رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لقاح الانفلونزا.. دعوة لتوزيعه مجانا وتحذير من شتاء استثنائي

لقاح الانفلونزا.. دعوة لتوزيعه مجانا وتحذير من شتاء استثنائي

أخبار مصر

لقاح الانفلونزا الرباعي

لقاح الانفلونزا.. دعوة لتوزيعه مجانا وتحذير من شتاء استثنائي

نهى عثمان 28 سبتمبر 2020 16:22

قبل دخول موسم الشتاء 2020 وظهور نزلات البرد وأعراض الانفلونزا الموسمية المتمثلة في الكحة والعطس والسخونية وغيرها من الأعراض التي تتشابه كثيرًا مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) أعلنت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، منذ أيام ، عن طرح لقاح الانفلونزا الرباعي بـ170 جنيهًا بجميع فروعها على مستوى الجمهورية.

 

ويقول الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة بالمصل واللقاح، إن اللقاح يقلل الإصابة بكورونا، خاصة أن الشتاء هذا العام هو تحدي كبير نظرا لانتشار عدد من الفيروسات التنفسية بالإضافة إلى تخوفات العديد من المواطنين بشأن الموجة الثانية من الفيروس.

 

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أن لقاح انفلونزا الموسمية لا يحمى الشخص من فيروس كورونا ولكنه يقلل خطر الإصابة بالفيروس.

وفيما يخص تأثير لقاح الانفلونزا الرباعي، أوضح "الحداد" أنه سيتم إعطاء مناعة ضد الإنفلونزا والتي تعطي نفس أعراض الكورونا ولها نفس المضاعفات الخطيرة التي يُسببها كورونا.

 

توفير 2.5 مليون جرعة من لقاح الانفلونزا

وكشف الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، في تصريحات تليفزيونية، أنه تم توفير 2.5 مليون جرعة من لقاح الانفلونزا الموسمية هذا العام، ناصحًا المواطنين وبالتحديد الحوامل وكبار السن بإخذ جرعة من اللقاح لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا.

       

جدل حول سعر لقاج الانفلونزا

ويرى مدير مركز التطعيمات القومى بالمصل واللقاح، الدكتور مصطفي محمدى، أن سعر لقاح الانفلونزا الموسمية لم يرتفع هذا العام ولكن المتوفر حاليًا في الأسواق المصرية اللقاح الرباعي، والذي جرى تسجيله فقط هذا العام في مصر، مؤكدًا أن الثلاثي هو الذي كان متوفرا سابقًا وسعره 65 جنيهًا أما اللقاح الرباعي فيبلغ سعره 175 جنيهًا وجرى تسعيره من قبل إدارة التسعير بوزارة الصحة والسكان.

 

فيما يرى الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين و الدرن وأمراض الصدر، أن الانفلونزا الموسمية تشكل تحديًا للأنظمة الصحية حول العالم، خصوصاً مع وجود فيروس كورونا.

 

وأضاف "مغازي" أن فيروس الإنفلونزا الموسمية، يسبب أعراضا مماثلة لفيروس كورونا المستجد، مثل ارتفاع الحرارة والكحة وضيق التنفس وعندما ظهرت جائحة الفيروس التاجي لأول مرة، تجاوزت معظم البلاد بالفعل ذروة موسم الإنفلونزا المعتاد، لكن من المهم للغاية، الحصول على تطعيم الإنفلونزا هذا العام.

 

ويرى "مغازي" أن سعر لقاح الانفلونزا غير مناسب لفئات كثيرة، خاصة أن سعر المصل في العام الماضى كان 65 جنيه، مؤكدًا أن سعر اللقاح هذا العام بـ170 جنيهًا غير شاملة خدمة التطعيم أى بزيادة حوالى تلاثة أضعاف بدون أى سبب مفهوم.

 

لذا طالب "مغازي" من الحكومة توفير المصل مجانا للفئات المستحقة وخاصة العاملين بالقطاع الطبى وكبار السن واصحاب الأمراض الصدرية، خاصة أن مصر مقبلة على فترة حرجة جدا مع دخول المدارس والجامعات وانتخابات مجلس النواب وعودة الانشطة بالكامل ودخول دول كثيرة فى الموجة الثانية من مرض كورونا.

 

ما هو لقاح الأنفلونزا الرباعي؟

وأوضح  الدكتور مصطفي محمدى مدير مركز التطعيمات القومى بالمصل واللقاح، أن لقاح انفلونزا الرباعي هو عبارة عن 4 سلالات من فيروس الانفلونزا و ويؤخذ لما فوق الـ3 سنوات جرعة واحدة، وليس له أي أعراض جانبية أو مضاعفات، وثبت آمانه وفاعليته.

وعن الفرق بين اللقاح الجديد الرباعي ولقاح الانفلونزا الثلاثي، أكد "محمدي" أن هناك 3 أنواع من فيروس الإنفلونزا الموسمية A ,B ,C، ويعد فيروس A من أخطر أنواع الانفلونزا ويتفرع منه أنماط كثيرة، بينما تنقسم فيروسات الإنفلونزا من النمط B إلى فئتين فقط أو سلالتين وليس له أنماط فرعية.

 

وأضاف محمدي، أن فيروسات الإنفلونزا الموسمية A,B هما اللذان ينتشران بين البشر ويتسببان في الأوبئة والتفشيات، وأما فيروس c  فلا يتسبب إلا في حالات عدوى خفيفة.

 

وعن الفئات الممنوعة من التطعيم فهي كالتالي:
الأطفال أقل من 6 أشهر.

- في حالة ارتفاع الحرارة الشديدة

- أصحاب الحساسية المفرطة من اللقاح أو أحد مكوناته.
- مرضى متلازمة الشلل الرباعي
-  مرضى حساسية البيض.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان