رئيس التحرير: عادل صبري 06:18 صباحاً | الجمعة 30 أكتوبر 2020 م | 13 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| طقس الجمعة.. أمطار وشبورة ورياح نهارًا

فيديو| طقس الجمعة.. أمطار وشبورة ورياح نهارًا

أخبار مصر

طقس اليوم

فيديو| طقس الجمعة.. أمطار وشبورة ورياح نهارًا

آيات قطامش 24 سبتمبر 2020 23:55

تشهد مناطق متفرقة من البلاد، غدًا الجمعة، سقوط أمطار خفيفة بالوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية والغربية بنسبة 30%، فضلًا عن شبورة مائية في الساعات الأولى من الصباح.  -بحسب توقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية-. 

 

شاهد الفيديو

 

 وبحسب الأرصاد؛ فمن المنتظر أن يسود طقس في  نهار الجمعة، مائل للحرارة على القاهرة والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء، مائل للحرارة على شمال الصعيد، وشديد الحرارة على جنوبها.  

 

أما الرياح فمن المتوقع أن تكون معتدلة على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية، تنشط احيانًا على السواحل الغربية بما يسبب اضطرابًا في حركة الملاحة البحرية في النهار. 

 

بينما تكون الرياح نشطة على بعض المناطق في جنوب الصعيد، ومعتدلة تنشط غربًا مثيرة للرمال والأتربة على جنوب الصعيد. 

 

وفي الليل يسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحري، والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، في حين يكون معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء. 

 

 

على الجانب الآخر؛ نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية فيديو توضيحي لحركة الأحواض العلوية في طبقات الجو العليا في فصل الخريف.

 

وأوضحت أن تلك المنخفضات العلوية وتقدمها جنوبًا يعد علامة من علامات قدوم فصل الخريف، وتقدم الحركة الظاهرية للشمس جنوب خط الاستواء يتبعه النظام الجوي جنوبًا مؤثرًا علي شمال أفريقيا، وأيضا تحرك الفاصل المداري جنوبًا وهذا النظام الحركي يختلف تمامًا عن فصل الصيف.

 

حيث تنفصل الكتلة الباردة بسبب اندماج المرتفعات العلوية الموضحة باللون (الأحمر) وتكون هذه هي العملية الديناميكية لحركة الهواء في طبقات الجو العليا اعتمادًا علي سرعات الرياح ودرجات الحرارة. 

 

وأفادت الأرصاد أن تلك  الكتل الباردة تعمل علي تحسن درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة وتكون السحب علي السواحل الشمالية يصاحبها سقوط الامطار الخفيفة، وكلما امتد تأثيرها الي الداخل كلما أثرت علي مناطق من وسط وجنوب البلاد.

 

وأشارت أن الفيديو يوضح  كيفية تأثير الأحواض العلوية الباردة القادمة من اوروبا علي شمال أفريقيا الموضحة باللون (الأزرق). 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان