رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 صباحاً | الخميس 03 ديسمبر 2020 م | 17 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| آخرها «الشرع محللي أربعة».. 3 أغانٍ أغضبت الأزهريين

فيديو| آخرها «الشرع محللي أربعة».. 3 أغانٍ أغضبت الأزهريين

أخبار مصر

حمادة هلال وخالد الجندي

فيديو| آخرها «الشرع محللي أربعة».. 3 أغانٍ أغضبت الأزهريين

كريم أبو زيد 25 أكتوبر 2020 18:55

أثارت 3 أغانٍ طرحت مؤخرًا على فترات متقاربة حالة من الجدل فى مصر، لتضمن بعضها عبارات وأحاديث دينية، الأمر الذى اعتبره عدد من علماء الأزهر إساءة إلى الدين الإسلامي.

  

كانت آخر هذه الأغاني، أغنية "الشرع محللي أربعة" التى طرحت مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويتنازع عليها الفنانان حمادة هلال ومحمد رمضان، فعبر موقع اليوتيوب كشف هلال عن طرح أغنية جديدة تحمل اسم "الشرع محلل أربعة"، ونشر برومو الأغنية، مشوقًا جمهوره لطرحها قريبًا، وهو نفس ما فعله محمد رمضان الذي طرح لها برومو عبر "إنستجرام" وأعلن عن بدء تحضيرها لها من إمارة دبي.

 

وبدوره انتقد الشيخ خالد الجندي، أغنية "الشرع محلل أربعة" وهدد الجندي باللجوء للقضاء والأزهر ونقابة المطربين، وقال الجندي، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" عبر فضائية "DMC": "الأغنية دي غناها واحد مطرب شعبي، أنا هأجل إني أقول اسمه حاليا، وأنا مليش عليه ملاحظات، راجل طيب وابن حلال وأنا نفسي شوفته قبل كده بيصلي في مسجد السيدة نفيسة، وراجل جميل ولما قابلته مرة لقيته مؤدب ودمث الخلق ومحترم ومفيش اتنين يختلفوا على أخلاقه.. إنما المطرب الشعبي لازم ياخد باله من الكلام الشعبي".

 

أضاف: "المطرب الشعبي لما يدخل في الدين لازم يبقى حذِر ويعرف إن في ثوابت لها كرامتها، وأنا بقول له: يا مطربنا يا شعبي اسحب أغنيتك وإلا سنضطر أن نقاضيك أو نرفع شكوانا إلى الله ثم إلى الأزهر ليفعل ما يراه مناسبًا، لأننا نرفض الزّج بالشرع الإسلامي في أغنية من أغانيك بهذه الطريقة".

 

تابع: "كلمات الأغنية بشع، وأنا حقيقي زعلان أوي، وبطالبه بالاعتذار وسحب الأغنية وعدم إذاعتها إطلاقا، لحد كده كفاية، قبل ما تدوروا على الإهانة اللي جايلكم من فرنسا لدينكم شوفوا الإهانة اللي تهينوها لدينكم داخل بلد الأزهر، إحنا مش الحيطة المايلة ونرفض الإهانة والتجاوز في حق دينا لا من قريب ولا من بعيد".

 

استكمل: "أنا أقدم بلاغا علنيا للأستاذ هاني شاكر باعتباره نقيبا للفنانين بأنه يلم الموضوع لأنه موضوع خطير وغير مقبول على الإطلاق، نحن نرفض كلمات الأغنية تماما، وهي أغنية بيتخانق عليها اتنين واحد مطرب والتاني ممثل تحول للطرب، كلمات الأغنية بتتكلم عن شرع الله وبتقول: بهدوء أوي من غير سربعة، أنا الشرع محللي أربعة، يعني هعيش في دلع على طول، ما أنا أصلي بموت في الشخلعة.. ده إسفاف وتدني في الكلمات غير المقبولة على الإطلاق".


 ونتيجة للانتقادات التى تعرض لها، بادر الفنان حمادة هلال، بحذف برومو أغنيته الجديدة "الشرع محللي أربعة" ونشر، صورة له عبر حسابه على موقع "إنستجرام"، معلّقا: "بجد أنا بحب صناعة الأغاني أوي وبحب جمهوري أوي أوي ومن زمان وأنا عيل صغير الحمدلله والشكر لله ناجح ومش بفكر أسرق فكرة ومجهود حد عشان ربنا يباركلي في حياتي".

 

أضاف: "بجد الفترة دي صعبة جدا في عالم صناعة الأغاني وأنا عرفت أن في ناس من علماء الدين زعلانة من كلمات أغنية (الشرع محللي أربعة)، فأنا احتراما ليهم ولكل الجمهور فأنا هعدل في كلمات الأغنية".


 

لم يكن هذه هى الأغنية الأولى التى تثير الجدل فى مصر مؤخرًا، إذ طرحت الفنانة السورية أصالة أغنية "رفقا"، ضمن ألبومها الجديد "لا تستسلم"، وتعرضت لهجوم عنيف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب اقتباسها كلمات من الحديث النبوي الشريف "استوصوا بالنساء خيرا"، حتى اتهمها البعض بالإساءة للدين.

 

وتحمل أغنية "رفقا"، ضمن الألبوم الجديد، والتي أثارت غضب الجمهور، بعض الكلمات المقتبسة من حديث نبوي، إذ تقول في مطلع الأغنية" رفقا بمن عنهن قيل استوصوا خيرا بالنساء فقد خلقهن بضعفهن"، في حين رأى مؤلف الأغنية أنه لم ينقل الحديث كاملا ولكنه اقتبس جزء بسيط، ما يجعلها أنشودة وليست أغنية. 

 

 

فى المقابل أصدر مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، بياناً استنكر فيه استخدام الأحاديث النبوية فى الأغاني، معتبرا أن مثل هذا الفعل لا يليق بمقام النبوية ومكانة الأنبياء.

 

قال المجمع في بيان تحت عنوان :"ننصح المسلمين بعدم سماعها أو الترويج لها"، إن الاقتباس من حديث النبي ليصبح جزءا من أغنية أمر غير جائز شرعا، ولا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام.

 

وتابع :"ما تم تداوله في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا من اقتباس الأغاني بعض جمل من أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم، فإنه لا يجوز شرعالما قد يلابس أداء "الأغاني" ويلتصق بها من أمور تتنافي وجلال النبوة".

 

وأوضح المجمع أنه انطلاقًا من واجب النصيحة لله ورسوله وعامة المؤمنين وخاصتهم، فإن مجمع البحوث الإسلامية، ينصح المسلمين كافة بعدم التعرض لسماع مثل هذه الأغاني أو التغني بها أو ترويجها، وعليهم أن يعلموا أنهم مأمورون بتوقير هذا النبي العظيم –صلى الله عليه وسلم– وإعزازه، وإعلاء قدره ومقامه والبُعد بأحاديثه الشريفة عن ساحات التسلية واللهو.

 

وتجددت حالة الجدل والغضب العارم مرة أخرى بعدما استخدمت الفنانة العالمية "ريهانا" أغنية تضم حديثًا نبويًا في عرض ملابسها الداخلية Savage x Fenty وعرض مستحضرات تجميلها والمعروف باسم Fenty Beauty،  ما تسبب فى ردود فعل عنيفة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اتهموها بعدم احترام القيم الإسلامية والدين الإسلامي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان