رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 صباحاً | الأحد 01 نوفمبر 2020 م | 15 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

بعدما تسبب طلاب أوروبا في تفشي الفيروس.. اشتعال جدل كورونا والمدارس

بعدما تسبب طلاب أوروبا في تفشي الفيروس.. اشتعال جدل كورونا والمدارس

أخبار مصر

عودة الدراسة في زمن الكورونا

بعدما تسبب طلاب أوروبا في تفشي الفيروس.. اشتعال جدل كورونا والمدارس

نهى عثمان 27 سبتمبر 2020 12:46

بالتزامن مع اقتراب عودة الدراسة منتصف أكتوبر المقبل، فيما يتواصل تفشي فيروس كورونا عبر العالم، تباينت آراء خبراء الأوبئة والأطباء حول احتمالات انتشار حالات الإصابة بالفيروس خلال فترة الدراسة، وبالتحديد بين طلاب صفوف المراحل الأولى (الابتدائية والحضانات)، خاصة أن هناك صعوبة في السيطرة على الأطفال سواء لارتداء الكمامات أو "الفيس شيلد".

 

ويقول الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن هناك توقعات تشير لزيادة حالات الإصابة بكورونا بين طلاب المدارس لصعوبة السيطرة على الأطفال قائلًا: "أطفال كثير مش هتستحمل أنها طول الوقت لابسة كمامة أو فيس شيلد ودا خطر طبعًا وممكن يكون سبب في نقل عدوى الفيروس لأسرته بالرغم من أن احتمالية إصابة الاطفال ضعيفة".

وأضاف "عنان" خلال تصريحات إعلامية، أنه لابد من اتباع كافة الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا بالمدارس والجامعات لمنع انتقال العدوى، مشددًا على ضرورة التباعد الاجتماعي وعدم استخدام أدوات الغير ومنع السلامات والاحضان واللجوء للتعلم عن بعد والمنصات الإلكترونية والالتزام بإجراءات وزارة التربية والتعليم حفاظًا على صحة الطلاب وأولياء الأمور.

وتابع: أن تخوفات أولياء الأمور والطلاب جاءت بالتحديد بعد ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا بعدد من دول العالم والدخول في موجة ثانية من الفيروس التي بدأ فيها العام الدراسي وفتح المدارس والحضانات، حيث تسبب الأطفال في انتشار العدوى.

 

الأطفال لاتظهر عليهم أعراض الإصابة

وأيدته في الرأي الدكتورة رحاب سيد، طبيب بلجنة مكافحة كورونا بإحدى المستشفيات الحكومية، قائلة: "الأطفال من مصادر نقل عدوى كورونا لأسرهم والدليل على ذلك ارتفاع نسبة إصابة الأطفال من 10 لـ20% بألمانيا بعد فتح الدراسة دون ظهور أي أعراض عليهم".

 

وتابعت: على كافة المدارس والمعلمين الاهتمام بالتلاميذ وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على صحتهم وارتداء الفيس شيلد للتلاميذ الأقل من 8 سنوات وارتداء الكمامات لباقي المراحل".

 

تاج الدين: كورونا لم ينتهي في مصر حتى الآن

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن فيروس كورونا لم ينته في مصر حتى الآن ولكن الوضع أفضل بكثير عن الفترة الأولى من الفيروس.

 

وفيما يخص عودة الدراسة خلال أزمة كورونا، أضاف تاج الدين خلال تصريحات تليفزيونية، أن وزارتي التربية والتعليم والصحة وضعتا خطة للتعامل مع أزمة الفيروس داخل الفصول الدراسية وجدول دراسي يحقق التباعد الاجتماعي والتعلم عن بعد والحضور أيام وأيام على حسب المرحلة.

وأكد "تاج الدين" أن كورونا لم ينته لذا لابد من عودة فتح الأنشطة تدريجيًا وسط إجراءات وقائية ضد الفيروس وتطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واستخدام المطهرات وغسل اليدين بالصابون باستمرار.

 

وأما عن موعد وصول لقاح كورونا إلى مصر، أوضح "تاج الدين" أن هناك احتمالا كبيرا أن يتم إنتاج تطعيمات ضد فيروس كورونا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

 

التعليم تكشف مصير أي مدرسة سيظهر بها حالات كورونا

وصرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بأن الوزارة أرسلت إخطارات للمديريات للتعامل مع أزمة كورونا داخل المدارس قائلًا: "لسه هنرسل كمان إجراءات لجميع المدارس سواء حكومية أو دولية أو خاصة".

 

وأضاف "شوقي" في تصريحات تليفزيونية: "في ناس هيجيلها كورونا بعد عودة الدراسة"، مؤكدًا أن الإجراءات ستشمل كيفية التعامل حال حدوث إصابة بالفيروس داخل فصل أو فصلين خاصة أن إغلاق المدارس دون داعٍ قد يتسبب في حالة من الهلع.

 

الفيس شيلد الحل

كشفت وزارة الصحة، أن الأطفال أقل من المرحلة الإعدادية يجب ألا يستخدموا الكمامات في المدارس، كما يمتد الحظر ليشمل الطلاب الذين لا يستطيعون إزالة الكمامة بأنفسهم ويحتاجون إلى المساعدة ، وأيضًا الأطفال الذين يعانون من صعوبة أو ضيق في التنفس.

 

وأكدت وزارة الصحة، أنه على المدارس تطبيق نظام التباعد الاجتماعي بمسافة لا تقل عن مترين مع التهوية الجيدة للقاعات أو الفصول وفي حالة تعذر ذلك يجب ألا تقل مسافة التباعد عن متر مع عدم ارتداء الكمامات للأطفال أقل من المرحلة الإعدادية.

 

وفيما يخص إجراءات وزارة الصحة لمواجهة كورونا بالمدارس، فقد تم التنسيق الكامل بين الوزارات المعنية، ولجنة الأزمات بمجلس الوزراء لاتخاذ جميع الإجراءات الخاصة بعودة الدراسة الآمنة بالمدارس وفقًا للطرق العلمية، بما يضمن حماية الطلاب وأسرهم والقائمين على العملية التعليمية.

كما أنه تم إعداد خطة للحد من انتشار فيروس كورونا داخل المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وبإشراف من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف.

 

وأكدت وزارة الصحة، تشكيل غرفة أزمات بشكل دائم  للاستجابة السريعة لأي متغيرات قد تحدث، والعمل بشكل استباقي على اتخاذ القرارات

 

روشتة من الأطباء لطلاب المدارس

قدم أطباء روشتة للطلاب والأطفال داخل الفصل والمدرسة للتعامل مع أزمة كورونا ولتجنب انتقال عدوى الفيروس، حيث يقول الدكتور أشرف حاتم، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، إن كورونا يصيب الأطفال بشكل أقل لأنهم يحصلون على بعض التطعيمات منها الدرن والحصبة.

 

وأضاف "حاتم" خلال حواره لبرنامج الحكاية، تقديم عمرو أديب، المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أن الأطفال أقل من 6 سنوات لا ينصحهم بارتداء الكمامة.

 

وفيما يخص إجراءات الوقائية ضد كورونا، أكد "حاتم" أنه يجب تطبيق التباعد الاجتماعي بين الأطفال في الفصول، موضحًا أنه على المدرسين إعطاء مجموعة من الإرشادات التوعوية للطلاب لمواجهة كورونا.

 

 

 

 خطة التعليم والمدارس لمواجهة كورونا

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إخطارًا ودليلًا  للمديريات التعليمية بالمحافظات لمنع انتقال عدوى كورونا بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان و جاءت كالآتي:

1-تطهير حافلات المدارس يوميًا

2-يجلس كل طالب في ديسك منفصل، ومرعاة التباعد بين الطلاب

3-غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار

4-التنظيف المستمر للفصول ودورات المياه لمنع انتقال العدوى

5-عدم الانتظار فى فناء المدرسة أو الحمامات

6-تخصيص غرف عزل في حال اكتشاف حالات اشتباه كورونا أو انفلونزا

7-  متابعة المخالطين للاكتشاف المبكر للحالات والحد من انتقال العدوى

8- عدم استخدام أغراض الغير

9-تشكيل لجنة للصحة والبيئة بكل مدرسة وإدارة ومديرية تعليمية

10-التهوية الجيدة داخل الفصول

 

موعد العام الدراسي الجديد

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021.

 

فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا)، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الثانى لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021.

 

فيما تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية 2021 يوم السبت 29 مايو 2021، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021.

 

شكل العام الدراسي الجديد في زمن الكورونا كالآتي:

 من كي جي 1 إلى 3 ابتدائي

مدارس الفترتين ستكون أيام السبت والإثنين والأربعاء.

مدارس الفترة الواحدة من الأحد إلى الأربعاء.

تدريس مناهج النظام الجديد متعدد التخصصات في المدارس

تم إضافة كتاب "القيم واحترام الآخر" للصف الثالث الابتدائي لأول مرة، وسيتم عمل نسخة لأولى وثانية ابتدائي.

 

 من 4 ابتدائي إلى 6 ابتدائي

مدارس الفترة الواحدة ستكون يومي السبت والخميس

مدارس الفترتين ستكون أيام الأحد والثلاثاء والخميس

مصادر التعلم:  كل المناهج على القنوات التعليمية واليوتيوب ومنصة ادمودو والمكتبة الإلكترونية.

 

المرحلة الإعدادية 

الصف الأول الاعدادي: يومي السبت والثلاثاء

الصف الثاني الإعدادي: يومي الأحد والأربعاء

الصف الثالث الإعدادي: يومي الإثنين والخميس

مصادر التعلم: جميع المصادر الإلكترونية، والقنوات التليفزيونية

 

سياسة الحضور والغياب

كل مدرسة تحدد إلغاء طابور الصباح من عدمه حسب الكثافة.

تعريب الجيولوجيا فقط للصف الثالث الثانوي بمدارس اللغات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان