رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 مساءً | الأربعاء 25 نوفمبر 2020 م | 09 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

مع انطلاقه في ظل كورونا ..كيف أمنت الصحة ضيوف مهرجان الجونة؟

مع انطلاقه في ظل كورونا ..كيف أمنت الصحة ضيوف مهرجان الجونة؟

آيات قطامش 23 أكتوبر 2020 23:32

تزامنًا مع جائحة فيروس كورونا؛ انطلقت مساء اليوم الجمعة فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائى، حيث توافد النجوم من داخل مصر وخارجها، ويبقى السؤال وسط تلك الاجواء الاحتفالية كيف آمنت الصحة ضيوف "المهرجان"  في ظل كوفيد 19؟ 

 

في هذا الصدد؛ أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء اليوم الجمعة،  عن وضع خطة للتأمين الطبي بمحافظة البحر الأحمر، بالتزامن مع إقامة مهرجان الجونة السينمائي في مدينة الجونة،  في الفترة من ٢٣ إلى ٣٠ أكتوبر الجاري، وذلك  ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد خلال خطة التعايش وبما يدعم خطة الدولة لتنشيط السياحة.

 

رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم توفير الخدمات الطبية بالتعاون مع كل من قطاع الطب العلاجي وقطاع الطب الوقائي وقطاع الرعاية الأساسية، حيث تم توفير  ١٠ عيادات متنقلة تضم عدد من الأطقم الطبية والأدوية وكافة المستلزمات الطبية والوقائية الخاصة بهذه العيادات.

 

وأضاف أنه تم توفير ١٧ كشك طبي  بمحيط المهرجان، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الوقائية اللازمة، لافتًا إلى أنه تم تكليف قطاع العلاج الحر بالرقابة على مستشفيات القطاع الخاص الكامنة بمنطقة الجونة، ورفع درجة الاستعداد القصوى في المستشفيات الحكومية المحيطة بمحافظة البحر الأحمر.

 

 

ماذا سيحدث في حالة ظهور اصابة المهرجان؟ 

 

كما دفعت الصحة بـ ١٠ سيارات إسعاف للتأمين الطبي للمهرجان، بالإضافة إلى توفير سيارة إسعاف ذاتية التعقيم لنقل أي حالة قد يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد طبقا لخطة الإخلاء الطبي المقررة وتحديد المستشفيات المتاحة لاستقبال الحالات والتعامل معها، إلى جانب توفير فريق من المعامل المركزية طوال فترة المهرجان لسحب عينات ضيوف مصر العائدين إلى بلادهم.

 

شروط دخول ضيوف المهرجان وخروجهم

 

ولفت إلى تطبيق كافة الإجراءات الوقائية بجميع منافذ الدخول للمحافظة من خلال الحجر الصحي والفرق الطبية، حيث تم تسجيل الوفود والبعثات المشاركة في برنامج متابعة القادمين من الخارج والتنسيق مع مديريات الشئون الصحية لاستكمال المراقبة الصحية من خلال مكاتب الصحة الواقعة بدائرة محل الإقامة.

 

وأشار مجاهد إلى أنه يحظر دخول جميع القادمين إلى مصر دون أن يكون القادم مصحوبًا بما يفيد إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد بنتيجة سلبي قبل ٧٢ ساعة على الأكثر من وصوله، وذلك تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ١٦٨٤ لسنة ٢٠٢٠ مع تنفيذ المنشورات الصادرة من الإدارة العامة للحجر الصحي في هذا الشأن.

 

وأضاف أنه تم تكليف فريق من الإدارة العامة للحجر الصحي للمرور المركزي لمتابعة تنفيذ الخطة الموضوعة بمطار الغردقة الدولي، كما تم توفير كافة الأدوية والمستلزمات المطلوبة ورفع درجة الاستعداد للقصوى نحو ترقب وصول الوفود والبعثات وتيسير إجراءات الدخول، كما تم رفع وعي العاملين بالحجر الصحي بالمطارات الدولية الرئيسية والشركاء المعنيين بكل المعلومات والإجراءات اللازمة وكيفية التعامل. 

 

تكليف 30 من الفرق الطبية 

 

وأشار مجاهد إلى الحاق ٣٠ من الفرق الطبية تشمل أطباء وتمريض ومسعفين ومدخلي بيانات، لتقديم كافة الخدمات الطبية، كما تم مراجعة كافة الإجراءات الوقائية التي من الواجب اتباعها في مثل هذه الاحتفالات، بالإضافة إلى شن حملات مراقبة على الأغذية والمياه الخاصة بالمطاعم والمحلات حفاظًا على صحة وسلامة كافة المشاركين بالمهرجان.

 

ولفت مجاهد  تقديم الخدمات الطبية ضمن مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي للاهتمام بالصحة العامة، حيث تم توفير سيارة الكشف المبكر عن سرطان الثدي ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية لفحص السيدات، وذلك من خلال توفير طاقم طبي مدرب على أعلى مستوى لتقديم الخدمة داخل السيارة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

 


 

الجدير بالذكر أن  إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، بلغ 106060 حالة من ضمنهم 98624 تماثلوا للشفاء، و 6166 فارقوا الحياة.

 

كانا إدارة مهرجان الجونة السينمائي  اعلنت أنه المهرجان سيشهد حضور عدد كبير من الفنانين المصريين والعرب، من بينهم حمد السقا، محمد هنيدى، محمد رمضان، خالد النبوى، أشرف زكى، عمرو سعد، سمير صبرى، هانى رمزى، محمد فراج، محمود الليثى، هانى عادل، محيي إسماعيل، سيد رجب، شريف رمزى، أحمد رزق، عمرو يوسف، محمد الشرنوبى، صبرى فواز، كريم قاسم، جمال سليمان، نيكولا معوض، جمل سليمان، باسل الخياط، منذر رياحنة، أحمد فتحى، نضال الشافعى، محمد جمعة، عمر السعيد.

 

وعدد من النجمات منهن، يسرا، سميرة سعيد، أصالة، ليلى علوى، نيللى كريم، منة شلبى، إلهام شاهين، سوسن بدر، روجينا، جومانا مراد، درة، نسرين طافش، هالة صدقى، شيرين رضا، سلوى خطاب، ريهام عبد الغفور، جميلة عوض، أمينة خليل، ياسمين صبرى، نجلاء بدر، غادة عادل، دينا الشربينى، داليا البحيرى، عائشة بن أحمد، لقاء الخميسى، وفاء عامر، رزان مغربى، رانيا يوسف، بسمة، مى سليم، ميس حمدان، هبة مجدى، ريم مصطفى، إيمان العاصى، ايناس الدغيدى، انجى المقدم، أيتن عامر، ميرهان حسين، أروى جودة، ريا أبى راشد.

 

وايضًا أحمد داوود، علا رشدى، أحمد داش، سهر الصايغ، عمر الشناوى، محمد جمعة، سارة حناشى، فاطمة الناصر، أميرة المصرى، عمر السعيد، هند عبد الحليم، ناردين فرج، عمرو عابد، ندى موسى، نور قدرى، ديامند عبود، عبد الرحمن اليمانى، رامز امير، على الطيب، مريم الخشت، ميرنا نور الدين، محمد حاتم، انجى اباظة، سلوى محمد على، محمد ثروت، ريم سامى، سارة عبد الرحمن، محمد على بن جمعة، ريم بن مسعود، مريم فرجانى، مريم حسن، أميرة سيف، أنسى أبو سيف، محمد محسن، هدى الاتربى، خالد أنور، هدى المفتى، ثراء جوبيل، تارا عماد، بسنت شوقى، زينب غريب، مصطفى درويش، كريم سامى، حسن ابو الرووس، ميساء مغربى، سالفة معمار، اصيل عمران، استيفانى صليبا، سامر المصرى، سنتيا خليفة، زهرة غندور، فراس سعيد، لينا شماميان، ومن المقرر أن تقدم ليلة الافتتاح الإعلامية اللبنانية هيلدا خليفة، فيما يوجه المهرجان التحية لروح الراحل محمود ياسين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان