رئيس التحرير: عادل صبري 08:56 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أماكن انتظار للسيارات ومسافات بين المباني.. ننشر اشتراطات البناء الجديدة بالقاهرة

أماكن انتظار للسيارات ومسافات بين المباني.. ننشر اشتراطات البناء الجديدة بالقاهرة

أخبار مصر

تتضمن اشتراطات البناء الجديدة توفير أماكن انتظار السيارات لكل عقار سواء أسفل العقار أو بأي طابق فيه أو باستخدام وسائل مضاعفة أماكن الانتظار ميكانيكياً

أماكن انتظار للسيارات ومسافات بين المباني.. ننشر اشتراطات البناء الجديدة بالقاهرة

أحمد الشاعر 02 أكتوبر 2020 22:17

انتهى قسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس، من مسودة الاشتراطات البنائية الجديدة في محافظة القاهرة والتي تشمل 38 حيًا في المناطق الأربع (شمالية – جنوبية – شرقية – غربية).

 

ويرصد موقع  مصر العربية اشتراطات البناء الجديدة في النقاط التالية:

 

* توفير أماكن انتظار السيارات لكل عقار سواء أسفل العقار أو بأي طابق فيه أو باستخدام وسائل مضاعفة أماكن الانتظار ميكانيكياً، وذلك وفقاً لكود الجراجات.

 

* دليل توزيع الأنشطة واستعمالات الأراضي داخل المدن المصرية، والتي أعدتها الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وذلك للاستخدامات غير السكنية والمختلطة.

 

* ولا يسمح بتغيير النشاط السكني لنشاط غير سكني إلا في إطار الشروط الواردة بذات الدليل.

 

* المباني في المناطق السكنية والسكنية المختلطة تكون سكنية فقط، ولا يسمح باختلاط الاستعمالات بها إلا وفقاً لما يسمح به في دليل الأنشطة والاستعمالات، وفي جميع الأحوال يجب توفير مداخل ووسائل اتصال رأسية، ومسارات ومسالك هروب مستقلة للأنشطة السكنية لفصلها عن الأنشطة غير السكنية.

 

* السماح بالأنشطة غير السكنية في المناطق السكنية والسكنية المختلطة وفقاً لعدة ضوابط، أبرزها بالنسبة للعقارات المطلة على شوارع بعرض أقل من 12 مترا؛ فلا يجوز استغلالها لأي أنشطة غير سكنية بخلاف الجراجات بالدور الأرضي أو الأدوار المتكررة.

 

* السماح ببناء المباني الكاملة لمشروعات الخدمات العامة وفقاً لتصنيف دليل توزيع الأنشطة والاستعمالات داخل المناطق السكنية المختلطة، ولكن في مبان مستقلة دون أنشطة سكنية.

 

 

من جهته، قال الدكتور حمد عبدالباقي إبراهيم، رئيس مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية بكلية الهندسة جامعة عين شمس، إن المسودة تتضمن حقوق الارتفاق والمساحة البنائية لكافة المباني.

 

وأضاف عبدالباقي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة أنه سيتم ترك مسافات بين المباني وبعضها، لافتا إلى أنه بالنسبة للمباني التي تنشأ حديثا سيكون تطبيق ذلك سهلا.

 

ونقلت سائل إعلامية محلية عن مصادر بوزارة التنمية المحلية – لم تسمها - أن هذه المسودة لم تعتمد بشكل نهائي ولذلك هي أولية ويجري مناقشتها في الهيئة العامة للتخطيط العمراني وذلك لإقرار ما تراه مناسبا من تعديلات عليها قبل إقرارها بشكل نهائي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان