رئيس التحرير: عادل صبري 10:17 مساءً | الجمعة 27 نوفمبر 2020 م | 11 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

صور وفيديو| مع قرب افتتاحه.. متحف شرم الشيخ في 9 معلومات

صور وفيديو| مع قرب افتتاحه.. متحف شرم الشيخ في 9 معلومات

آيات قطامش 23 أكتوبر 2020 23:50

على مساحة  192 ألف متر مربع، بمدينة شرم الشيخ،  تطل  كنوز الملك توت عنخ آمون وآلاف من القطع الأثرية الأخرى المنتقاه، حيث سيصبح الباب مفتوحًا أمام الجميع في وقت قريب للدخول إلى شرم الشيخ" target="_blank">متحف شرم الشيخ الجديد، بحسب  بيان وزارة السياحة والآثار

 

وتزامنًا مع قرب موعد الإفتتاح؛ نستعرض في هذا الموضوع مجموعة معلومات عن متحف آثار شرم الشيخ، الذي تفقده دكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار،  اليوم الجمعة، للوقوف على آخر أعمال سيناريو العرض المتحفي واللمسات النهائية للمشروع تمهيدا لافتتاحه الوشيك.

 

 


تبلغ مساحة متحف آثار شرم الشيخ  192000 متر مربع، وقد بدأت أعمال المشروع عام 2003 وتوقفت عام 2011،  وتم استئناف الأعمال به مرة أخرى في عام 2018، حيث بلغت تكلفة المشروع 812 مليون جنيه.

 

يضم شرم الشيخ" target="_blank">متحف شرم الشيخ  قاعات العرض المتحفي والمدخل الخاص بها، ومنطقة العرض الخارجية، ومنطقة النافورة، ومنطقة البازارات.

 

 

يحوي المتحف 5200 قطعة آثرية منتقاة، تم اختيارها بعناية من المخازن المتحفية بقصر المنيل وكوم أوشيم وسقارة ومتاحف السويس والإسماعيلية واليوناني الروماني بالإسكندرية والمتحف المصري بالتحرير، وكذلك مخازن مدينة الأقصر والأشمونين بالمنيا وغيرها.

 

 

يعرض المتحف بشكل استثنائي ١٠ قطع أثرية من كنوز الملك توت عنخ آمون، وذلك قبل عرضها بالمتحف المصري الكبير، لجذب زوار المدينة لمشاهدة جزء من كنوز الملك الشاب لأول مرة.

 

 

ومن أهم القطع الأثرية بالمتحف قطعة نادرة من الموزاييك من الإسكندرية ترجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتمثال للاله ”ايروس“ وهو يصطاد الغزلان والتي تعرض بمدخل المتحف، وتمثال آخر نادر للاله "بس" من الطين الغير مكتمل الحرق وسوف يتم وضعه في قاعة "الانسان والحياة البرية“، هذا بالإضافة إلى القطع التي تم اكتشافها حديثاً ببعض المواقع الأثرية لعرضها لأول مرة بما يعمل على إثراء منظومة العرض المتحفي بالمتحف.

 

 

 تقرر فتح المتحف طوال أيام الأسبوع لفترتين إحداهما صباحية (من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 1 مساءا)،  والأخرى مسائية (من الساعة 5 مساءا وحتى 11 مساءا)،  لدمج السياحة الشاطئية بالسياحة الثقافية حيث ستقدم هذه المواعيد فرصة للسائحين للتمتع بشواطئ المدينة الخلابة وممارسة الرياضات المائية الممتعة صباحاً، وزيارة المتحف ليلاً للتعرف على الحضارة المصرية القديمة، -بحسب الآثار-. 

 

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان