رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 مساءً | السبت 31 أكتوبر 2020 م | 14 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالأرقام.. فئات الضريبة الجمركية لتحويل السيارة من بنزين لمصادر صديقة للبيئة

بالأرقام.. فئات الضريبة الجمركية لتحويل السيارة من بنزين لمصادر صديقة للبيئة

أخبار مصر

الضريبة الجمركية لتحويل السيارة

بالأرقام.. فئات الضريبة الجمركية لتحويل السيارة من بنزين لمصادر صديقة للبيئة

نهى عثمان 18 سبتمبر 2020 14:36

يتساءل الكثير من السائقين عن فئات التعريفة الجمركية عند تحويل السيارة من بنزين لغاز طبيعي أو كهرباء أو لمصادر صديقة للبيئة تعمل بالطاقة المتجددة كالشمس ويتوقف التحويل على نسبة التصنيع المحلي سواء عن طريق معدات السيارة أو قطع غيارها.

 

وجاء ذلك وفقًا لقرار جمهوري بتعديل بعض مواد وفئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 بإصدار التعريفة المنسقة.

وتستعرض مصر العربية أسعار وفئات التعريفة الجمركية على السيارات وهي كالآتي:

-إذا بلغت نسبة التصنيع المحلى ١٠٪ وحتى 20% فتأتي نسبة التخفيض في ضريبة الوارد على المنتج المحلي 105% من نسبة التصنيع

- إذا بلغت نسبة التصنيع المحلى أكثر  20% وحتى 30% فتأتي نسبة التخفيض في ضريبة الوارد على المنتج المحلي 110% من نسبة التصنيع

- إذا بلغت نسبة التصنيع المحلى أكثر من 30% وحتى 40% فتأتي نسبة التخفيض في ضريبة الوارد على المنتج المحلي 115% من نسبة التصنيع

- إذا بلغت نسبة التصنيع المحلى أكثر من 40%وحتى 60% فتأتي نسبة التخفيض في ضريبة الوارد على المنتج المحلي 120% من نسبة التصنيع

- إذا بلغت نسبة التصنيع المحلى أكثر من 60% فتأتي نسبة التخفيض في ضريبة الوارد على المنتج المحلي 130% من نسبة التصنيع المحلي وبحد أقصى 90% من فئة الضريبة على المنتج النهائي

 

فيما شمل القرار الجمهوري رقم 459 لسنة 2020، تعديل الفقرة الرابعة من المادة الخامسة من قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 المشار إليه النص التالي: تُحصل ضريبة جمركية بواقع ٢٪ من القيمة أو ضريبة الوارد المقـررة أيهمـا أقل على ما يستورد من معدات تجهيز محطات تموين المركبات بالكهربـاء أو بالغاز الطبيعي.

بالإضافة إلى مكونات تحويل المركبات للعمل بالكهرباء فقط أو بالغاز الطبيعي، ومعدات الرصد البيئي وقطع الغيار الخاصة بها، ومعدات ومكونات الطاقـة الجديدة والمتجددة "طاقة الرياح - الطاقة الشمسية" وقطع الغيار الخاصة بها وبالشروط والأوضاع التي يصدر بها قرار من وزير المالية.

 

فيما تتجه الدولة المصرية لتحويل السيارات  إلى العمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء أو بالطاقة المتجددة، وأوضحت وزير التجارة والصناعة، شروط تحويل  السيارات التى تعمل بالبنزين إلى الغاز الطبيعي، موضحة أنه لابد أن يكون موديل السيارة أقل من 20 عامًا، وقدرة الماتور لاتقل عن 75%.

 

- المستندات  المطلوبة لتحويل السيارة من بنزين لمصادر صديقة للبيئة
1- صورتان بطاقة رقم قومي سارية.

2- صورتان لرخصة السيارة بمدة سريان لا تقل عن شهر من تاريخ التعاقد.

3- إيصال مرافق حديث (كهرباء - غاز - مياه) باسم مالك السيارة.

4- استمارة فحص مجانية متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات.

5- في حال أراد مالك السيارة تقسيط قيمة التجهيزات، يضاف إلى الشروط السابقة ضامن، ويجب أن يكون صلة قرابته بالمتعاقد من الدرجة الأولى، ويشترط أن يقدم صورة من بطاقته الشخصية وإيصال مرافق باسمه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان