رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 صباحاً | الجمعة 27 نوفمبر 2020 م | 11 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

خلال موجة الطقس السيئ.. الكهرباء توجه 5 نصائح هامة للمواطنين

خلال موجة الطقس السيئ.. الكهرباء توجه 5 نصائح هامة للمواطنين

أخبار مصر

نصائح من وزارة الكهرباء للمواطنين بشأن الطقس السيئ

خلال موجة الطقس السيئ.. الكهرباء توجه 5 نصائح هامة للمواطنين

نهى عثمان 22 أكتوبر 2020 18:21

بالتزامن مع توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية بسقوط أمطار غزيرة، تصل لحد السيول في بعض المناطق، وجه جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عددًا من النصائح الهامة للحماية من مخاطر الكهرباء أثناء سقوط الأمطار والسيول.

 

وجاءت نصائح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك كالآتي:

- فصل كافة المفاتيح والأجهزة الكهربائية.

- عدم ملامسة الفيش بإيدى مبللة.

- التأكد من عمل ممر (مزراب ) لتصريف المياه فوق سطح العقار حتى لا يتم تسريب المياه للتوصيلات الكهربائية.

- عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية أو إنارة الشقة إلا بعد التأكد من عدم وجود مياه فوق سطح الشقة وداخل الشقة.

-عند وجودك في الشارع، ابتعد عن الأعمدة الكهربائية.

 

وتستعد المحافظات بالتنسيق بين وزارة الكهرباء والتنمية المحلية لاستقبال موسم الشتاء ومواجهة السيول والأمطار الغزيرة ومراجعة مصارف مياه الأمطار وتطهيرها جيدًا لمنع تجمعات المياه وحالات الغرق بالإضافة إلى مراجعة أعمدة الإنارة لمنع حالات الصعق الكهربائي التي تحدث بسبب الأمطار.

 

ورفعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حالات الاستعداد والطوارئ على كافة المستويات بالتعاون مع كافة قطاعات الدولة، وتم التأكيد على جميع الشركات باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرفع درجة الاستعداد القصوى بكافة القطاعات التابعة والتنسيق مع كافة الجهات بالدولة وتوفير كافة سبل الدعم بما يضمن التشغيل الآمن للشبكة الكهربائية.

 

ويأتي ذلك في إطار التوجيهات بشأن اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وما يصاحبها من شبورة مائية ورياح وأمطار على مختلف أنحاء الجمهورية خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى حرص الوزارة على تأمين المهمات والمنشآت الكهربائية واستقرار التغذية الكهربائية ورفع حالات الأعطال والحوادث.

 

وأهابت وزارة الكهرباء، بالمواطنين الابتعاد عن المهمات الكهربائية حرصاً على سلامتهم وخاصةً عند سوء الأحوال الجوية لما يمثله ذلك من خطورة بالغة، حيث سيتم استقبال الشكاوى على الخط الساخن (121) للإبلاغ عن أية أعطال على مستوى الجمهورية، حيث تقوم فرق الطوارئ المجهزة بالتعامل مع الأعطال فى أسرع وقت ممكن.

 

وجاءت استعدادات وزارة الكهرباء لمواجهة السيول والأمطار خلال الفترة المقبلة كالآتي:

 

-تأمين التغذية الكهربائية لكافة محطات الصرف والرفع والتأكيد على أن تكون مغذاة بمصدري تغذية مختلفين ويعملان بكفاءة طوال الوقت وتوفير الدعم اللازم لكافة الجهات المعنية بالدولة في حالة حدوث أمطار غزيرة أو سيول.

 

- التأكيد على مراجعة واختبار كفاءة وحدات الطوارئ (وحدات الديزل المصدر الاحتياطي) بكل محطة صرف أو رافع صحي بحيث تكون  سعة المولدات بكل موقع تكفي لتغطية كامل أحمال المحطة بنسبة 100% من الحمل

 

-مراجعة واختبار كفاءة البطاريات وصلاحيتها للعمل في وقت الاحتياج لها، وعمل الصيانة والاختبارات الدورية لها بانتظام.

 

 -ضرورة مراجعة جميع التوصيلات الكهربائية بمحطات الصرف الصحي والرفع والتأكد من صلاحيتها وكفاءتها وذلك طبقاً للأصول الفنية السليمة والكود المصري

 

-  التأكد من رفع منسوب غرف المحولات والأكشاك ولوحات التوزيع فوق مستوى سطح الأرض بارتفاع مناسب مع التأكد من ضمان أعلى مستويات العزل الخاصة بهذه الأكشاك والغرف المحولات مع توفير ماكينات شفط للمياه حال تسرب المياه بها.

 

- رفع حالات الاستعداد القصوى لفرق الصيانة والدعم بكافة إدارات وقطاعات الكهرباء وسرعة اتخاذ اللازم في حال ورود أي بلاغ أو شكوى بوجود عطل.

 

- المتابعة المستمرة للشبكة من خلال مكاتب رؤساء الشركات والقطاعات التابعة والإدارات والتنسيق مع كافة الجهات على كافة المستويات.

 

- تكثيف حملات المرور والمتابعة على كافة المهمات وعمل كافة الصيانات الوقائية وإنجازها في أسرع وقت ممكن.

 

 - متابعة كافة الإجراءات السابقة من خلال لجان المتابعة والتفتيش المستمرة.

 

 - المتابعة المستمرة خلال هذه الفترة وفصل الإنارة العامة في حالة وجود أعمدة مكهربة بالشبكة.

 

وشهدت محافظة الإسكندرية ، صباح اليوم الخميس، هطول الأمطار بشكل غزير غرب المحافظة.

 

وبسبب الأمطار شهدت الطرق الرئيسية ازدحامًا وتكدس للسيارات، وتسببت الأمطار في بطء حركة السيارات، لكنها لم توقف حركة المرور بالمحافظة.

 

بدورها رفعت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية بالتعاون مع شركة الصرف الصحي حالة الطوارئ بأحياء المحافظة، وتم وضع سيارات الشفط فى أماكن التمركز والبؤر الساخنة لتجمعات المياه، استعدادا للتقلبات الجوية، ولمنع تراكم المياه نتيجة الأمطار الغزيرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان