رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 صباحاً | السبت 28 نوفمبر 2020 م | 12 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

انطلاق اليوم الثاني لانتخابات مجلس النواب.. وهذه خطوات فرز الأصوات (صور)

انطلاق اليوم الثاني لانتخابات مجلس النواب.. وهذه خطوات فرز الأصوات (صور)

أخبار مصر

انتخابات مجلس النواب 2020

آخر ايام المرحلة الأولى..

انطلاق اليوم الثاني لانتخابات مجلس النواب.. وهذه خطوات فرز الأصوات (صور)

مصطفى محمد 25 أكتوبر 2020 07:49

يواصل اليوم الأحد، ناخبي 14 محافظة، عمليات الاقتراع بانتخابات مجلس النواب 2020، في يومها الثاني والأخير بالنسبة للمرحلة الأولى من الانتخابات التي تجرى على مرحلتين.

 

وبحسب الهيئة الوطنية للانتخابات، يتنافسس في انتخابات مجلس النواب 2020 في محافظات المرحلة الأولى، 1879 مرشحًا في 71 دائرة انتخابية بالنظام الفردي و4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة.

 

 

ومن المقرر أن تستمر عمليات التصويت حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم الأحد، لبدأ فرز أصوات الناخبين في نفس اللجان قبل إرسالها للجنة العامة.

 

ونستعرض خطوات فرز الأصوات، بحسب ما نظمها قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، في التالي.. 

 

1 - للمرشح أن يُوكل عنه من يحضر الفرز فى اللجان العامة والفرعية.

 

2- يسمح بحضور مندوبي وسائل الإعلام وممثلي منظمات المجتمع المدني الذين تحددهم وتصرح لهم الهيئة لمتابعة الاقتراع والفرز.

 

 

3- تقوم اللجنة الفرعية بأعمال الفرز في مقرها، إذا اقتضت الضرورة نقل الفرز خارج مقرها، أصدر رئيس اللجنة العامة قرارًا بنقل الفرز إلى مقر إحدى اللجان الفرعية أو إلى مقر اللجنة العامة بعد التنسيق مع الهيئة.

 

4- يجرى الفرز تحت إشراف رئيس اللجنة العامة، وإذا قام لديه ما يمنعه من ذلك حدد رئيس اللجنة العامة مَنْ يقوم مقامه من رؤساء اللجان الاحتياطين.

 

5- فصل إجراءات فرز الصناديق التي تضم بطاقات الانتخاب بالنظام الفردي عن تلك التي تضم بطاقات الانتخاب بنظام القائمة ويُحَرر محضر مستقل.

 

6- في جميع الأحوال يجب أن يتضمن محضر الفرز بيانًا بالإجراءات، ويثبت به كافة الاعتراضات التي أبداها وكلاء المرشحين على إجراءات الفرز ويوقع المحضر من رئيس اللجنة الفرعية المشرف على الفرز.

 

7- ثم يُعلن عدد الناخبين المقيدين أمام اللجنة الفرعية، وعدد من أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أو قائمة-بحسب الأحوال.

 

 

8- ويُحرر كشفٌ بهذه الأعداد يوقعه ويُسلم نسخة منه لمن يطلبها من المرشحين أو وكلائهم، ويوقعوا في المحضر بما يفيد التسليم.


9- وعقب انتهاء هذه الاجراءات يُسلم رئيس اللجنة الفرعية محاضر الفرز والمظاريف التي تحتوي على بطاقات الانتخاب أو إبداء الرأي وكافة أوراق اللجنة الفرعية إلى رئيس اللجنة العامة.

 

10- ثم تقوم اللجنة العامة بمراجعة أوراق الانتخابات من رؤساء اللجان الفرعية، وللمرشحين أو وكلائهم إبداء اعتراض أمام اللجنة العامة بشأن صحة الاقتراع أو الفرز.

 

11- وتفصل هذه اللجنة في الاعتراضات بعد مداولة سرية بين أعضائها وتصدر قرارها بالأغلبية المطلقة.

 

12- عند تساوي الأصوات يُرجح الجانب الذي منه الرئيس؛ ثم يتلو الرئيس قرار اللجنة وأسبابه علنًا.

 

 

13-  يُحرر أمين اللجنة العامة محضرًا مستقلاً للأصوات التي حصل عليها المرشحون بالنظام الفردي وآخر للأصوات التي حصلت عليها كل قائمة.
 

14- في جميع الأحوال يُحرر أمين اللجنة العامة محضر فرز مجمع من نسختين؛ مثبتًا به أعداد الأصوات في نطاق اللجنة العامة.

 

15- يثبت به الاعتراضات التي أبداها وكلاء المرشحين على عملية الفرز أو التجميع أمام اللجنة العامة، وقرارات اللجنة مسببة بشأن الاعتراضات التي فصلت فيها.

 

16- يوقع المحضر من رئيس وأعضاء اللجنة العامة وأمينها.

 

17- يُعلن رئيس اللجنة العامة عدد الناخبين المقيدين في نطاق اللجنة العامة وعدد من أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أو قائمة.

 

 

18-  يحرر كشفٌ بهذه الأعداد يوقعه رئيس اللجنة العامة، وتسلم نسخته إلى من يطلبه من المرشحين أو وكلائهم، ويوقعوا في المحضر بما يفيد التسليم.

 

19- يُرسل رئيس اللجنة العامة سائر الأوراق المشار إليها إلى الهيئة الوطنية، على أن تحفظ نسخة من محضر الفرز المجمع لدى الهيئة الوطنية.

 

وتجرى المرحلة الأولى، من انتخابات مجلس النواب، في 14 محافظة، وهم: «الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح».

 

ويصوت في هذه المرحلة 33 مليون و472 ألف و778 ناخبًا، فى 10 ألاف و140 لجنة فرعية، لاختيار 285 نائبا في النظامين الفردى والقوائم، ويشرف على كل لجنة قاض.

 

 

وتجرى الانتخابات على النظامين الفردي والقائمة المغلقة، بحيث يختار الناخبون فى النظام الفردي، 143 نائبًا بالمرحلة الأولى، من بين 1879 مرشحا في 71 دائرة.

 

وهذا بواقع 25 نائبًا من 12 دائرة بمحافظة الجيزة، و10 نواب من 4 دوائر بالفيوم، و8 من 4 دوائر في ببني سويف، و16 نائبًا من 6 دوائر بالمنيا، و12 مقعدًا من 4 دوائر بأسيوط، و14 من 8 دوائر بسوهاج، و9 نواب من 4 مقاعد بقنا، و3 نواب من 3 دوائر بالأقصر، و5 نواب من 4 دوائر بأسوان، 3 نواب من 3 دوائر بالبحر الأحمر، و16 نائبًا من 6 دوائر بالإسكندرية، و18 نائبًا من 9 دوائر بالبحيرة، ونائبان من دائرتين بمطروح، إضافة إلى نائبان من دائرتين بالوادى الجديد.

 

 

أما في نظامة القائمة المغلقة، تتنافس 4 قوائم، للفوز بـ 142 مقعدًا في دائرتين في المرحلة الأولى، وهما:

 

1- الدائرة الثانية «شمال ووسط وجنوب الصعيد»، مخصص لها 100 مقعد: وتضم 11 محافظة هي الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر و والوادي الجديد.

 

2- الدائرة الرابعة «قطاع غرب الدلتا»، مخصص لها 42 مقعدًا: وتضم 3 محافظات هى الإسكندرية، والبحيرة، ومرسى مطروح.

 

 

وبحسب القانون يتكون مجلس النواب من 284 نائبًا من القوائم المغلقة، و284 نائبا من النظام الفردي، بإجمالي 568 نائبًا منتخبًا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبًا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوًا.

 

وقسم القانون محافظات الجمهورية للانتخابات، لـ 143 دائرة فردي، و4 دوائر قوائم، على أن تكون دائرتان مخصص لكلا منهما 100 مقعد، ودائرتان مخصص لكلا منهما 42 مقعدًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان