رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 صباحاً | السبت 31 أكتوبر 2020 م | 14 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

لماذا تراجعت مبيعات الأدوات المدرسية هذا العام؟ الغرف التجارية تجيب

لماذا تراجعت مبيعات الأدوات المدرسية هذا العام؟ الغرف التجارية تجيب

أخبار مصر

الأدوات المكتبية

لماذا تراجعت مبيعات الأدوات المدرسية هذا العام؟ الغرف التجارية تجيب

نهى عثمان 17 أكتوبر 2020 15:45

شهدت الأدوات المكتبية تراجعًا كبيرًا في المبيعات هذا العام، فيما أكد خبراء الاقتصاد أن نظام التعليم الجديد والمنصات الإلكترونية واستخدام التابلت بدلًا من الكراس وكورونا هو السبب وراء هذا التراجع.

 

وكشف رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية،  أحمد أبو جبل، أنه بالرغم من انخفاض أسعار الأدوات المكتبية هذا العام إلا أن المكتبات شهدت تراجعًا كبيرًا في حركة المبيعات بلغ حوالي 50% مقارنة بمبيعات العام الماضي.

 

 

وأضاف "أبو جبل"، في تصريحات تليفزيونية، أن حجم التراجع بأسعار الأدوات المكتبية مثل الكشاكيل والكراسات والأقلام بأنواعها سواء الجاف أو الرصاص  بلغ 20%، فيما سجل تراجع مبيعات الكتب الخارجية هذا العام حوالي 40%.

 

ويرى رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية أن السبب وراء تراجع حركة المبيعات هي كورونا وتخوفات بعد استكمال الدراسة بسبب الموجة الثانية، بالإضافة إلى نظام التعليم الجديد المتمثل في المنصات الإلكترونية والقنوات التليفزيونية وأيضًا استبدال الكراسة بالتابلت والأجهزة بدلًا من الطرق التقليدية.

 

وأضاف "أبوجبل" أنه من ضمن الأسباب أيضًا هو تقليل كثافة الطلاب عن طريق حضور أيام محدودة داخل المدرسة والباقي سيكون أونلاين .

 

 

وبالرغم من تراجع حجم مبيعات الأدوات المدرسية بسبب نظام التعليم الجديد، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية استمرار طرح مبادرات تخفيض أسعار المستلزمات المدرسية بالعديد من المكتبات المدرسية الكبرى طوال فترة معرض "أهلا مدارس" بهدف تخفيف العبء على المواطنين، والتي نظمت بـ12 محافظة بأسعار مخفضة تبدأ من 15% وتصل إلى 30 و40% لبعض المنتجات.

 

وأكدت وزارة التموين أن تلك المبادرات تأتي بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية والغرفة التجارية بالقاهرة.

 

الإقبال متوسط بسبب النظام الجديد وكورونا

فيما أكد عم أشرف،صاحب مكتبة بالعتبة، أنه خفض الأسعار بنسبة 15% على دستة الكشكول والشنط المدرسية والمقلمة لجذب الزبائن وتخفيف الأعباء التي سببتها كورونا، مؤكدًا أن الإقبال متوسط مقارنة بالعام الماضي قائلًا: "الغالبية ستعتمد على التابلت والمنصات بديلًا للورقة والقلم.

 

 

أسعار الأدوات المكتبية بالفجالة والعتبة

ليقول حسن محمد، صاحب مكتبة بالفجالة، أن أسعار الأدوات المدرسية والكشاكيل مخفضة بنسبة 10% و15%عن العام الماضي، مؤكدًا أن هناك عروض تقدمها المكتبات لجذب الزبائن ولتخفيف الأعباء خاصة وأن العام الدراسي مختلف بسبب كورونا.

 

أسعار دستة الكشاكيل تصل لـ20 جنيهًا

وأضاف "حسن" أن الأسعار في متناول الجميع خاصة وأن الأب لديه أكثر من طالب ومراحل دراسية بأعمار مختلفة لذا لابد من مراعاة الظروف  وتقديم عروض مناسبة، قائلًا:"دستة الكشكول تتراوح بين 15 جنيه لـ20 جنيهًا".

 

وتابع: الكشكول السلك يبدأ سعره من 8 جنيهات وحتى 35 و40 جنيهًا على حسب نوع وجودة الورق، وأما الكراسات تبدأ من 19 و25 جنيهًا، والملقلة بأشكال مختلفة متاحة للبنات والذكور تبدأ من 5 جنيهات وحتى 60 جنيهًا تختلف على حسب المرحلة الدراسية فابتدائي يختلف عن الثانوي قائلًا" في مقالم تستحمل الآلة الحاسبة وأدوات كثيرة ومقالم تتحمل الادوات المتمثلة في القلم والمسطرة".

 

عروض وتخفيضات لجذب الزبائن

ليقول عم أشرف محمد، صاحب مكتبة بالعتبة، أنه لجأ للعروض على الشنط المدرسية والأدوات، قائلًا: " لو أخدت دستتين كشكول 60 ورقة هتاخد التالت هدية ولو أخدت شنطتين هنحسبهم بـ100 جنيه".

 

 

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021.

 

فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا)، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الثانى لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021.

 

فيما تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية 2021 يوم السبت 29 مايو 2021، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021.

 

شكل العام الدراسي الجديد في زمن الكورونا كالآتي:

 

- من كي جي 1 إلى 3 ابتدائي

- مدارس الفترتين ستكون أيام السبت والإثنين والأربعاء.

- مدارس الفترة الواحدة من الأحد إلى الأربعاء.

- تدريس مناهج النظام الجديد متعدد التخصصات في المدارس

- تم إضافة كتاب "القيم واحترام الآخر" للصف الثالث الابتدائي لأول مرة، وسيتم عمل نسخة لأولى وثانية ابتدائي.

 

 

 من 4 ابتدائي إلى 6 ابتدائي

- مدارس الفترة الواحدة ستكون يومي السبت والخميس

- مدارس الفترتين ستكون أيام الأحد والثلاثاء والخميس

- مصادر التعلم:  كل المناهج على القنوات التعليمية واليوتيوب ومنصة ادمودو والمكتبة الإلكترونية.

 

- المرحلة الإعدادية 

- الصف الأول الاعدادي: يومي السبت والثلاثاء

- الصف الثاني الإعدادي: يومي الأحد والأربعاء

- الصف الثالث الإعدادي: يومي الإثنين والخميس

- مصادر التعلم: جميع المصادر الإلكترونية، والقنوات التليفزيونية

 

سياسة الحضور والغياب

- كل مدرسة تحدد إلغاء طابور الصباح من عدمه حسب الكثافة.

- تعريب الجيولوجيا فقط للصف الثالث الثانوي بمدارس اللغات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان