رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 صباحاً | الأحد 06 ديسمبر 2020 م | 20 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

بعد تحذيرات الأرصاد.. مصر ترفع درجة الاستعدادات بالمطارات

لمواجهة التقلبات الجوية

بعد تحذيرات الأرصاد.. مصر ترفع درجة الاستعدادات بالمطارات

آيات قطامش 20 أكتوبر 2020 20:00

تزامنًا مع تحذيرات الأرصاد من أحوال طقس غير مستقرة خلال الأيام المقبلة وسقوط أمطار،  شدَّد الطيار محمد منار، وزير الطيران، اليوم الثلاثاء، على ضرورة رفع درجة الاستعدادات القصوى بالمطارات المصرية، وكذلك مركز العمليات المتكامل بشركة مصر للطيران ومتابعة الموقف أولًا بأول بالمطارات على مدار الساعة خلال الفترة القادمة لضمان إنسيابية الحركة داخل المطار.

 

رفع الاستعدادات بالمطارات

 

جاء هذا خلال اجتماع موسع عقده وزير الطيران المدني بحضور،  الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران ورؤساء مجالس إدارات الشركات القابضة والتابعة لها ورئيس سلطة الطيران المدنى ورئيس هيئة الأرصاد الجوية ومساعدي وزير الطيران لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالمطارات المصرية فى ضوء البيانات الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، التي تفيد بتعرض البلاد خلال الأيام القادمة لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية مصاحبة بسقوط الأمطار.

 

وخلال الاجتماع تمَّ استعراض الخطط والاستعدادات الخاصة للتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة التى يمكن أن تتعرض لها البلاد، كما تمَّ مناقشة الإجراءات والاستعدادات داخل المطارات المصرية وفقًا لنماذج المحاكاة والأساليب التدريبية التي تمَّ تنفيذها لمواجهة مثل هذه الأزمات وكذا التنسيق مع الجهات المعنية طبقاً لخطة الحكومة المصرية.

 

وأكد منار أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية تمتلك الخبراء والمتخصصين والأجهزة والمعدات الحديثة في مجال رصد الظواهر المناخية والتنبؤات الجوية قبل حدوثها، وترسل التقارير الفنية للجهات التنفيذية بالدولة والتى تعد بمثابة الإنذار المبكر لإتخاذ التدابير اللازمة لمنع حدوث الأزمات.

 

/

 

 

المدارس لن تغلق إلا في حالة واحدة 

 

 على الجانب الآخر؛ استبعد  طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، فكرة منح الطلاب إجازة بسبب حالة التقلبات الجوية، وجاء في منشور دونه عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الثلاثاء : "لا يوجد قرار بإغلاق المدارس بسبب الطقس وتستمر الدراسة بشكل طبيعي..هذا القرار من اختصاص السادة المحافظين حسب الحالة في كل محافظة على حدة".

 

 

 

تقلبات وأمطار من الثلاثاء إلى الأحد

 

كان المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، صرح صباح اليوم الثلاثاء،  بأنه تم استعراض تقرير حول حالة الطقس المتوقعة على جمهورية مصر العربية خلال الفترة من اليوم الموافق 20 أكتوبر الجارى، حتى يوم الأحد المقبل الموافق 25 من نفس الشهر، حيث تمت الإشارة إلى أنه من المنتظر أن تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وسقوط الأمطار المتوسطة والغزيرة والرعدية أحياناً على عدد من مناطق الجمهورية، فى حين قد تصل إلى حد السيول فى مناطق أخرى كمناطق شمال ووسط سيناء، هذا إلى جانب ما يصاحب ذلك من انخفاض فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات اعتبارًا من يوم الخميس 22 أكتوبر الجارى على السواحل الشمالية والوجه البحرى وشمال الصعيد.

 

كما تم استعراض عدد من خرائط الأمطار المتوقعة خلال الفترة المقبلة، والمناطق والمحافظات المتأثرة بهذه الأمطار، وتقديراً لكمية الأمطار المتوقعة على مختلف مناطق الجمهورية.

 

طقس الأربعاء.. توقعات أماكن سقوط الأمطار

 

وعن توقعات الأرصاد  لأماكن سقوط الأمطار، غدََا الأربعاء، فإنها جاءت  على النحو كالتالى: تبدأ فى الصباح الباكر بأمطار خفيفة على السلوم تمتد مع تقدم ساعات الصباح إلى النجيلة، تكون متوسطة الشدة ومتوسطة على مطروح ثم من بعد الظهر تتقدم تدريجيا إلى فوكا والضبعة وسيدى عبدالرحمن والاسكندرية تكون خفيفة و تمتد خفيفة إلى شمال البحيرة ومناطق متفرقة من كفر الشيخ والمحلة الكبرى.

 

ثم تعاود الأمطار مساء على الضبعة وسيدى عبدالرحمن والعلمين والإسكندرية متوسطة الشدة و تشتد ليلا على سيدى عبدالرحمن والاسكندرية .

 

 

 

 

في السياق ذاته؛ عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، لمتابعة عدد من التقارير الصادرة عن مركز التنبؤات، بوزارة الموارد المائية والرى، والهيئة العامة للأرصاد الجوية، بوزارة الطيران المدنى، حول حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، واللواء هشام طاحون، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وعدد من مسئولى الوزارة والهيئة.

 

وخلال الاجتماع، كلف رئيس الوزراء الوزارات المعنية ومختلف المحافظات برفع درجة الاستعداد، والتأكد من توافر المعدات اللازمة للتعامل مع أى تداعيات من الممكن أن تحدث نتيجة لتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية خلال الأيام المقبلة، مشدداً على استمرار تشغيل كافة غرف إدارة الأزمات، للتعامل الفورى مع أى مستجدات تتعلق بحالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

 

ووجه  مدبولى بإرسال التقارير التفصيلية الخاصة بحالة الجو خلال الأيام القادمة إلى المحافظات وأجهزة المدن الجديدة، لتجهيز نفسها للتعامل الفورى فى المناطق المتوقع سقوط أمطار غزيرة بها، خاصة فى أيام ذروة هذه الموجة، المتوقع لها، حسب التقارير، الجمعة، والسبت.

 

">http://

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان