رئيس التحرير: عادل صبري 01:52 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| حقيقة امتناع الحكومة عن منح المتصالح استمارة وقف الهدم

فيديو| حقيقة امتناع الحكومة عن منح المتصالح استمارة وقف الهدم

أخبار مصر

استمار وقف الهدم لمن دفع رسوم التصالح

نموذج 3

فيديو| حقيقة امتناع الحكومة عن منح المتصالح استمارة وقف الهدم

نهى عثمان 25 سبتمبر 2020 11:10

سادت حالة من الجدل خلال الفترة الحالية بشأن امتناع الحكومة تسليم استمارة وقف الهدم لمن تقدموا بدفع الرسوم وطلب التصالح في مخالفات البناء بالمحافظات، لتحسم وزارة التنمية المحلية الأمر مؤكدة أن الجهة المختصة بالتصالح تقوم بإعطاء مقدم طلب التصالح شهادة "نموذج 3" تُفيد تقدمه بالطلب وسداده رسم الفحص.

 

وتابعت وزارة التنمية المحلية، أن الشهادة مُثبت فيها رقمه وتاريخ قيده والمستندات المرفقة به، وعليه يتم وقف تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة بشأن الأعمال المخالفة محل الطلب، مع تعليق صورة النموذج على المبنى المخالف، لوقف أي إجراءات ضده.

كما كشفت وزارة التنمية المحلية، آخر تطورات ملف التصالح في مخالفات البناء بالمحافظات والتي بلغت حتى الآن مليون و400 ألف طلب تصالح وذلك نتيجة تخفيض أسعار التصالح بمختلف المحافظات، وإتاحة أكبر عدد للمراكز التكنولوجية لاستقبال طلبات المواطنين.

 

وفيما يخص حالات التعدي على الأراضي الزراعية التي تم حصرها منذ عام 2011، أكدت وزارة التنمية المحلية، أنها بلغت 2مليون حالة تعدي.

قرارات جديدة من الحكومة بشأن التصالح

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن مد فترة تلقي طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء حتى نهاية شهر أكتوبر بدلا من 30 سبتمبر الجاري

 

وأكد رئيس الوزراء أن طلبات التصالح ستخدم الصالح العام، مشددا على أن الحكومة لديها رغبة في التيسير على المواطنين لذلك أعلنت مد تلقي الطلبات لشهر آخر لتكون في نهاية أكتوبر بدلًا من نهاية سبتمبر.

 

وأوضح أن الحكومة وجدت أن هناك رغبة من المواطنين لتقديم طلبات التصالح، لذلك قررت النظر في مد الفترة مرة أخرى، داعيا المواطنين للإسراع في تقديم الطلبات الخاصة بهم بدلًا من التزاحم في نهاية الشهر، وذلك حتى تستطيع الحكومة استيعاب كل الطلبات المقدمة.

 

 وأشار رئيس الوزراء إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك رقم قومي لكل عقار فى مصر من أجل أن يطمئن المواطنين من التعامل الرسمي للعقارات وتداولها في عمليات البيع والشراء سواء عقار تجار أو سكني، ولتنظيم حركة البيع والشراء للعقارات المصرية.

 

ولفت مدبولي إلى أنه سيتم السماح للمواطنين للاستفادة من الأصول التي يمتلكونها من عقارات أو أراض،  إذ أنه سيتم عودة حركة البناء من جديد بعد الانتهاء من فترة وقف حركة البناء وهي 6 أشهر وتنتهي 24 أكتوبر المقبل.

 

مصير حصيلة طلبات التصالح

وكان اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، قد أكد أن ما سيتم تحصيله من مبالغ مالية من التصالح، سيعود فى شكل مشروعات وخدمات للمواطنين مرة أخرى فى أكثر من قطاع، وعلى رأسها الإسكان والصرف الصحى ومياه الشرب والطرق.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن كافة المحافظات قامت بتخفيض أسعار التصالح للتيسير والتسهيل على المواطنين وحرصا من الحكومة للتخفيف على المواطن خاصة فى القرى.

 

وطالب شعراوي كافة المواطنين الراغبين فى تقنين أوضاعهم فيما يخص المباني المخالفة باستغلال الفرصة الذهبية التى أعلنتها الحكومة للتصالح فى مخالفات البناء بدلا من الهدم وازالة المخالفات.

وأكدت وزارة التنمية المحلية أنه تم التنبيه على القيادات المحلية ورؤساء الأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية بالتواجد يوميًا على مدار اليوم في المكاتب لتلقى طلبات التصالح من المواطنين وعدم المغادرة من المكاتب فى حال وجود مواطنين يرغبون فى تقديم طلبات التصالح سواء في العطلات الرسمية أو الفترة المسائية.

 

وأوضحت الوزارة أنه تم الاستعانة بالمدارس القريبة من المراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين الراغبين في التصالح ومد ساعات العمل لـ10 مساءً، حيث يوجد 320 مركزًا تكنولوحيًا بالمحافظات لتقلى طلبات التصالح بكل مدينة وحي ومركز على مستوى الجمهورية.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان