رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 م | 03 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تصل للحبس.. تعرف على عقوبة إقامة «مطب بدون ترخيص»

فيديو| تصل للحبس.. تعرف على عقوبة إقامة «مطب بدون ترخيص»

أخبار مصر

عقوبات قانون المرور الجديد للمخالفات

عقوبات رادعة بمشروع قانون المرور الجديد

فيديو| تصل للحبس.. تعرف على عقوبة إقامة «مطب بدون ترخيص»

أحلام حسنين 23 سبتمبر 2020 17:25

تضمن مشروع قانون المرور الجديد" target="_blank">قانون المرور الجديد، العديد من الإجراءات الصارمة لمواجهة المخالفين لقواعد السير على الطرق؛ وذلك لمنع وقوع أي حوادث مرورية أو ارتكاب مخالفات تعرّض الأرواح أو الممتلكات أو الأموال أو حياة المواطنين للخطر، أو الإخلال بأمان الطريق أو البنية التحتية المحيطة بالطريق.

 

وحدّد مشروع قانون المرور الجديد" target="_blank">قانون المرور الجديد مجموعة من العقوبات التي تصل للحبس بالنسبة لقائد السيارة لفترات تتراوح بين "3 - 6" أشهر، إلى جانب سحب السيارة في عدة حالات منها: "أن تكون السيارة بدون ترخيص، وفي هذه الحالة يتم سحب السيارة وإحالة صاحبها للنيابة، إذا كان السائق يقود تحت تأثير المخدرات، أو إذا كانت تفتقد السيارة لشروط الأمان والسلامة".

 

ونصّت المادة 18 من مشروع قانون المرور الجديد" target="_blank">قانون المرور الجديد، على العديد من الإجراءات الصارمة لمواجهة المخالفين لقواعد السير على الطرق، كما اشتملت المادة 19 من القانون على منع العبث بالطريق أو إجراء أية إنشاءات أو عمليات حفر أو تعبيد أو أي تصرف من شأنه التأثير على حركة المرور عليها، إلا بترخيص.

 

 

 

وتهدف تلك الإجراءات إلى تأمين الطرق ومنع تكرار الحوادث، أو تعطيل حركة المرور، إذ تضمن القانون عقوبة بالحبس مدة لا تزيد عن عام لكل من أقام مطبا صناعيا دون ترخيص، أو احتجز أو اقتطع جزء من الطريق بشكل يؤدي إلى تضييقه أو إعاقة المرور، أو تعريض المواطنين أو الأموال للخطر.

 

وتشمل العقوبات بمشروع قانون المرور الجديد" target="_blank">قانون المرور الجديد، الذي لا يزال يُناقش داخل أروقة البرلمان، كل من وضع علامات أو أشياء على الطرق تضر بها أو تعطل حركة المرور، وذلك حال عدم إخطار إدارة المرور المختصة قبل الشروع في إجراء أي إنشاء أو عمليات حفر.

 

ووفقًا لمصدر أمني، خلال تصريحات صحفية، فإنَّ قانون المرور الجديد" target="_blank">قانون المرور الجديد نصَّ على  تطبيق غرامات على المخالفين لتعطيل أو إعاقة استخدام الغير له، أو الإزعاج والإضرار بالبيئة، مع الالتزام بقواعد وآداب المرور.

 

كما تضمّن مشروع القانون توقيع عقوبات مالية وإدارية، تصدر من جهات الاختصاص، إذ تصل العقوبات بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو إحدى العقوبتين.

 

ونصت المادة 74 بالفقرة 2 من مشروع قانون المرور الجديد" target="_blank">قانون المرور الجديد، على عقوبة للمخالفين لرخص التسيير، وهي غرامة تتراوح من 1000 إلى 2000 جنيه، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر أو بإحدى العقوبتين، وفي حالة التصالح يتمّ دفع 50 جنيهًا، وفي حالة الامتناع يتمّ سحب رخصة القيادة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

أما في حال انتهاء رخصة التسيير فيتم دفع غرامة مالية تتراوح من 20 إلى 50 جنيهًا مع سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح.

 

وفي حال السير دون رخصة، نص مشروع القانون على تحرير مخالفة، ودفع غرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 2000، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر، ويتمّ من خلالها سحب الرخص في حالة عدم دفع قيمة التصالح بـ50 جنيهًا.

 

وفي حال انتهاء رخصة القيادة يتمّ سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح، مع توقيع نفس الغرامة السابقة والحبس بـ6 أشهر.

 

وتصل عقوبة عدم الالتزام بقواعد السلامة المرورية، وعدم ارتداء حزام الأمان إلى دفع غرامة تتراوح ما بين 150 لـ300 جنيه.

 

وتضمن قانون المرور الجديد" target="_blank">قانون المرور الجديد، عقوبات رادعة لمشتري الدراجات البخارية، ومنها إلزامه بإنهاء إجراءات ترخيصها قبل تسلمها حتى لا يتهرب من التراخيص، والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 40 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه للمخالف.

 

كما يتضمن مشروع القانون الجديد مجموعة من الغرامات المالية التي تقدر قيمتها وفقًا لنوع كل مخالفة يتم ارتكابها من السائقين، وقسم القانون المخالفات إلى 5 شرائح على النحو التالي:

 

 

- الشريحة الأولى: تتراوح الغرامة بين "100 - 200" جنيه.

- الشريحة الثانية: وتتراوح الغرامة بين "200 - 400" جنيه.

- الشريحة الثالثة: تتراوح الغرامة بين "400 - 1000" جنيه.

- الشريحة الرابعة: تتراوح الغرامة بين "2000 - 4000" جنيه.

- الشريحة الخامسة: تتراوح الغرامة بين "4000 - 8000" جنيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان