رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب كورونا.. انكماش النشاط الاقتصادي العالمي لأول مرة منذ 11 عاما

بسبب كورونا.. انكماش النشاط الاقتصادي العالمي لأول مرة منذ 11 عاما

أخبار مصر

انكماش الاقتصاد العالمي

وفق البنك المركزي

بسبب كورونا.. انكماش النشاط الاقتصادي العالمي لأول مرة منذ 11 عاما

أحمد الشاعر 19 أكتوبر 2020 12:37

قال البنك المركزي المصري إن النشاط الاقتصادي العالمي بين مصر وشركائها التجاريين انكمش مسجلا معدلات نمو سالبة بلغت 2.2% في الربع الأول من العام الميلادي الجاري، للمرة الأولي منذ الربع الثالث من عام 2009، بسبب تفشي وباء كورونا العالمي وما تلاه من اجراءات احتوائية له، رغم تسجيل معدلات إيجابية بنسبة 2.1% في الربع الأخير من العام الماضي.

 

وجاء في تقرير السياسات النقدية الصادر عن البنك المركزي اليوم الاثنين، إن النشاط الاقتصادي انكمش بدول العالم المتقدم مسجلا معدلات سالبة بنسبة 2.3% في الربع الأول من العام الجاري مقابل  معدلات ايجابية بنسبة 1.2% في الربع الأخير من العام السابق له، نظرا لإنكماش الاقتصاد في منطقة اليورو و المملكة المتحدة واليابان في الفترة المذكورة، بخلاف سريان ذلك الانكماش للاقتصاديات الناشئة بنسبة سالبة بلغت 2% بعد أن كانت 4.1% في الربع الأخير من 2019 نظرا لتراجع النشاط الاقتصادي في الصين والذي قلل جزئيا تسجيل معدلات نمو موجبة في دول الهند وروسيا.

 

وتراجع التضخم السنوي للاقتصاد العالمي بشكل كبير مسجلا 1.3% في الربع الثاني من العام الجاري باعتباره الأقل منذ الربع الثالث من عام 2009، بعد استقراره بشكل كبير عند 2.3% منذ الربع الأخير من عام 2019 والربع الأول من العام الجاري، ليتراجع التضخم السنوي في الدول المتقدمة مسجلا 0.3% في الربع الثاني من العام الجاري بعد ان كان 1.3% في الربع الأول من نفس العام مدعوما بتراجع معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو  والولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة، مع تسجيل الأسواق الناشئة معدلات تضخم بنسبة 3.5% مقابل 4.5% في الربع الأول من العام الجاري.

 

وأشار التقرير إلي أن ذلك جاء مدعوما بتراجع معدلات التضخم في الصين والبرازيل وهو ما قلل نسب التضخم جزئيا ارتفاعه في روسيا .

وذكر التقرير أن معدل نمو التجارة العالمية سجل معدلات سالبة في المتوسط قدرها 16.6% في الفترة من إبريل حتي مايو من العام الجاري، باعتباره أعلي انكماش سنوي منذ الربع الثاني من عام 2009 مقابل معدلات سالبة في الربع الأول من  العام الجاري بنسبة 3.2%، بعد ان سجل أعلي متوسط موجب في الربع الثالث من العام 2017 بنسبة 5.2%.

 

ولفت التقرير إلي استمرار تعافي الأسعار العالمية لخام البترول برنت مسجلا في المتوسط 43.3 دولار للبرميل في يوليو الماضي مقابل 50.4 دولار للبرميل في  المتوسط بنهاية الربع الأول من نفس العام، مدعوما بالتعافي الطفيف من جانب الطلب والمرتبط بالتوقف التدريجي لاجراءات تفشي وباء كورونا وتراجع العرض بصورة طفيفة.

 

وأوضح التقرير انه استمر انخفاض السعر العالمي للغذاء علي أساس سنوي باستخدام ذات أوزان سلع الاستهلاك في مصر منذ مارس الماضي، حيث جاء ذلك التخفيض مدعوما بتراجع سعر الدواجن ومنتجات الألبان والذي قلل من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في مارس الماضي.

 

وذكر التقرير أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أبقي علي أسعار الفائدة الرئيسية بدون أي تغيير منذ يوليو الماضي بعد انخفاضها بمقدار 150 نقطة أساس منذ مارس الماضي مسجلا مستويات سائدة عقب الأزمة المالية العالمية في 2009، في الوقت نفسه أبقي بنك إنجلترا المركزي علي أسعار العائد الرئيسية بدون أي تغيير في أغسطس الماضي بعد تخفيضها بمقدار 65 نقطة أساس منذ مارس الماضي ليصل لمستوي مقارب من صفر.

 

كما أبقي البنك المركزي الأوروبي علي أسعار العائد الرئيسي بدون أي تغيير عند مستوي الصفر في يوليو الماضي بعد تخفيض سعر الفائدة علي الإيداع في سبتمبر 2019 للمرة الأولي منذ مارس 2016 لمستويات سالبة بنسبة 0.5%، مع الاستمرار في برامج شراء الأصول الخاصة بالبنوك الثلاثثة و الأدوات المرتبطة بالمحافظة علي ملائمة الأوضاع المالية عقب تفشي وباء كورونا والإجراءات الاحترازية الخاصة به.

 

وشهدت الأسواق الناشئة وفقا للتقرير، عودة تدفقات رؤوس الأموال منذ مايو الماضي بعد تخارجها بصورة حادة في مارس الماضي باعتباره هو الأعنف منذ عام 2008، نظرا لتفشي وباء كورونا ، ليسهم ذلك في عودة تدفقات رؤوس الأموال لتلك الأسواق مدعوما بتحسن الأوضاع المالية العالمية نتيجة الإجراءات الاقتصادية المتخذة عالميا علي الرغم من استمرار حالة عدم اليقين اقتصاديا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان