رئيس التحرير: عادل صبري 09:15 صباحاً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

لقاح الانفلونزا الموسمية.. هل يقلل من خطر الإصابة بكورونا؟

لقاح الانفلونزا الموسمية.. هل يقلل من خطر الإصابة بكورونا؟

أخبار مصر

لقاح الانفلونزا الموسمية

فيديو|

لقاح الانفلونزا الموسمية.. هل يقلل من خطر الإصابة بكورونا؟

نهى عثمان 25 سبتمبر 2020 15:00

بالتزامن مع اقتراب موسم الشتاء 2020 ونزلات البرد والانفلونزا التي يتعرض لها المواطن، طرحت وزارة الصحة والسكان لقاح انفلونزا "رباعي" بـ170 جنيهًا، مما أثار جدلًا كبيرًا وتساؤلات حول علاقة لقاح الانفلونزا الموسمية بكورونا، ليجيب الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة بالمصل واللقاح، أن اللقاح يقلل الإصابة بكورونا.

 

لقاح الانفلونزا لايحمي من الاصابة بكورونا

وأضاف "الحداد" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دى ام سي"، أن لقاح انفلونزا الموسمية  لا يحمى الشخص من فيروس كورونا ولكنه يقلل خطر الإصابة بالفيروس.

 

المصل واللقاح: لقاح الانفلونزا يقلل من خطر الاصابة بكورونا

وفيما يخص تأثير لقاح الانفلونزا الرباعي، أوضح "الحداد" أنه سيتم إعطاء مناعة ضد الإنفلونزا والتي تعطي نفس الأعراض مثل الكورونا ولها نفس المضاعفات الخطيرة التي يُسببها كورونا.

 

وأما عن أعراض فيروس كورونا والأنفلونزا، أكد "الحداد" أن أعراض الانفلونزا وكورونا متشابهة، مؤكدًا أن فيروس كورونا يمكن أن يأتي بأعراض نزلات برد خفيفة مثل أرتفاع درجات الحرارة الطفيف، وقد يأتى بإرتفاع درجات الحرارة الشديد مثل الأنفلونزا.

 

وتابع: قد تأتي أعراض كورونا بمشاكل تنفسية، مثل صعوبة التنفس والتكسير فى العظام والكحة.

 

فيما أوضح "الحداد" أن كورونا قد يأتي بأعراض مخالفة للأثنين وهى أعراض جهاز هضمى، مثل الإسهال أو الترجيع أو المغص، ولكن 90% من أعراضه تتماثل مع أعراض الانفلوانزا.

 

وأكد "الحداد" أن لقاح الانفلونزا الموسمية هذا العام هو الحل الوحيد للوقاية من انتقال عدوى كورونا.

 

الفرق بين لقاح انفلونزا الموسمية الثلاثي والرباعي

وأما عن الفئات التي يُستحب أن يتم تطعيمها بلقاح الانفلونزا الموسمية، أشار الدكتور محمد عوض تاج الدين،  مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إلى أن لقاح الانفلونزا الثلاثي يتم استخدامها فوق الـ6 أشهر وأما الانفلونزا الرباعي متاح لـ3 سنوات فيما فوق ويحارب 4 سلالات من كورونا.

وأكد "تاج الدين" أن على جميع الفئات العمرية أخذ اللقاح لتقليل الإصابة بكورونا.

 

وأيده الرأي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، الدكتور مصطفى المحمدي، أن تطعيم لقاح الانفلونزا هام جدًا لجميع الفئات العمرية، مؤكدًا أن اللقاح يحارب كورونا وأعراض انفلونزا بالتزامن مع التقلبات الجوية.

 

وأضاف "المحمدي" في تصريحات صحفية، أنه متاح بمراكز ومعامل وزارة الصحة لتشجيع المواطنين على استخدامه للحد من انتقال عدوى الفيروس.

 

مطالبات بتخفيض سعر لقاج الانفلونزا

فيما يرى الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين و الدرن و أمراض الصدر، أن الانفلونزا الموسمية تحديًا  للأنظمة الصحية حول العالم، خصوصاً مع وجود فيروس كورونا لهذا العام.

 

وأضاف "مغازي" أن ويسبب فيروس الإنفلونزا الموسمية، أعراض مماثلة لفيروس كورونا المستجد.مثل ارتفاع الحرارة والكحة وضيق التنفس وعندما ظهرت جائحة الفيروس التاجي لأول مرة، تجاوزت معظم البلاد بالفعل ذروة موسم الإنفلونزا المعتاد، لكن من المهم للغاية، الحصول على تطعيم الإنفلونزا هذا العام.

 

ويرى "مغازي" أن سعر لقاح الانفلونزا غير مناسب لفئات كثيرة، خاصة وأن سعر المصل العام الماضى كان 65 جنيه فى المصل واللقاح مؤكدًا ان سعر اللقاح هذا العام بـ170 جنيهًا غير شاملة خدمة التطعيم أى بزيادة حوالى تلاثة أضعاف بدون أى سبب مفهوم.

 

لذا طالب "مغازي" من الحكومة يجب توفير المصل مجانا للفئات المستحقة وخاصة العاملين بالقطاع الطبى وكبار السن واصحاب الأمراض الصدرية، خاصة وأن خلال الفترة المقبلة في مصر حرجة جدًا مع دخول المدارس والجامعات وانتخابات مجلس النواب وعودة الانشطة بالكامل ودخول دول كثيرة فى الموجة الثانية من مرض كورونا.

 

وأكد الدكتور مصطفي محمدى مدير مركز التطعيمات القومى بالمصل واللقاح ، أنه تم توفير لقاح انفلونزا الرباعي فى 11 مركزًا وفرعًا على مستوى الجمهورية.

 

فما هو لقاح الأنفلونزا الرباعي؟

وأوضح "محمدي" أن لقاح انفلونزا الرباعي هو عبارة عن 4 سلالات من فيروس الانفلونزا و ويؤخذ لما فوق الـ3 سنوات جرعة واحدة، وليس له أي أعراض جانبية أو مضاعفات، وثبت آمانه وفاعليته.

 

وعن الفرق بين اللقاح الجديد الرباعي ولقاح الانفلونزا الثلاثي، أكد "محمدي" أن هناك 3 أنواع من فيروس الإنفلونزا الموسمية A ,B ,C، ويعد فيروس A من أخطر أنواع الانفلونزا ويتفرع منه أنماط كثيرة، بينما تنقسم فيروسات الإنفلونزا من النمط B إلى فئتين فقط أو سلالتين وليس له أنماط فرعية.

 

وأضاف محمدي، أن فيروسات الإنفلونزا الموسمية A,B هما اللذان ينتشران بين البشر ويتسببان في الأوبئة والتفشيات، وأما فيروس c  فلا يتسبب إلا في حالات عدوى خفيفة.

 

وعن الفئات الممنوعة من التطعيم فهي كالتالي:
الأطفال أقل من 6 أشهر.

- في حالة ارتفاع الحرارة الشديدة

- أصحاب الحساسية المفرطة من اللقاح أو أحد مكوناته.
- مرضى متلازمة الشلل الرباعي
-  مرضى حساسية البيض.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان