رئيس التحرير: عادل صبري 03:37 صباحاً | الجمعة 30 أكتوبر 2020 م | 13 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد انطلاقها من بورسعيد.. منظومة التأمين الصحي الشامل أين هي الآن؟

فيديو| بعد انطلاقها من بورسعيد.. منظومة التأمين الصحي الشامل أين هي الآن؟

أخبار مصر

التأمين الصحي الشامل

فيديو| بعد انطلاقها من بورسعيد.. منظومة التأمين الصحي الشامل أين هي الآن؟

كريم أبو زيد 21 سبتمبر 2020 20:35

دخلت 5 محافظات حتى الآن منظومة التأمين الصحي الشامل، بعد انطلاقها من محافظة بورسعيد، لتصل إلى الأقصر وأسوان والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء.

 

والتأمين الصحي الاجتماعى الشامل هو نظام إلزامي، يقوم على التكافل الاجتماعي وتغطي مظلته جميع المواطنين المشتركين في النظام، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء، وتكون الأسرة هي وحدة التغطية التأمينية الرئيسية داخل النظام، كما يقوم هذا النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة، ولا يجوز للهيئة تقديم خدمات علاجية أو الاشتراك في تقديمها.

 

وتشمل التجهيزات التي تقوم وزارة الصحة لتفعيل هذه المنظومة، إعداد منظومة بيانات دقيقة ومحدثة لكل تفاصيل المستشفيات من طاقة بشرية ومعدات موجودة وأجهزة ناقصة.

 

 

وبلغ عدد المواطنين الذين تمَّ تسجيلهم في منظومة التأمين الصحي الشامل، في بورسعيد 600 ألف منتفع، فيما قدر أعداد الذين تم تسجيلهم في المنظومة في محافظة الإسماعيلية ٩٢٠ ألف مواطن، إلى جانب فتح 225 ألف ملف عائلي بالمحافظة، وذلك منذ بدء التسجيل بالمنظومة في شهر أكتوبر من العام الماضي وحتى يوم السبت الماضي.

 

وقدرت التكلفة الإجمالية لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الإسماعيلية، 10 مليارات و 125مليون جنيه، حيث وصلت قيمة التكلفة الخاصة بالتجهيزات الطبية وغير الطبية 1.9مليارجنيه، فيما بلغت تكلفة البنية التحتية 7.7مليار جنيه مصري، بينما بلغت قيمة التكلفة التشغيلية للمنشآت الطبية التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الإسماعيلية، في مرحلة التشغيل التجريبي 525 مليون جنيه.

 

 ويجرى متابعة جاهزية كافة الوحدات باستمرار، وكذلك متابعة أعمال التطوير سواء الإنشائية أو التجهيزية والوقوف على أعمال الإحلال والتجديد داخلها، والبالغ عددها ١٦ وحدة ومركز إضافة إلى ٤ مستشفيات، من المقرر دخولهم مرحلة التشغيل التجريبي ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بمحافظة الإسماعيلية.

 

 وبحسب بيان صادر عن الهيئة العامة للرعاية الصحية، يوجد 54 وحدة، ومركز طبي جارِ تطويرهم وتجديدهم، للدخول ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بمحافظة الإسماعيلية، إلى جانب 12 مستشفى من المقرر انضمامهم للمنظومة، لتشمل تغطية كافة أرجاء وضواحي الإسماعيلية .

 

 

وفى جنوب سيناء، تم تسجيل أكتر من 60 % من سكان المحافظة فى التأمين الصحى الشامل، ودعت المنظومة المواطنين إلى النزول للوحدات الصحية والمراكز الطبية للتسجيل للحصول على الخدمات الصحية.

 

وفى أسوان تم تخصيص ٨.٥ مليار جنيه لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، منها 4 مليارات جنيه للإنشاءات والبنية التحتية، و4.5 مليار جنيه للتجهيزات الطبية، بحسب تصريح اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، الذى أشار إلى أنه تمت مراعاة في أعمال الإنشاءات والتجهيزات توافر معايير الجودة الصحية المطلوبة.

 

وكشف الدكتور إيهاب حنفي، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أن إجمالى الأسر والأفراد المستهدفة ضمن المنظومة بلغ نحو 1,6 مليون نسمة تواكباً مع التشغيل التجريبى للمنظومة داخل 113 وحدة صحية و11 مستشفى فى نوفمبر القادم.

 

 وأوضح أنه تم تجهيز 122 موقع لفتح الملفات الأسرية والفردية وستصل إلى 230 موقع مع زيادة الإقبال المتوقع على التسجيل والفحص.

 

ووفقا لتصريح حنفي فمن المقرر أن تخدم المنظومة سكان 5 مراكز، وهي مركز ومدينة أسوان، ومركز ومدينة دراو، ومركز ومدينة كوم أمبو، ومركز ومدينة نصر النوبة، ومركز ومدينة إدفو.

 

وأوضح أن المحافظة يتوافر بها  248 وحدة ومركزاً صحياً، تقدم الخدمة الصحية للمواطنين بالمحافظة، لكن عدد الوحدات والمراكز الصحية المدرجة بمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة يبلغ 113 وحدة، حيث تم في هذا الشأن فتح 116104 ملفات أسرة، إضافة إلى 469897 ملفا فرديا، ووصل عدد المفحوصين إلى 85680 فرداً، كما أن هناك 11 مستشفى مدرجة بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

 

 وحول الموقف التنفيذي للوحدات الصحية المدرجة بمنظومة التأمين الشامل، أوضح وكيل وزارة الصحة، بأنه تم الانتهاء من تجهيز 25 وحدة بنسبة تنفيذ تتراوح ما بين 85% و90 %، إلى جانب 50 وحدة أخرى بنسبة تنفيذ تتراوح ما بين 60% - 85 % ، بالإضافة إلى 30 وحدة تتراوح نسبة التنفيذ بها ما بين 50% - 60 %، و ثماني وحدات بنسبة 25%.

 

وأشار إلى أن الوحدات والمراكز الصحية مُوزعة على مختلف مُدن المُحافظة، حيث يوجد بإدارة أسوان 22 وحدة و3 مراكز صحية، ويبلغ عدد الوحدات بإدارة دراو 7 وحدات و3 مراكز، كما يتوافر بإدارة كوم أمبو 19 وحدة و5 مراكز، ويوجد بإدارة نصر النوبة 12 وحدة، و6 مراكز، وبإدارة إدفو شرق 13 وحدة، وبإدارة إدفو غرب 20 وحدة و3 مراكز.

 

وفى الأقصر تم تسجيل 800 ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل بنسبة 57% من إجمالي عدد سكان المحافظة، ومن المقرر تطبيق المشروع فى 8 مستشفيات و59 وحدة صحية.

 

ومن المقرر أن يتم ضمن مشروع التأمين الصحى الشامل بالأقصر، ضم 59 وحدة صحية ومركز طب للأسرة إلى منظومة التأمين الصحى الشامل، وكل وحدة ستكون مخصصة لـ5000 أسرة فى نطاقها، والمركز لـ10 آلاف أسرة، وكل وحدة صحية بها عيادتين طب أسرة وعيادة أسنان مجهزة على أعلى مستوى ومعمل وعيادة تنظيم أسرة ومشورة وقاعة تثقيف صحى وصيدلية، أما كل مركز لطلب الأسرة فيحتوى على عيادتين طب أسرة وعيادة أسنان، وعيادات تخصصية للأطفال والباطنة والنساء، ومعمل أشعة وقاعة للتثقيف الصحى وصيدلية، كما سيتم داخل كل وحدة صحية ومركز لطب الأسرة، توفير سكن للأطباء والتمريض المغتربين مجهز على أعلى مستوى لخدمة المغتربين من مقدمى الخدمة الصحية.

 

وتطبق المنظومة خلال 15 عاماً على 6 مراحل بداية من 2018 حتى 2032، حيث تشمل المرحلة الأولى محافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر وأسوان، فيما تضم المرحلة الثانية مطروح والبحر الأحمر وقنا وشمال سيناء، وتشمل المرحلة الثالثة الإسكندرية والبحيرة ودمياط وسوهاج وكفر الشيخ، والمرحلة الرابعة بنى سويف واسيوط والمنيا والوادى الجديد والفيوم، والمرحلة الخامسة الدقهلية والشرقية والغربية والمنوفية والمرحلة السادسة فى القاهرة والجبزة والقليوبية .

 

 

وتدريجيا سيتم إلغاء العلاج المجاني على نفقة الدولة في كل مرحلة يتم تطبيق التأمين الصحى الاجتماعى الشامل بها، وسيتم إلغاؤه كلياً مع تعميم تطبيق النظام على الجمهورية، وتحال ميزانياته للتأمين.

 

وتقدم المنظومة الخدمات التالية للمواطنين:

1-  طبيب الأسرة أو الممارس العام فى جهات العلاج المحددة

 

2-  الأطباء المتخصصون بما في ذلك ما يتعلق بطب وجراحة الفم والأسنان

 

3-  الرعاية الطبية المنزلية عند الاقتضاء

 

4-  العلاج والإقامة بالمستشفى أو المركز المتخصص وإجراء العمليات الجراحية وأنواع العلاج الأخرى

 

5-  الفحص بالتصوير الطبى والفحوصات المعملية وغيرها من الفحوصات الطبية وما في حكمها.

 

6-  الخدمات التأهيلية والعلاج الطبيعى والأجهزة التعويضية طبقا للقوائم الاساسية التي تصدر عن اللجان المتخصصة بالهيئة

 

7-  تحرير الوصفات الطبية وصرف الأدوية والمستلزمات اللازمة للعلاج طبقا للقوائم الاساسية والتكميلية التي تصدر عن اللجان المتخصصة بالهيئة وكذا عمل التقارير الطبية اللازمة

 

8-  الكشف الطبي الابتدائي والدورى لكل مرشح للعمل للتحقق من لياقته الصحية والنفسية

 

9-  العلاج بالخارج لمن يستحيل علاجه من خلال الخدمات المقدمة داخل جمهورية مصر العربية وله علاج بالخارج، بناء علي تقرير يصدر من لجنة مختصة بهذا الشأن وتشكل بمعرفة الهيئة،وتوضح اللائحة التنفيذية إجراءاتها وضوابطها

 

وتبلغ قيمة الاشتراك فى التأمين الصحي، 5% من الدخل الشهرى للمواطن، بواقع 1% على العامل و4% على صاحب العمل.

 

وتحمى منظومة التأمين الصحى الشامل، غير القادرين من مخاطر المرض فتوفر لهم تغطية صحية كاملة دون تحمل أى أعباء مالية سواء بالكشف والعلاج، حيث تتحمل الدولة اشتراكات ومساهمات غير القادرين مدى الحياة، ليحصل المواطن على الخدمة الطبية فى المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية مجانا طالما اسمه وبياناته مدرجة فى قوائم غير القادرين.

 

هناك 6 فئات سيدرجون ضمن قوائم غير القادرين وستتحمل الدولة عنهم الاشتراكات والمساهمات.

 

 الفئة الأولى: المواطنين المسجلين فى وزارة التضامن الذين يحصلون على الدعم النقدى من برنامج تكافل وكرامة.

 

الفئة الثانية: المتعطلين عن العمل بمعنى الذين لا يمارسون العمل مطلقا وليس لديهم عمل يعتمدون علية كالعاجزين عن الكسب وليس لديهم عائل ومصدر للدخل.

 

الفئة الثالثة: قاطنى دور الرعاية الاسرية والاجتماعية مثل الأيتام والملاجئ، وكذلك دور المسنين ونزلاء مستشفيات الصحة النفسية والسجون.

 

الفئة الرابعة: المواطنون المعرضون لمخاطر صحية نتيجة الكوارث الطبيعية أو الأزمات.

 

الفئة الخامسة: التى لا تفى دخولها الشهرية باحتياجاتها الأساسية.

 

الفئة السادسة: المعاقين.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان