رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 مساءً | الأربعاء 02 ديسمبر 2020 م | 16 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| سعر تذكرة القطار الكهربائي وموعد تشغيله بالعاصمة الإدارية

فيديو| سعر تذكرة القطار الكهربائي وموعد تشغيله بالعاصمة الإدارية

أخبار مصر

القطار الكهربائي

فيديو| سعر تذكرة القطار الكهربائي وموعد تشغيله بالعاصمة الإدارية

كريم أبو زيد 20 أكتوبر 2020 19:12

يسابق العاملون فى مشروع القطار الكهربائي، الذي ينطلق مع محطة مترو عدلي منصور ويصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، الزمن للانتهاء من هذا المشروع الحيوى الذى يعتبر شريان تنمية جديدًا في قلب المدن الجديدة.

 

القطار الكهربائي هو شبيه لقطار السكة الحديد لكن يتم تشغيله بقوة الجر الكهربائي وليس بالديزل، ويسير بسرعة 120 ك/س، وسرعة داخلية 80 ك/ س.

 

ومن المقرر أن يخدم هذا القطار المدن الجديدة مثل: "العبور والشروق والمستقبل والروبيكي ومدينة بدر والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان والمدينة الصناعية، وكل المدن المسمى بها المحطات وكذلك الجامعات التي تقع بها".

 

ووفقًا لتصريح المهندس كامل الوزير، وزير النقل،  يبلغ طول القطار الكهربائي 100 كيلو ويحتوى على 16 محطة، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ المحطات بلغت حوالي 70%.

 

وكشف وزير النقل، عن الانتهاء من تنفيذ مشروع القطار الكهربائي "عدلي منصور- العاصمة الإدارية" خلال شهر أكتوبر 2021 وافتتاحه للجمهور، مشيرًا إلى أن التشغيل التجريبي يبدأ قبلها بشهرين.

 

وبحسب تصريحات الوزير، فمن المقرر أن ينقل القطار المكهرب 25 ألف راكب في الساعة في الاتجاه الواحد، وسيكون أول وسيلة مواصلات تصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وتقوم شركة "إفيك" بالصين بتصنيع 20 قطارًا .

 

وعن سعر تذكرة القطار، قال وزير النقل إن سعر التذكرة من 20 إلى 25 جنيهًا للمسافة كاملة، ومن المقرر أن يتم تقسيمه عدة مراحل بعدد المحطات مثل مترو الأنفاق حاليًا، كما جرى التخطيط إلى أن يكون بجوار كل محطة موقف للسيارات.

 

ووفقا للبيانات الصادرة عن وزارة النقل، يشمل المشروع تنفيذ 6 كباري، وكذلك نفقين للقطار الكهربائي بالإضافة إلى إنشاء 4 كباري سيارات بالهايكستب ومداخل مدينتي المستقبل والشروق".

 

يساهم في ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية، وهذا كله ضمن خطة تعظيم منظومة النقل الجماعي، وكذلك المساهمة في زيادة النمو وتطور المجتمعات العمرانية الجديدة سكنيا وتجاريًا وصناعيًا.

 

 وفى أكتوبر الجاري، وجه وزير النقل، فى إحدي جولاته الميدانية، قيادات هيئة الأنفاق بسرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة بامتداد القطار الكهربائي جنوبًا إلى المدينة الرياضية بطول 14 كم؛ ليشمل 3 محطات، وشمالًا إلى محطة العاشر 2، بطول نحو 5.3 كم؛ بإجمالي 16 محطة وإجمالي تكلفة 2.5 مليار دولار.

 

كما تفقد الوزير أيضًا أولى محطات القطار الكهربائي السريع العلمين/ العين السخنة؛ وهي محطة العاصمة الإدارية (التبادلية مع امتداد القطار الكهربائي LRT، والذي يبلغ طوله 438كم، وعدد محطاته 9، وإجمالي تكلفته التقديرية 8.5 مليار يورو.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان