رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 صباحاً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ضم مستفيدين جدد لمنحة العمالة غير المنتظمة

فيديو| ضم مستفيدين جدد لمنحة العمالة غير المنتظمة

أخبار مصر

العمالة غير المنتظمة فى مصر

متحدث الوزراء:

فيديو| ضم مستفيدين جدد لمنحة العمالة غير المنتظمة

كريم أبو زيد 28 سبتمبر 2020 20:45

كشف المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة الوزراء، عن اعتزام الحكومة ضم مستفيدين جدد لمنحة العمالة غير المنتظمة والتي تقدر بـ 500 جنيه، وتصرف لمليون و400 ألف متضرر من فيروس كورونا المستجد.

 

وأوضح نادر سعد فى مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه جرى عقد اجتماع فى وقت سابق اليوم بين الوزراء المعنيين لبحث الاشتراطات الجديدة تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأضاف أنّه في كل الأحوال والمعايير سيتم استمرار الصرف حتى نهاية العام الحالي كما وجه الرئيس على أن يكون التسجيل إلكترونيًا من خلال موقع وزارة القوى العاملة كما حدث من قبل.

 


كانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، استضافت فى وقت سابق اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ محمد سعفان، وزير القوي العاملة،و الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وبحضور د. مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، د. جيهان صالح، مستشار رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، أسامة الجوهري، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وذلك لبحث تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذى أعلن عنها بشأن مد مدة صرف مبلغ الإعانة للعمالة غير المنتظمة حتى آخر عام 2020، والاتفاق على المعايير والمحددات وآليات التقدم بالمنحة.

 

يذكر أنه المهندس مصطفى مدبولي، أصدر القرار رقم 776 لسنة 2020 والخاص بتشكيل لجنة برئاسته، وتكون وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مقررًا لتلك اللجنة، وبعضوية كل من وزراء القوى العاملة، التضامن الاجتماعي، ورئيس مركز معلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ورئيس المجلس القومي للمرأة، ورئيس لجنة المقترحات والشكاوى بالمجلس القومي للأجور، بالإضافة إلى ممثل عن هيئة الرقابة الإدارية.

 

ووفقًا للقرار، تتمثل مهام اللجنة في تجميع بيانات العمالة المتضررة؛ اتخاذ الإجراءات اللازمة للتنسيق مع الجهات والأشخاص الراغبة في المساهمة لتلك العمالة لدعمهم ماديًا واجتماعيًا لتجاوز الأزمة؛ إلى جانب تنسيق الجهود والمبادرات التي تقوم بها المؤسسات المالية والشركات ورجال الأعمال ومؤسسات العمل الأهلي وغيرهم في هذا الشأن بهدف وصول المساعدات التي يتم تقديمها إلى مستحقيها؛ علاوة على التنسيق مع صندوق إعانات الطوارئ للعمال لكفالة وجود قاعدة بيانات موحدة للعمالة المتضررة لضمان عدم ازدواجية الصرف؛ بالإضافة إلى وضع سياسات تعويض العمال في حالة توقف المنشآت كليًا أو جزئيًا بالتنسيق مع الصناديق والحسابات المعنية.

 

وكان أكثر من مليونين و400 ألف عامل سجّلوا بياناتهم عبر المنظومة الإلكترونية على موقع وزارة القوى العاملة، فى أواخر مارس الماضى، للحصول على المنحة الاستثنائية التي تصرفها الوزارة للعمالة غير المنتظمة، كنوعٍ من دعم تلك الفئة المتضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

ففي ظلّ الظروف التي يعاني منها العمالة غير المنتظمة، نتيجة تداعيات انتشار فيروس كورونا، بادرت وزارة القوى العاملة بتقديم حلول لدعم تلك الفئة المتضررة من ذلك الوباء العالمي، ومنها صرف منحة استثنائية قدرها 500 جنيه.

 

فى منتصف مارس تم فتح الباب لتسجيل هذه الفئة من العمالة على مدى ما يزيد عن أسبوعين سجل خلالها حوالي 2 مليون عامل وعاملة غير منتظمين، وتم تدقيق وتنقيح هذا الرقم لدى الجهات المعنية لتوفير المساعدة لمستحقيها، ووصل الرقم إلى قرابة مليون ونصف المليون عامل وعاملة.

 

وضمت قائمة الفئات المستحقة لمنحة وزارة القوى العاملة:

 

1ـ العمالة غير المنتظمة المستفيدة والمسجلة بقواعد بيانات مديريات القوى العاملة بالمحافظات.

 

2 ـ ورثة العمالة غير المنتظمة المتضررين من جميع حالات حوادث الطرق التي أدت إلى الوفاة (من وإلى العمل).

 

3 ـ يشمل الصرف الفئة المسجلة المستحقة التي تم حصرها في حملة "حماية".

 

4 ـ العمالة غير المنتظمة بالقرى الأكثر احتياجًا بوليصة التأمين على الحياة "أمان".

 

5- من ليس لديهم أي مورد آخر للدعم.

 

6- أي عامل غير مؤمن عليه وذلك من سن 18 عامًا وحتى 64 سنة.

 

وبدأت الوزارة يوم 14 أبريل الماضى، فى صرف العمالة غير المنتظمة" target="_blank">منحة العمالة غير المنتظمة وقدرها 500 جنيه بإجمالي 1500 جنيه على مدى 3 أشهر، عبر مكاتب البريد، وفروع بنك التنمية واﻹئتمان الزراعي.

 

ونظراً لارتفاع أعداد الحاصلين على المنحة، جرى تقسيم المستحقين على شرائح تصرف تباعًا وتوزيعهم على كل يوم من الأيام المخصصة للصرف، على أن يصل  لكل مستحق رسالة نصية على رقم التليفون المحمول المسجل ضمن بيانات المستحق، قبل ٢٤ ساعة من اليوم المحدد للصرف، نصها كالآتي: مساندة العمالة غير المنتظمة "تحدد لكم يوم ( ) الموافق ( ) لصرف المنحة من أقرب مكتب بريد / أقرب فرع لبنك التنمية والائتمان الزراعي"، وخصصت الوزارة، 5700 منفذ وفرع للبريد والبنك الزراعي المصري، إلى جانب 600 مدرسة.

 

ويشترط لصرف هذه المنحة لمستحقيها، ضرورة أن يكون مع المواطن عند التوجه لصرف المنحة أصل بطاقة الرقم القومي الخاص به، بالإضافة إلى صور ضوئية منها، وهاتفه الشخصي المسجل عليه الرسالة النصية التي تحدد موعد ومكان صرف المنحة، وبدون ذلك لن يتم الصرف ولن يتمكن من الدخول للمنفذ المعد للصرف، منعًا لعدم التزاحم.

 

طريقة التسجيل للحصول على منحة العمالة الغير منتظمة:

 

1- الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة القوى العاملة من خلال الرابط التالى: http:www.manpower.gov.eg

 

2- اختيار تسجيل العمالة غير المنتظمة.

 

3- اختيار اضغط هنا للتسجيل.

 

4- بعد الانتهاء من ملء الاستمارة الخاصة بالتسجيل اضغط على إرسال.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان