رئيس التحرير: عادل صبري 01:07 صباحاً | الاثنين 30 نوفمبر 2020 م | 14 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

تطورات موجة الطقس السيء.. وتوقعات الـ3 الأيام المقبلة

تطورات موجة الطقس السيء.. وتوقعات الـ3 الأيام المقبلة

أخبار مصر

بداية موجة الطقس السيء في مصر

أمطار غزيرة وسحب رعدية ببعض المدن

تطورات موجة الطقس السيء.. وتوقعات الـ3 الأيام المقبلة

أحلام حسنين 21 أكتوبر 2020 22:34

بدأت موجة الطقس السيئ التي حذرت منها الهيئة العامة للأرصاد، تلقي بظلالها على عدة مناطق بالمحافظات الساحلية وسيناء والدلتا، حيث شهدت الإسكندرية سحبًا رعدية صاحبها سقوط أمطار ونشاط للرياح، فيما تعرضت مدينة العلمين لعاصفة رعدية.

 

وتستمر الهيئة العامة للأرصاد في متابعة حالة الطقس لحظة بلحظة، عبر صور الأقمار الاصطناعية، للوقوف على آخر تطورات الطقس، وموافاة المتابعين أولًا بأول لأخذ الاحتياطات اللازمة.

 

 

الطقس الآن

وبحسب ما نشرته هيئة الأرصاد، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، فإنَّ آخر صور للأقمار الأصطناعية سجلت دخول السحب الرعدية إلى مدينة الإسكندرية بموازاة الساحل يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة ونشاط للرياح نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحابة.

 

وأشارت الأرصاد إلى أنه تبعًا لآخر إصدارات الأقمار الصناعية تساقطت الأمطار على مدينة الضبعة، مساء اليوم الأربعاء، وصاحبها البرق والرعد، وكذلك الحال في مدينة العلمين وسيدي عبدالرحمن، مع ظهور البرق في حي العجمي.

 

ووفقا لهيئة الأرصاد، فقد تم تسجيل كمية الأمطار في محطة الضبعة التابعة للهيئه العامة للأرصاد الجوية حتي الآن ٦.٣ ملي، فيما تعرضت عدة مدن لرياح نشطة بداية من شمال البلاد من سيناء شرقا وحتى الإسكندرية غربا والدلتا والقاهرة وحتى شمال الصعيد.

 

ونوهت الأرصاد إلى أن نشاط الرياح أثر على الرؤية الأفقية فى هذه المناطق وتحسنت بعد ذلك، والذى كان سببه الهواء الهابط المصاحب للسحب المتواجدة في البحر، والتى تزامنت مع تغيير اتجاه الرياح وسرعته أحدثت هذا النشاط الذى امتد إلى تلك المناطق، وما زال مؤثرًا على القاهرة وشمال الصعيد وسينتهى تدريجيا.

 

طقس الخميس 22 أكتوبر

 

وعن حالة الطقس المتوقعة، يوم الخميس 22 أكتوبر 2020، قالت الهيئة العامة للأرصاد إنه من المتوقع أن يسود طقس مائل للحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد حار على جنوب الصعيد، مع رياح معتدلة تنشط على الوادى الجديد.

 

وتوقعت الأرصاد أن تتكون السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، حيث تتأثر بحالة عدم استقرار يصاحبها سقوط الأمطار.

 

وبحسب الأرصاد ستبدأ السحب صباحا على السواحل الغربية حتى الاسكندرية، وتكون خفيفة إلى متوسطة تتحول تدريجيا إلى متوسطة الشدة، ثم تمتد تدرجيا إلى البحيرة وشمال الدلتا تكون متوسطة الشدة، ومن بعد الظهر تمتد إلى الداخل لتشمل كفر الشيخ والغربية والدقهلية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية تكون أيضا متوسطة الشدة، ثم مساء تمتد إلى القليوبية والقاهرة تكون خفيفة.

 

طقس الجمعة 23 أكتوبر

 

أما عن طقس الجمعة 23 أكتوبر 2020، فتوقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحرى، مائل للحرارة على شمال الصعيد وجنوب سيناء حار على جنوب الصعيد نهارا.

 

ومن المتوقع أن تنشط رياح معتدلة يومي الجمعة والسبت، على مناطق من جنوب سيناء، مما قد يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على خليج السويس.

 

طقس السبت 24 أكتوبر

 

وتوقعت هيئة الأرصاد أن يسود يوم السبت 24 أكتوبر 2020 طقس لطيف على السواحل الشمالية الغربية، معتدل على السواحل الشمالية الشرقية والقاهرة والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء نهارا.

 

ومن المتوقع سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحرى خلال الثلاث أيام "الخميس، الجمعة، السبت"  وتمتد إلى مناطق من جنوب سيناء يوم الجمعة والسبت، كما تمتد إلى شمال الصعيد يوم السبت 24 أكتوبر 2020.

 

خريطة الأمطار

 

ونشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، خريطة الأمطار المتوقع هطولها على جمهورية مصر العربية، غدًا الخميس الموافق 22 أكتوبر 2020.

 

 وجاءت المناطق المتوقع سقوط الأمطار عليها في بيان الأرصاد، على النحو التالي:-

 - القاهرة الكبرى: فرص أمطار خفيفة على بعض المناطق مساءً.

 

 - الوجه البحرى: أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على (البحيرة - كفر الشيخ - المنوفية - الغربية).

 

  السواحل الشمالية المغربية : أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على (السلوم - مطروح سيوة - الاسكندرية - بلطيم).

 

 - السواحل الشرقية: أمطار خفيفة الى متوسطة على (دمياط - بورسعيد - الاسماعيلية)

 

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد، إلى وجود رياح مثيرة للأتربة على بعض المناطق تكون مصاحبة للسحب الرعدية.

 

 

في حين قد تصل الأمطار إلى حد السيول في مناطق أخرى كمناطق شمال ووسط سيناء، هذا إلى جانب ما يصاحب ذلك من انخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات اعتباراً من يوم الخميس 22 أكتوبر الجارى على السواحل الشمالية والوجه البحرى وشمال الصعيد.

 

كما تم استعراض عدد من خرائط الأمطار المتوقعة خلال الفترة المقبلة، والمناطق والمحافظات المتأثرة بهذه الأمطار، وتقديراً لكمية الأمطار المتوقعة على مختلف مناطق الجمهورية.

 

11منطقة تتعرض للأمطار

 

وحدد  خبراء هيئة الأرصاد 11 منطقة تتعرض لسقوط الأمطار بداية من الغد وهي كالتالي: "السلوم ومطروح والإسكندرية والضبعة، ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية والسويس، شمال ووسط سيناء وشمال الصعيد".

 

أما عن محافظات القاهرة الكبرى، فقد أكد الخبراء، أنها ستشهد سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة من الأربعاء حتى الخميس، فيما تكون غزيرة ورعدية الأحد المقبل.

 

نصائح عاجلة

 

من جانبها نصحت الدكتور إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أولياء الأمور بضرورة متابعة النشرة الجوية يوميا خاصة مع بدء الدراسة، كما لابد أيضا من ارتداء طلاب المدارس ملابس خريفية أو ثقيلة في الفترة المقبلة بسبب الأمطار وانخفاض درجات الحرارة خاصة في الصباح الباكر.

 

كما نصحت السائقين بالقيادة بهدوء أثناء سقوط الأمطار، خاصة على الطرق الزراعية والصحراوية والقريبة من المسطحات المائية.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان