رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 صباحاً | الأربعاء 21 أكتوبر 2020 م | 04 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

السيسي يتلقى اتصالاً هاتفيًا من ولي عهد أبوظبي.. تعرف على التفاصيل

السيسي يتلقى اتصالاً هاتفيًا من ولي عهد أبوظبي.. تعرف على التفاصيل

أخبار مصر

السيسي وولي عهد أبو ظبي

السيسي يتلقى اتصالاً هاتفيًا من ولي عهد أبوظبي.. تعرف على التفاصيل

كريم أبو زيد 21 سبتمبر 2020 22:05

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا مساء اليوم الاثنين من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وفقًا لصفحة المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

 

خلال الاتصال استعرض الرئيسان بعضًا من موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، وآفاق مواصلة تطوير هذا التعاون بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

 

كما تمَّ تبادل وجهات النظر تجاه مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار التشاور المنتظم المتبادل بين السيد الرئيس وسمو الشيخ محمد بن زايد وترسيخًا للعلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين التي تعدّ أحد الركائز المحورية لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

 

وكان الرئيس السيسي استقبل قبل يومين السيد جان كابونجو، مستشار رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي سلمه رسالة من الرئيس "تشيسكيدي، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، والسيدة سفيرة الكونغو الديمقراطية بالقاهرة".

 

تضمنت الرسالة الإعراب عن دعم الكونغو الديمقراطية لمحددات الموقف المصري تجاه التعامل مع قضية سد النهضة، وكذلك التطلع للتطوير العلاقات الثنائية مع مصر والاستفادة من خبرتها في مجال البنية التحتية والمشروعات التنموية الكبري.

 

فى المقابل أعرب الرئيس المصري عن التقدير لموقف الكونغو الديمقراطية المساند لمصر فيما يتعلق بموضوعات مياه النيل، مؤكداً أن يد مصر ممدودة للكونغو الديمقراطية ولكل دول القارة للتعاون والبناء والتنمية والسلام، من أجل شحذ الإمكانات الضخمة والموارد الغنية التي تزخر بها الكونغو وجميع الدول الأفريقية الصديقة بهدف تنميتها واستغلالها على النحو الاقتصادي الأمثل لصالح الأجيال الحالية والقادمة من شعوب الدول الأفريقية.

 

وفى سياق آخر تلقى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيًا يوم 17 سبتمبر الجاري من السيد شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، تناول الاتصال عدداً من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها سبل تعزيز العلاقات المتبادلة بين الجانبين على كافة الأصعدة، وجهود التنسيق بشأن أهم الملفات الإقليمية، خاصةً في ظل قرب انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي خلال الشهر الجاري.

 

وخلال الاتصال تم استعراض مختلف جوانب العلاقة المؤسسية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وما يتعلق بأبعادها السياسية أو الاقتصادية والتنموية، حيث تم تأكيد الحرص على أهمية استمرار تعزيز التعاون والحوار المتبادل في هذا الخصوص لتدعيم علاقات الصداقة بينهما في ضوء المصالح والتحديات المشتركة.

 

كما تطرق الاتصال إلى ملف التنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبي حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية الهامة؛ لا سيما تطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط وليبيا، حيث تم التوافق بشأن أهمية تعظيم قنوات التشاور بين الجانبين في هذا الشأن، كما تلاقت الرؤي حول ضرورة استمرار العمل على التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للقضية الليبية وفق المرجعيات الدولية، حتى يمكن استعادة الاستقرار بالمنطقة وتوفير مستقبل أفضل لشعوبها.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال شهد أيضاً التباحث حول آفاق التعاون الثلاثي بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجالات التنمية وصون السلم والأمن بالقارة الأفريقية، مع التركيز على أهمية ضمان استمرار الدعم الأوروبي للدول الأفريقية لمواجهة تداعيات تفشي وباء كورونا، خاصةً على قطاعات الصحة والغذاء، إلى جانب تشجيع الشركات الأوروبية الكبرى على إقامة مزيد من المشروعات الاستثمارية بالقارة، فضلاً عن مواصلة التعاون المشترك للتصدي لظاهرتي الهجرة غير الشرعية والإرهاب في أفريقيا، لما تمثلاه من خطورة على السلم والأمن الإقليمي والدولي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان