رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 مساءً | السبت 24 أكتوبر 2020 م | 07 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

الكمامة إجباري وإلغاء الفسحة.. المدارس الخاصة تستعد لكورونا

الكمامة إجباري وإلغاء الفسحة.. المدارس الخاصة تستعد لكورونا

أخبار مصر

استعدادات المدارس الخاصة لمواجهة كورونا

مع اقتراب العام الدراسي الجديد

الكمامة إجباري وإلغاء الفسحة.. المدارس الخاصة تستعد لكورونا

نهى عثمان 21 سبتمبر 2020 15:51

بالتزامن مع اقتراب موعد بدء العام الدراسي الجديد، وضعت المدارس الخاصة خطة محكمة لمواجهة أزمة كورونا وتم إرسالها للطلاب وأولياء الأمور للتدريب عليها، فضلا عن الاستعداد للنظام الجديد بما يتضمنه من منصة إلكترونية وتعليم عن بعد، خاصة أن شكل الدراسة هذا العام مختلف عن الأعوام السابقة.

 

آليات الحضور بالمدارس الخاصة

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نظام وآلية حضور طلاب المدارس الخاصة في العام الدراسي الجديد 2020 - 2021.

 

وأكد شوقي، في تصريحات له عبر صفحتة الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه بالنسبة لنظام حضور الطلاب في  المدارس الخاصة  فهو مبني على إمكانيات كل مدرسة.

وقال شوقي: "المدرسة التي تسمح مساحتها وإمكانياتها وإعداد طلابها بالحضور الكامل يوميا للطلاب فلا مانع من ذلك بشرط تقنين الاجراءات اللازمة لسلامة الطلاب".

 

أما المدارس التي لا تسمح ظروفها بالتواجد اليومي للطلاب، فقد أكد وزير التربية والتعليم أن من الأفضل التبادل بين الحضور الجزئي والتعلم من المنزل.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الأمر واضح للجميع فيما يخص حضور التلاميذ في العام الدراسي الجديد، ولا تغيير في أي شئ سواءً فيما يخص المدارس الخاصة أو الحكومية

 

اليوم الدراسي يبدأ من 8 صباحًا

ووضعت بعض المدارس، نظاما لحضور الطلاب، يتضمن بدء اليوم الدراسي من الساعة 8 صباحًا وحتى الثانية إلا ربع ظهرًا لطلاب المراحل من "kg1 وحتى الصف الثالث الإعدادي والحضور 3 أيام بالإضافة إلى يوم أونلاين ويبدأ من 12 ظهرًا وحتى 5 عصرًا.

 

وأما الصف الثاني الإعدادي وحتى الثالث الثانوي فتوقيت الحضور من الساعة 8 صباحًا وحتى الثانية عشرة ظهرًا، والحضور يومين فقط إضافة ليوم دراسي أون لاين.

مصير الطابو الصباحي والفُسحة

ستقوم المدارس الخاصة بإلغاء الطابور الصباحي، لمنع التجمعات والاختلاط بين الطلاب ومنع انتقال عدوى كورونا وتحقيق التباعد الاجتماعي.

 

وأيضًا سيتم إلغاء الفُسحة لكافة المراحل الدراسي باستثناء طلاب السنوات من kg1  حتى الرابع الابتدائي، لتواجدهم من صباحًا وحتى الثانية عصرًا.

 

كما سيتم إلغاء كانتين المدرسة والاعتماد على الأطعمة الصحية التي سيجلبها الطلاب والمتمثلة في "اللانش بوكس".

 

إجراءات وقائية ضد كورونا بالمدارس الخاصة

عدم دخول الطلاب من kg1   حتى الثالث الابتدائي بدون "الفيس شيلد"، والطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي ارتداء الكمامة إجباريًا.

 

سيتم قياس درجة حرارة الطلاب والمعلمين يوميًا قبل دخول الطالب المدرسة، ولن يتم دخول الطالب المريض وسيتم منحه إجازة لحين التعافي، بالإضافة إلى توفير زائر صحي وطبيب للاطمئنان على صحة الطلاب.

 

وسيتم تعقيم وتطهير كافة الفصول الدراسية والحمامات لمنع انتقال عدوى كورونا، وعلى كل طلاب إحضار مطهرات وكحول اليد الخاص به

 

بالإضافة إلى استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بكل طالب على حده.

 

ومن المقرر أن ينطلق  العام الدراسي الجديد، يوم 17 أكتوبر المقبل في المدارس والجامعات، في شكل جديد، نتيجة وجود فيروس كورونا  المستجد، والتعايش مع الفيروس المُعْدي.

 

 

نصائح أطباء للطلاب لموجهة كورونا

قدم أطباء روشتة للطلاب والأطفال داخل الفصل والمدرسة للتعامل مع أزمة كورونا ولتجنب انتقال عدوى الفيروس، حيث يقول الدكتور أشرف حاتم، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، إن كورونا يصيب الأطفال بشكل أقل لأنهم يحصلون على بعض التطعيمات منها الدرن والحصبة.

 

وأضاف "حاتم" خلال حواره لبرنامج الحكاية، تقديم عمرو أديب، المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أن الأطفال أقل من 6 سنوات لا ينصحهم بارتداء الكمامة.

 

وفيما يخص إجراءات الوقائية ضد كورونا، أكد "حاتم" أنه يجب تطبيق التباعد الاجتماعي بين الأطفال في الفصول، موضحًا أنه على المدرسين إعطاء مجموعة من الإرشادات التوعوية للطلاب لمواجهة كورونا.

 

فيما صرحت الدكتورة رحاب سيد، عضو بلجنة مكافة كورونا، بأنه على مديري المدارس استخدام المطهرات وتنظيف اليد وغسلها بالماء والصابون، مؤكدة أن الأطفال من المستحب ألا يرتدوا كمامة لأنها قد تسبب لهم ضيف تنفس.

 

وتابعت رحاب لـ"مصر العربية" قائلة: "لو الأم قلقانة أوي ممكن يرتدوا فيس شيلد وحضانات كتير بدأت تلجأ للفكرة دي حماية للأطفال مما يقيهم من حالات الاختناق أو ضيق التنفس".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان