رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 صباحاً | السبت 31 أكتوبر 2020 م | 14 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

للمصريين بالخارج.. 13 سؤالًا تجيب عنه «الوطنية للانتخابات» حول انتخابات «النواب»

للمصريين بالخارج.. 13 سؤالًا تجيب عنه «الوطنية للانتخابات» حول انتخابات «النواب»

أخبار مصر

انتخابات مجلس النواب 2020

للمصريين بالخارج.. 13 سؤالًا تجيب عنه «الوطنية للانتخابات» حول انتخابات «النواب»

منى حسن 17 أكتوبر 2020 15:17

تستعد الهيئة الوطنية للانتخابات، لإجراء المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020، والتي تجري بالمرحلة الأولى خلال أيام21، 23،22 أكتوبر الجاري.

 

وي هذا الإطار، نشرت الهيئة الوطنية للانتخابات، على موقعها الرسمي، كل الأسئلة الشائعة للمصريين بالخارج، والتي تخص الانتخابات البرلمانية، والتي جاءت على النحو التالي:

 

س: هل يمكنني التصويت في انتخابات مجلس النواب٢٠٢٠ من خارج جمهورية مصر العربية بدون التسجيل المسبق؟

 

ج: في حالة عدم اتخاذك إجراء التسجيل المسبق خلال الموعد المحدد لن تتمكن من الإدلاء بصوتك في انتخابات مجلس النواب٢٠٢٠

 

س: هل يسري التسجيل للتصويت بالخارج على أي استحقاقات انتخابية أخرى مقبلة؟

 

ج: إجراء التسجيل خاص بانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠ فقط، بمرحلتيها الأولى والثانية وفي جولتيهما الأولى والإعادة، ولن يعتد به في أي انتخابات مقبلة.

 

س: متى يمكنني التسجيل للتصويت بانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠ من خارج جمهورية مصر العربية؟

 

ج: على كل ناخب مصري مقيم بالخارج أن يسجل رغبته في التصويت، و يحدد بعثة جمهورية مصر العربية التي يتبعها من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات (www.elections.eg)، وذلك خلال الفترة من ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ و حتى ١٠ أكتوبر٢٠٢٠. وفي حالة عدم اتخاذ إجراء التسجيل المسبق خلال الموعد المحدد لن يتمكن الناخب من الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠.

 

س: كيف يمكنني التسجيل لتغيير لجنتي الانتخابية لمكان خارج مصر؟

 

ج: التسجيل يكون من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك بالضغط على "المصريون بالخارج" من القائمة الرئيسية ثم اختيار "طلب التصويت بالخارج" . اضغط هنا للتسجيل. 

  

س: لم استخرج من قبل بطاقة رقم قومي. ماذا أفعل؟ 

 

ج: من لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي قبل صدور قرار دعوة الناخبين لاستحقاق انتخابي مقبل غير مدرج بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه لن يتمكن من التصويت في هذا الاستحقاق. ويمكنك استخراج بطاقة رقم قومي من خلال البعثات للسفارة/القنصلية المصرية بالدولة التي تقيم بها لتتمكن من التصويت في أي انتخابات أو استفتاءات مقبلة.

 

س: ليس لدي جواز سفر مصري، ماذا أفعل؟

 

ج: يمكنك استخدام بيانات بطاقة الرقم القومي التي تم استخراجها من قبل علماً بأن إدخال بيانات جواز السفر المطلوبة في طلب تسجيل التصويت بالخارج اختيارية. والجدير بالذكر أنه عند إرسال صوتك بالبريد يجب إرفاق صورة ضوئية من الرقم القومي أو جواز السفر المتضمن للرقم القومي ساري الصلاحية.

 

س: بطاقة الرقم القومي الخاصة بي غير سارية، هل يمكنني التسجيل؟

 

ج: يمكنك التسجيل بالرقم القومي أو جواز السفر ساري الصلاحية متضمناً الرقم القومي

 

س: ماذا أضع في خانة "محل الميلاد" إذا كنت ولدت خارج مصر؟

 

ج: يوجد خانة محل الميلاد خارج مصر في نهاية القائمة الخاصة بالبيانات

 

س: أجد صعوبة في ادخال البيانات باللغة العربية، ماذا أفعل؟

 

ج: يوجد لوحة مفاتيح افتراضية بجانب حقلي الاسم الرباعي وإسم الأم (Virtual Keyboard) ,وهما الحقلان الوحيدان اللذان يجب إدخال بيانتهما باللغة العربية

 

س: بعد ارسال بياناتي تظهر لي رسالة بأن اسم الوالدة خطأ

 

ج: في حالة ظهور رسالة تفيد وجود خطأ يجب إعادة المحاولة مع مراعاة بعض الاختلافات في طريقة كتابة الأسماء علي سبيل المثال الهمزات (ا/أ/ء)، ى/ي، ه/ة ......إلخ

 

س: بعد ارسال الطلب أدركت أني أدخلت أحد البيانات بشكل خطأ، ماذا أفعل؟

 

ج: يمكنك إعادة إدخال البيانات مرة أخري.

 

س: بعد إتمام التسجيل فقدت رقم التسجيل الخاص بي، ماذا أفعل؟

 

ج: يتم إرسال رقم على البريد الإلكتروني الذي قمت بادخاله أثناء التسجيل ويمكنك الرجوع إليه.

 

س: ما هو موعد تصويت المصريين المقيمين خارج جمهورية مصر العربية في انتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠؟

 

ج:

١- بالنسبة لدوائر محافظات المرحلة الأولي للإنتخاب: يبدأ موعد طباعة وإرسال بطاقات الإقتراع إلي البعثة الدبلوماسية في الجولة الأولي من الساعة التاسعة صباحاً صباح يوم الإثنين الموافق ١٩ أكتوبر٢٠٢٠ ويستمر حتي التاسعة مساء يوم الثلاثاء الموافق ٢٠ أكتوبر٢٠٢٠ , وفي حالات الإعادة من الساعة التاسعة صباح يوم الخميس الموافق ١٩ نوفمبر٢٠٢٠ حتي الساعة التاسعة مساء يوم الجمعة الموافق ٢٠ نوفمبر٢٠٢٠ وذلك بالتوقيت المحلي للدولة المقيم بها الناخب .

 

٢- أما بالنسبة لدوائر محافظات المرحلة الثانية للإنتخاب: يبدا موعد طباعة وإرسال بطاقات الإقتراع إلي البعثة الدبلوماسية في الجولة الأولي من الساعة التاسعة صباح يوم الإثنين الموافق ٢ نوفمبر٢٠٢٠ ويستمر حتي الساعة التاسعة مساء يوم الثلاثاء الموافق ٣ نوفمبر٢٠٢٠ وفي حالات الإعادة من الساعة التاسعة صباح يوم الخميس الموافق ٣ ديسمبر٢٠٢٠ حتي الساعة التاسعة مساء يوم الجمعة الموافق ٤ ديسمبر٢٠٢٠ وذلك بالتوقيت المحلي للدولة المقيم بها الناخب

 

ولن يقبل إرسال أي أصوات خارج هذه التواريخ ,علماً بأنه سوف تستمر البعثات الدبلوماسية في إستقبال أصوات الناخبين في الجولة الأولي بالنسبة لدوائر محافظات المرحلة الأولي حتي الساعة التاسعة مساء من يوم الجمعة الموافق ٢٣ أكتوبر٢٠٢٠ في وفي حالات الإعادة حتي الساعة التاسعة مساء يوم الإثنين الموافق ٢٣ نوفمبر .

 

كما تستمر البعثات الدبلوماسية في استقبال أصوات الناخبين في الجولة الأولي لدوائر محافظات المرحلة الثانية للإنتخاب حتي الساعة التاسعة مساء يوم الجمعة الموافق ٦ نوفمبر٢٠٢٠ وفي حالات الإعادة حتي الساعة التاسعة مساء يوم الإثنين الموافق ٧ ديسمبر٢٠٢٠ .

 

 

"مصر العربية" يرصد خطوات التصويت في انتخابات في مجلس النواب 2020 للمصريين بالخارج، على النحو التالي:

 

خطوات الانتخاب:

 

- الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات واختيار أيقونة تصويت المصريين بالخارج.

 

 - إدخال رقم التسجيل السري الذي سبق أن حصل عليه الناخب.

 

- طباعة بطاقة الاقتراع وفقا لدائرة محل إقامته، وإقرار بالتصويت.

 

- يبدى الناخب رأيه فى بطاقتى الاقتراع باختيار عدد من المرشحين للنظام الفردى مساو لعدد المقاعد المقررة للدائرة.

 

- اختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.

 

- يضع الناخب بطاقتى إبداء الرأى في مظروف صغير ولا يدون عليه أى بيانات.

 

- يضعه داخل مظروف آخر أكبر ويرفق به إقرار التصويت.

 

- يضيف الأوراق الأخرى المطلوبة المتمثلة في صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت.

 

- يثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها.

 

- إرسال الأوراق عن طريق البريد المستعجل.

 

فيما يكون على المصريين بالخارج طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع إلى مقار البعثات الدبلوماسية خلال أيام  19 و20 أكتوبر لمحافظات المرحلة الأولى،  وأيام  2 و3  نوفمبر لمحافظات المرحلة الثانية.

 

وخلال أيام 21 و22 و23 أكتوبر يجرى الاقتراع في الخارج لمحافظات المرحلة الأولى، أما محافظات المرحلة الثانية فيجرى الاقتراع الخاص بها في أيام 4 و5 و6 نوفمبر.

 

وبالنسبة للتصويت بالداخل فيجرى الاقتراع لمحافظات المرحلة الأولى يومي 24 و25 أكتوبر، فيما يجرى التصويت لمحافظات المرحلة الثانية يومي 7 و8 نوفمير، وتعلن نتيجة المرحلة الأولى في 1 نوفمبر أما نتيجة المرحلة الثانية فتعلن 15 نوفمبر.

 

وتنقسم الجمهورية إلى عدد من الدوائر تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد 4 دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم يخصص لدائرتين منهما عدد 42 مقعدًا لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخريين عدد 100 مقعد لكل منها.

 

 

8 مقاعد للمصريين بالخارج

 

وطبقًا لنصوص الدستور والقانون فقد تم تخصيص 8 مقاعد للمصريين بالخارج بمجلس النواب، مقسمة كالتالي: مقعد واحد لكل قائمة انتخابية تضم 42 مقعدًا، و3 مقاعد لكل قائمة انتخابية تضم 100 مقعد، بإجمالي 8 مقاعد، حيث إن هناك قائمتين تضم 42 مقعدًا، وقائمتين تضم 100 مقعد.

 

شروط ترشح المصري في الخارج

 

وهناك شروط للترشح يجب توافرها في المصري بالخارج، وهي أن يكون مصري الجنسية متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، كما يجوز أن يكون مزدوج الجنسية، وأن يكون اسمه مدرجاً بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية، وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده، فضلًا عن ألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وثلاثين سنة ميلادية.

 

كما تتضمن الشروط أن يكون المرشح حاصلاً على مؤهل جامعى أو ما يعادله على الأقل، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو تم إعفائه من أدائها قانونا، بالإضافة إلى أن تكون إقامته العادية خارج جمهورية مصر العربية بصفة دائمة، بأن حصل على إذن بالإقامة الدائمة في دولة أجنبية، أو أن يكون أقام بالخارج مدة لا تقل عن عشر سنوات سابقة على تاريخ فتح باب الترشح.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان