77 مليار جنيه إلى 19.7 مليار جنيه، جنيه بزيادة قدرها 4.93 مليار جنيه تمويلًا من الاحتياطي العام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان