رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 صباحاً | الخميس 29 أكتوبر 2020 م | 12 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد خفض الفائدة وإلغاء شهادات الـ 15 %.. هكذا تستثمر أموالك

فيديو| بعد خفض الفائدة وإلغاء شهادات الـ 15 %.. هكذا تستثمر أموالك

أخبار مصر

البنك المركزي المصري

فيديو| بعد خفض الفائدة وإلغاء شهادات الـ 15 %.. هكذا تستثمر أموالك

كريم أبو زيد 27 سبتمبر 2020 22:47

تغيرت خريطة الأدوات الاستثمارية التي تعطي أكبر عائد في مصر، خلال الفترة الأخيرة بعد خفض البنك المركزي المصري  لأسعار الفائدة وقيام بنكي الأهلى ومصر بإلغاء شهادات الادخار ذات عائد الـ15%.

 

حتى فترة قليلة كان الاستثمار في الشهادات الادخارية واحدًا من أفضل أدوات الاستثمار، بجانب استثمارات أخرى مثل الذهب والعقارات، ويقبل على هذه الأدوات المواطنين الذين يفتقدون خبرة التعامل مع الأوراق المالية بالبورصة والسندات.

 

للتعرف على كيفية استثمار أموالك شاهد الفيديو التالي:

 

وأوقف بنكا الأهلي ومصر إصدار الشهادة البلاتينية السنوية ذات عائد 15% لمدة عام، بعد أن بلغ إجمالي حصيلة الشهادات لدى البنكين نحو 383 مليار جنيه، منها 103 مليارات جنيه لبنك مصر، و280 مليار جنيه للبنك الأهلي.

 

 وتحظى شهادات الادخار ذات العائد الثابت بإقبال العملاء نتيجة ارتفاع العائد المقدم عليها مقارنة بالأوعية الأخرى مثل الودائع قصيرة الأجل أو حسابات التوفير.

 

وتحظر البنوك على العميل كسر الشهادة إلا بعد مرور 6 أشهر على شرائها، كما يستطيع العميل الحصول على قرض بضمان الشهادة.

 

كان يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، كشف أمس الاثنين عن وجود 4 أسباب وراء  إيقاف شهادة الادخار ذات العائد 15% أولها: انخفاض معدلات التضخم السنوي في ظل استمرار ارتفاع العائد على الشهادات الادخارية القائمة في البنك الأهلي بنسبة تفوق مستويات التضخم الحالية حتى بعد إيقاف الشهادة مرتفعة العائد.

 

ثاني الأسباب وفقا لتصريح نائب رئيس البنك الأهلى،: هو تحفيز العملاء على الاقتراض والاستثمار المباشر بدلًا من الادخار لزيادة تشغيل عجلة الإنتاج مما ينعكس على تشغيل أيادي عاملة ونمو الناتج القومي، والسبب الثالث: يرتبط بقرار لجنة الأصول والخصوم في البنك التي تحدد نسبة الفائدة على الودائع حسب تكلفة الأموال في البنك والأسعار والمنافسة في السوق، أما السبب الرابع: عودة عجلة الاقتصاد لطبيعتها بعد انحسار تداعيات فيروس كورونا المستجد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان