رئيس التحرير: عادل صبري 08:38 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

النقل: دراسة إنشاء خط سكة حديد يربط بين مصر والسودان

النقل: دراسة إنشاء خط سكة حديد يربط بين مصر والسودان

أخبار مصر

انشاء خط سكة حديد بين مصر والسودان

النقل: دراسة إنشاء خط سكة حديد يربط بين مصر والسودان

منى حسن 25 أكتوبر 2020 10:45

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الأحد، بدء دراسة الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لإنشاء خط سكة حديد يربط بين مصر والسودان.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع هاشم ابن عوف وزير النقل والبنية التحتية السودانى وبحضور السفير السودانى بالقاهرة ورؤساء هيئات سكك حديد مصر والموانئ البرية والجافة والنقل النهرى، ورئيس جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى، وذلك لبحث تدعيم التعاون المشترك فى مجالات النقل المختلفة. 

 

امتداد المشروع

 

ويمتد مشروع الربط السككى بين مصر والسودان، في مرحلته الأولى من مدينة أسوان وحتى جنوب وادى حلفا، حيث سيكون هذا التمويل من خلال التنسيق والتعاون بين كل من مصر والسودان والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية.

 

وخلال الاجتماع، قام الفريق مهندس كامل الوزير بتوقيع الوثيقة، وتسليمها إلى السفير السودانى بالقاهرة، لتوقيعها من جانب وزير النقل والبنية التحتية السودانى.

 

الطريق البري بين مصر وتشاد

 

كما تباحث الجانبان حول عدد من مشروعات الطرق، مثل دراسة تنفيذ الطريق البرى بين مصر وتشاد مروراً بالسودان، ليكون بوابة للتجارة بين البلدين وبين تشاد ودول غرب إفريقيا، وكذلك طريق القاهرة / السودان / كيب تاون، المار بعدد 9 دول إفريقية.

 

وأكد الوزير أن مصر تقوم حاليا بتنفيذ جزء المحور داخل الأراضى المصرية (القاهرة/أرقين)، حيث يمر الطريق بمحافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، ثم يمتد الطريق من أسوان وحتى الحدود المصرية مرورا بمفارق توشكى، وحتى أرقين عند خط عرض 22 ومنها إلى السودان.

 

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع له أهمية كبيرة فى تحقيق الربط البرى وزيادة حركة التجارة مع الدول الأفريقية، وكذلك خدمة المواطن المصرى والأفريقى، وفتح آفاق جديدة لفرص العمل، وتحقيق التنمية الشاملة.

 

النقل البحري

 

كما طلب الجانب السودانى التعاون مع الجانب المصرى فى مجال النقل البحري وفى تدريب الكوادر البحرية في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

 

من جانه، أكد وزير النقل أن مصر ستوفر كافة إمكاناتها لتدريب الكوادر الفنية السودانية، سواء فى الأكاديمية العربية أو فى الموانئ المصرية والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية 

 

وفى ختام الاجتماع، اتفق الجانبان على عقد لقاء مشترك لمتابعة التقدم فى كافة مشروعات التعاون، وبحث تطوير هيئة وادى النيل للملاحة النهرية.

 

وأكد الفريق كامل الوزير أن الفترة القادمة لابد أن يتم خلالها تنفيذ خطط عاجلة لتطوير الهيئة، وإعادة تأهيل الوحدات النهرية الحالية، وإعادة تأهيل العاملين ودعم الهيئة بكوادر فنية متخصصة، لتحقيق نقلة نوعية كبيرة للهيئة فى مجال نقل الركاب والبضائع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان