رئيس التحرير: عادل صبري 10:29 صباحاً | السبت 31 أكتوبر 2020 م | 14 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

روشتة الأطباء للمعتمرين.. التباعد والكمامة وتناول السوائل

روشتة الأطباء للمعتمرين.. التباعد والكمامة وتناول السوائل

أخبار مصر

نصائح من أطباء للمعتمرين

في زمن الكورونا

روشتة الأطباء للمعتمرين.. التباعد والكمامة وتناول السوائل

نهى عثمان 28 سبتمبر 2020 15:35

بعد غياب طال 6 أشهر، قررت السعودية عودة أداء مناسك العمرة للوافدين من خارج المملكة، اعتبارًا من 1 نوفمبر المقبل، ولكن بضوابط وإجراءات محكمة لمنع انتقال عدوى فيروس كورونا بين المعتمرين وأبرزها ألا تزيد الطاقة الاستيعابية عن 30% في اليوم الواحد.

 

وقدم الأطباء روشتة ومجموعة من النصائح الهامة للمعتمرين لتجنب انتقال عدوى فيروس كورونا وللحفاظ على الصحة، ويقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه على المعتمرين اتخاذ كافة التدابير وارتداء الكمامات وتغييرها باستمرار إذا كانت طبية، وتعقيمها وتطهيرها لحظة بلحظة إذا كانت كمامة قماش.

 

وأضاف "بدران" في تصريحات تليفزيونية، أنه لابد من الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والإكثار من تناول المياه والسوائل الدافئة كالنعناع والينسون لتجنب الإصابة بكورونا، مؤكدًا أنه على المعتمر أن يكون على دراية بآخر تطوارت العدوى والأعراض الجديدة كالقئ والإسهال وغيرها".

وأيدته الرأي الدكتورة شيماء السيد، عضو لجنة مكافحة كورونا بإحدى المستشفيات الحكومية، مؤكدة أنه لابد من عدم الاختلاط بالآخرين خاصة أن رحلات العمرة تجمع كافة الجنسيات، مضيفة: "تجنبوا استخدام أشياء الآخرين، استخدموا أدواتكم الشخصية فقط، حتى لا تكون هذه الأدوات سببًا في نقل العدوى".

 

ولفتت "شيماء" في تصريحات لـ"مصر العربية" إلى أنه أثناء الطواف وأدء مناسك العمرة يجب الالتزام بالتباعد بمسافة متر، مؤكدة أن العمرة تجمع جنسيات كثيرة لذا من الأفضل ارتداء كمامات وفيس شيلد والقفازات وغسل اليدين باستمرار واصطحاب الكحول والمطهرات في كل مكان تذهب إليه لتجنب الإصابة بالفيروس.

 

وأما عن استخدام حمامات الفندق أو المكان الذي سيجلس فيه المعتمر، فقد أضافت "شيماء" أنه قبل الجلوس لابد من تعقيم المكان وتطهيره بمياه بها ديتول أو كلور ومسحه بالمناديل جيدًا أو اصطحاب غطلاء لقاعدة دورة المياه قائلة: "هو عبارة عن كيس بلاستيك يتم وضعه على القاعدة قبل الجلوس، وبعد الانتهاء من الحمام لابد من تطهير اليدين جيدًا بالماء والصابون وتعقيمها بالكحول.

 

 

 

نصائح لـ "أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن"

ونصح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بتأجيل قرار الذهاب للعمرة لحين انتهاء جائحة كورونا خاصة أن مناعتهم ضعيفة جدًا.

 

ضوابط عودة العمرة بالسعودية

 قررت السعودية الموافقة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة، وذلك وفق الترتيبات والمراحل التالية:

 

 المرحلة الأولى:  فيها يتم السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد الموافق 4 أكتوبر 2020، وذلك بنسبة 30% (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.


 المرحلة الثانية: فيها يتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد الموافق 18 أكتوبر 2020، بنسبة 75% (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 75% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.

                       
 
المرحلة الثالثة: فيها يتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2020، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر، وذلك بنسبة 100% (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.


المرحلة الرابعة: فيها يتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

 

أما الأمر الثاني فسيتم تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار عبر تطبيق (اعتمرنا)، الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بهدف إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة.

 

 

 

البوابة المصرية للعمرة 

يأتي الإعلان السعودي عن عودة رحلات العمرة، بالتزامن مع تدشين البوابة المصرية للعمرة لمنع حالات النصب، ومواكبة التطور التكنولوجي وتحقيق السيادة المصرية الكاملة على مواطنيها.

 

وتتولى وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع غرفة شركات السياحة أمر إنشاء البوابة، ويستطيع المتقدم على طلب عمرة الدخول واختيار الشركة السياحة والبرنامج المناسب له.

 

ويمكن للمعتمر أيضا أن يتقدم باستغاثة أو شكوى، عبر التطبيق الإلكتروني "استغاثة" المتصل بالبوابة.

 

ويخضع للبوابة كل طالبي الحصول على تأشيرة أداء العمرة في ضوء القواعد المعمول بها فى السعودية بينما يتم استثناء الآتي:

 

-تأشيرات الزيارة

-التأشيرات الممنوحة لحاملى جوازات السفر الرسمية

-التأشيرات الممنوحة للوفود الرسمية

-تأشيرات الإقامة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان