رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 صباحاً | الجمعة 30 أكتوبر 2020 م | 13 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

12 سؤالا في انتظارك عند التطوع لتجارب لقاح كورونا

تعرف عليها

12 سؤالا في انتظارك عند التطوع لتجارب لقاح كورونا

آيات قطامش 18 سبتمبر 2020 23:00

12 سؤال  ستجدهم في انتظارك إذا ما قررت التقدم للتطوع في اختبارات تجارب لقاح فيروس كورونا، عليك الاجابة عنهم جميعًا لتسجيل اشتراكك بصفة رسمية كمتطوع  في تلك الأبحاث، التي تمتد لـقرابة العام،  نرصدهم في هذا التقرير..

 

في البداية عند وجود رغبة لديك في التسجيل عليك الدخول على الرابط التالي،http://www.covactrial.mohp.gov.eg/frm/Register.aspx، بعدها ستظهر لك استمارة الاشتراك والتي تضم مجموعة من الأسئلة..

 

 

ففي مستهل تلك الاستمارة عليك ملء بياناتك الشخصية مثل: "الاسم - الرقم القومي - العمر- النوع- المحافظة- العنوان- التليفون - البريد الالكتروني)..

 

 

 

 

بعدها سيتم سؤالك إن كنت تعاني من مشاكل صحية أو أمراض مزمنة، وفي حالة الاجابة بنعم فعليك ذكرها تفصيلًا. 

 

كما سيكون هناك سؤال مخصص للسيدات  فقد مفاده ما إذا كنت حامل أم تخططين للحمل خلال ال 3 أشهر القادمة، أم منتظمة على وسائل منع حمل خلال الأسبوعيين الماضيين على الأقل، أم مرضعة. 

 

وفي حالة ملء الاستمارة من جانب سيدة حامل أو مرضعة أو تخطط للحمل خلال 3 أشهر سيتم التنبيه عليها التوقف عن استكمال عملية التسجيل،  لأن في تلك الحالة لن تقبل استمارتها. 

 

أما السؤال التالي فيتلخص في محاولة معرفة مدى وجود نية لديك في اتمام تجربة لقاح كورونا للنهاية، وهل تأكدت  اصابتك بفيروس كورونا المستجد مؤخرًا؟.

 

كما ستسأل إن كنت تعاني من الأعراض التالية: (ارتفاع بدرجة حرارة الجسم (أكثر من 37)- سعال (كحة) جاف - إجهاد - انسداد بالأنف - رشح - آلام بالحلق- آلام بالعضلات - إسهال- ضيق بالتنفس). 

 

 

 

 

 

كما ستجد في استمارة الاشتراك اسئلة على نحو : هل سبق وتعرضت لحساسية من تطعيمات سابقة (حدوث طفح جلدى – ضيق بالتنفس – آلام بالبطن – تورم بالجسم) ؟، وهل لديك حساسية من عقار طبى أو حساسية من أى شئ؟، وفى حالة الإجابة بنعم عليك  ذكرها.
 

 

 

وسيتم توجيه اسئلة أخرى منها: هل تعانى (أنت أو لديك تاريخ مرضى فى العائلة) من أمراض عصبية مثل الصرع/ تشنجات؟، وعليك تقديم إجابة نموذجية، وهل تعانى من أى من الأمراض الآتية: (القلب- الكلى - الكبد -  الجهاز التنفسى- ضغط - سكر- أورام- نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)- أمراض مناعية). 

 

 

ومن بين الأسئلة التي ستوجه لك: هل تتناول أى أدوية فى الوقت الحالي أو علاج للدرن، أو أدوية لعلاج أمراض مناعية أو أدوية مثبطة للمناعة خلال ال 3 أشهر الماضية؟، وهل خضعت لنقل الدم خلال ال 3 أشهر الماضية؟، وهل لديك مشاكل بسيولة الدم أو حدوث تجلطات بالدم؟، وهل خضعت مؤخراً لتجربة بحثية لعقار طبى أو ما شابه خلال ال 6 أشهر الماضية؟

 

 

 

وبعد الانتهاء من كل هذه الأسئلة ستجد ملحوظة في نهاية الاستمارة مفاداها أنه بالضغط على زر الإشتراك فأنت تُقر برغبتك الرسمية بالإشتراك فى هذه التجارب، وبمسئوليتك عن صحة البيانات التى قمت بإدخالها، بعدها اضغط على كلمة إرسال طلب الاشتراك. 

 

 

 

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان سبق وحذرت 7 فئات من التقدم للتطوع في تجارب لقاح كورونا ، مشيرًة إلى أن هؤلاء مستبعدون من تلك التجارب السريرية لعدة أسباب ..

 

فتحت عنوان "أسباب تمنعك من التطوع"؛ سردت وزارة الصحة والسكان، تلك الأسباب التي تحول دون إقدام صاحبها على خطوة المشاركة في التجارب السريرية للقاح كورونا والتي جاءت على النحو التالي: 

 

وجود أعراض مثل الحمى والسعال الجاف والاعياء أو احتقان الأنف خلال 14 يوم التي تسبق أخذ اللقاح، الإصابة بحساسية اتجاه بعض الأدوية لديك أو لأحد أفراد عائلتك، وجود اصابات مسبقة بالتشنج أو الصرع. 

 

كما أنه لا يمكن التطوع في تلك التجارب البحثية لأي شخص مصاب  بأمراض حادة أو مزمنة مثل الربو والقلب والأوعية الدموية، والكبد والكلى والأورام الخبيثة، أو لهؤلاء ممن يتناولون حاليًا أي عالج مثبط للمناعة، أو من تعرضوا لنقل الدم خلال الـ 3 أشهر قبل التطعيم، وللنساء في حالة الحمل أو الرغبة في الحمل خلال فترة التجربة. 

 

 

 

وتطرقت  وزارة الصحة إلى المخاطر المتوقعة من المشاركة في تلك التجارب لافتة إلى احتمالية  حدوث بعض التفاعلات الشائعة عند تلقي اللقاح، وتشتمل على : ألم متوسط واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم وحمى، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضالات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية، وما إلى غير ذلك،  وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتزول من تلقاء نفسها. 

 

ولكنها في الوقت ذاته أكدت على أنه سيتم علاج المرضى الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة تحت إشراف الطبيب المختص،  فيجب الإبلاغ عن أية أعراض جانبية محتملة للمسؤول الطبي في غضون 24 ساعة من خلال الخط الساخن 15530. 

 

 

 

أما فيما يتعلق بشروط التطوع فتلخصت في ألا يكون عُمر المتطوع أكبر من 18 عام، ويتم تقيم الحالة الصحية العامة، وتسجيل الرقم القومي أو رقم جواز السفر، ثم يخضع للتقييم من قبل فريق عمل الدراسة بوزارة الصحة والسكان، وسيتطلب الأمر التوقيع المسبق على كافة الاجراءات والشروط. 

 

وبعد فحوصات اليوم 49، سيقوم الطبيب المختص بالتواصل معك عبر الهاتف مرة أو مرتين  لإجراء  متابعة صحية على الهاتف، إلى جانب إجراء فحوصات حضورية مرة كل 3 شهور.

 

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان  تبحث عــن حوالي 6000 متطــوع مــن الأشخاص الأصحاء الذيـن تتـراوح أعمارهـم مـا بـين 18 و 60 ســنة.

 

 ففي 12 سبتمبر الجاري؛ اعلنت  وزارة الصحة عن أول تجربة للقاحين لفيروس كورونا في مصر، بعدما جرى ثبات فعاليتهما في المرحلة الأولى والثانية والثالثة فى بعض الدول التى أجرت التجارب السريرية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان