رئيس التحرير: عادل صبري 11:40 مساءً | السبت 05 ديسمبر 2020 م | 19 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

البورصة تفتتح الأسبوع بهبوط عنيف.. وأسهم البنك التجاري الدولي تتهاوى

البورصة تفتتح الأسبوع بهبوط عنيف.. وأسهم البنك التجاري الدولي تتهاوى

أخبار مصر

هبوط عنيف في البورصة

فقدت 15 مليار جنيه في ربع ساعة..

البورصة تفتتح الأسبوع بهبوط عنيف.. وأسهم البنك التجاري الدولي تتهاوى

أحمد الشاعر 25 أكتوبر 2020 11:27

في تطور جديد لأزمة البنك التجاري الدولي، أوقفت إدارة البورصة المصرية، تداول 50 سهما لمدة 10 دقائق، بعد هبوطها لأكثر من النسبة المقررة قانونا والبالغة 5%، وذلك في مستهل تعاملات بداية الأسبوع اليوم الأحد.

 

وهوت أسهم البنك التجاري الدولي، بنحو 9.76%، وقررت البورصة إيقاف السهم 10 دقائق للاطلاع.

 

وتراجعت مؤشرات المصرية في افتتاح تعاملات اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، إذ انخفض مؤشر egx30 بنسبة 4.57%، عند مستوى 10473.39 نقطة.

 

وتراجع مؤشر egx 70EWI بنسبة 1.27%، عند 1797.53 نقطة.

 

كما تراجع مؤشر egx100 بنسبة 1.34%، عند مستوى 2656.54 نقطة.

 

وبلغ إجمالي القيمة السوقية عند الساعة 10.15 نحو 593.7 مليار جنيه، مقابل 609.1 مليار جنيه، بتراجع قدره نحو 15.4 مليار جنيه.

 

كانت إدارة البورصة قد أعادت التعامل على أسهم البنك التجاري الدولي (CIB) اعتبارًا من بداية جلسة تداول اليوم الأحد 2020/10/25 مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم البنك قبل نشر هذا الإعلان، حيث قام البنك بإرسال قرارات مجلس الإدارة بجلسته المنعقدة بتاريخ 2020/10/20.

 

وأواخر الأسبوع الماضي، شهدت الأوساط المصرفية، حالة من الجدل بعد مغادرة هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي منصبه، قبل فترة من انتهاء مدة التجديد له وهي 12 شهرا.

 

وأعلنت البورصة المصرية صباح يوم الخميس وقف التعاملات على سهم البنك التجاري الدولي، أكبر الأسهم المدرجة في البورصة من حيث القيمة السوقية، تنفيذًا لتعليمات الهيئة العامة للرقابة المالية، وهو ما أثار بلبلة في الأسواق المالية، ودفع مؤشر البورصة الرئيسي لخسارة 8 مليارات جنيه من قيمته السوقية، بنهاية تعاملات الخميس.


والجمعة، أعلن البنك التجاري الدولي، تعيين شريف سامي، رئيسًا غير تنفيذي للبنك، خلفًا لهشام عز العرب.

 

ووافق البنك المركزي على قرار مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بتعيين الدكتور شريف سامي - عضو مجلس إدارة البنك والرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية- رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، وذلك اعتباراً من تاريخه.

 

واجتمع طارق عامر محافظ البنك المركزي  مع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي والذي تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية لتدارك الملاحظات الرقابية للبنك المركزي على الأخص فيما يتعلق بالرقابة الداخلية ومخاطر الائتمان والعمليات المصرفية.

 

 وأكد محافظ البنك المركزي خلال الاجتماع على ثقته في مجلس الإدارة وتوفير كامل الدعم للبنك ومجلس إدارته بما يحافظ على سلامة المركز المالي للبنك وأموال المودعين.

 

وقفزت أسعار شهادات البنك التجاري الدولي مصر المتداولة ببورصة لندن خلال تعاملات الجمعة بنسبة 15% لتسجل 4.10 دولار للشهادة، بعد تداول 23 مليون شهادة بقيمة تجاوزت 89 مليون دولار، بعد هبوطها يوم الخميس الماضي بنسبة 17%.

 

وقال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب لشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية إن الهبوط الذي سجلته شهادات البنك التجاري الدولي- مصر الخميس ببورصة لندن، كان هبوطا وقتيا، وكان بكميات تداول ضعيفة للغاية لم تتجاوز قيمتها 5 ملايين دولار، وهو ما أكد عدم رغبة المستثمرين في فقدان ما يملكونه من شهادات وأسهم في البنك.

 

وتداولت مواقع إخبارية وصفحات شبكات التواصل الاجتماعي، مساء الخميس الماضي، صورة لمنشور منسوب صدوره إلى البنك المركزي، ويحمل توقيع جمال نجم، نائب رئيس البنك المركزي، يشير إلى أنّ التفتيش الميداني الذي أجراه المركزي على أعمال " البنك التجاري الدولي" كشف عن "وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزي والأعراف والممارسات المصرفية السليمة".

 

وأشار المنشور إلى أنَّ مجلس إدارة البنك المركزي قرر في جلسته المنعقدة في 20 أكتوبر الجاري "إعمال البند (ط) من المادة 144 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، الصادر بالقانون 194 لسنة 2020، وذلك بتنحية السيد/ رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي، حفاظًا على سلامة البنك وسمعة الجهاز المصرفي وسلامة ودائع المجتمع".

 

من جانبه قال عز العرب، في بيان نشره بصفحته على مواقع التواصل الاجتماعي عقب إعلان استقالته يوم الجمعة، إنه خلال 21 عامًا من خدمته بالبنك التجاري الدولي، «قمنا ببناء مؤسسة، وزادت قيمتها السوقية إلى أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي بعد أن كانت من 150 مليون دولار أمريكي، وكانت هناك إشادة واسعة بالبنك كأفضل بنك في الأسواق الناشئة العالمية في ثلاث من السنوات الأربع الماضية.

 

وهشام عز العرب هو مصرفي مصري شغل عدة مناصب إدارية في عدد من البنوك مثل جي بي مورغان تشيس و دويتشه بنك، ومنذ عام 2002 يشغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي – مصر.

 

جدير بالذكر أن البنك التجاري الدولي حقق أرباحًا بلغت 4.997 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 5.35 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. وخلال النصف الأول من العام الجاري، ارتفع صافي الدخل من العائد إلى 12.47 مليار جنيه، مقابل 10 مليارات جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

 

وفي منتصف الشهر الجاري، وافق مجلس إدارة البنك على زيادة رأس المال المُصدر والمدفوع من 14.77 مليار جنيه إلى 19.7 مليار جنيه، جنيه بزيادة قدرها 4.93 مليار جنيه تمويلًا من الاحتياطي العام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان