رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 صباحاً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد ظهوره في الغردقة ومداعبته للسياح.. ما هو القرش الحوتي؟

فيديو| بعد ظهوره في الغردقة ومداعبته للسياح.. ما هو القرش الحوتي؟

أخبار مصر

القرش الحوتي

أضخم كائن بحري على وجه الأرض

فيديو| بعد ظهوره في الغردقة ومداعبته للسياح.. ما هو القرش الحوتي؟

آيات قطامش 24 سبتمبر 2020 20:02

كائن بحري نادر الظهور في تلك الأماكن أطل قبل أيام بين السياح في مياه الغردقة، في واقعةٍ لا تتكرَّر كثيرًا، ووسط مشهد لفت إليه أنظار الحاضرين ممن تصادف وجودهم  في تلك اللحظات الاستثنائية.

 

هذا الكائن الذي دار حوله القيل والقال هو "القرش الحوتي"، حيث سبق وظهر في مياه مرسى علم ومحميات أبو جالوم في سيناء..

 

 نتطرق في هذا التقرير إلى بعض المعلومات عن "القرش الحوتي" الذي قرَّر أن  يداعب سياح الغردقة قبل أيام على طريقته الخاصة. 

 

 

 

 

 

صديق للإنسان ومهدد بالانقراض

 

 

في البداية  قال رئيس الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر، حسن الطيب: إنَّ القرش الحوتي يعدّ أضحم كائن بحري على وجه البسيطة، وهو في الوقت نفسه صديق للإنسان، ويحب العيش بين الأسماك الصغيرة. 

 

وتابع "الطيب" في مداخلة متلفزة له مع الإعلامي وائل الابراشي، مقدم برنامج التاسعة مساءً عبر القناة الأولى، مساء الأربعاء، أنَّ القرش الحوتي مسجل على لائحة الانقراض لذا سبق ووقعت  الدول وثيقه تفيد الحفاظ عليه من الانقراض. 

 

 

يحب المياه النظيفة 

وعن ظهوره في مياه الغردقة؛ علق رئيس الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر قائلًا: هذا يعد حدث استثنائي وظهور القرش الحوتي بصورة متكررة واللعب مع السائحين أمر يبعث معه الطمأنينة كونه دليلًا على أن البيئة البحرية نظيفة، ودليلًا على عدم وجود تلوث. 

 

وأشار أن وباء كوفيد 19 عاد على البيئة البحرية بالنفع كونها استعادت عافيتها خلال أوقات الحجر وغلق الشواطئ التي امتدت لشهور، مؤكدًا أن القرش الحوتي لا يظهر سوى في البيئة النظيفة. 

 

 

طول القرش الحوتي 

 

وجاء في كتاب "من أسرار الحياة" أن بعض الأسماك لا يزيد طولها عن سنتيمترين، على عكس القرش الحوتي الذي احيانًا يتجاوز طوله الـ 15 مترًا. 

 

 

 

 

وأفاد كتاب آخر يحمل عنوان " The Whale Shark"؛ أن العلماء كانوا يعتقدوا أن أنثى القرش الحوتي تضع بيضها، ولكنهم الآن توصلوا إلى أنها تحتفظ به داخلها لحين استعداد صغارها للخروج.

 

 

 

يعيش مع صغار الأسماك

 

كما أشار الكتاب ذاته إلى أن القرش الحوتي  يحب العيش وسط مجموعات من الأسماك الصغيرة التي تظن هي الأخرى وجودها إلى جواره هو بمثابة حماية لهم من اعدائهم داخل عالم البحار الواسع. 

 

 

هل ظهر قبل ذلك؟ 

 

 

لم تكن تلك المرة الأولى لظهور القرش الحوتي بالغردقة؛ ففي مطلع أغسطس الماضي، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لظهور القرش الحوتي بمياه البحر الأحمر بالغردقة، والتقط العديد من الأجانب والمصريين صورًا له، وتبين أن  طوله يبلغ لـ 12.192 مترًا بينما يزن حوالى 30 طنًّا.

 

وكشف حسن الطيب، رئيس جمعية الانقاذ البحري، حينها أن الجمعية تلقت بلاغًا من مجموعة من الغواصين بمشاهدة مجموعة من القرش الحوتي، ويحيط بهم مجموعة من الدلافين، مؤكدًا أن ذلك يعد دليلًا على تحسن البيئة.

 

القرش الحوتي "مسالم" 

 

وأضاف رئيس جمعية الانقاذ البحري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ياسمين سعيد، مقدمة برنامج "الجمعة في مصر" أن القرش الحوتي المسالم هو من أنواع الأسماك الغضروفية المسالمة التى لا تشكل خطرًا على حياة الإنسان بوجه عام، ويتميز بشكله الجميل ولونه الأزرق المزين بصفوف منتظمة من النقاط البيضاء.

 

وأوضح  أن القرش الحوتي لا يشكل خطورة فهو يعتمد بشكل أساسي في وجباته على العوالق والأسماك الموجودة حوله، والأسماك الصغيرة والطحالب واليرقات والحبار الصغير. 

 

مواصفات الشكلية 

 

 

وتابع: يمتاز برأسه المسطح وأنفه غير الحاد، وظهره وجوانبه تتدرج ألوانها من الرمادي إلى البني، مضيفًا أن القرش الحوتي يصل لمرحلة النضج الجنسى عند بلوغ حوالى 30 سنة، والعمر الافتراضى هو ما يقدر بـ70 إلى 100 سنة.

 

ويمكن السياحة مع القرش الحوتي دون خطر، ويتواجد فى المحيطات الاستوائية والدافئة ويعيش فى جميع البحار المفتوحة والبحار المدارية الدافئة والمعتدلة.

 

 

 

وفي يوليو 2020؛ ظهر القرش الحوتي المهدد بالإنقراض  في محميات أبو جالوم بجنوب سيناء، كما تكرر ظهوره في سبتمبر 2019؛  حيث أعلنت جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر ظهور القرش الحوتي في موقعين شمال وجنوب الغردقة.

 

وطالبت الجمعية حينها من  الصيادين بعدم المساس بالقرش الحوتي، وعمل ندوات للنصح للصيادين حتى لا تضر بالبيئة البحرية.

 

أما في نوفمبر 2019؛ فتم العثور على القرش الحوتى نافقًا قرب سواحل السويس،  وبلغ طوله 7 أمتار، ووزنه 900 كيلو تقريبًا. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان