رئيس التحرير: عادل صبري 01:37 صباحاً | الاثنين 21 سبتمبر 2020 م | 03 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

الأربعاء.. مصر تسجل 160 إصابة جديدة بكورونا و17 وفاة

الأربعاء.. مصر تسجل 160 إصابة جديدة بكورونا و17 وفاة

آيات قطامش 17 سبتمبر 2020 00:45

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 160 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، ووفاة 17 آخرين، فضلًا عن خروج 804 متعافين من مستشفيات العزل.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تمَّ تسجيل أنَّ إجمالي العدد الذي تمَّ تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء، بلغ 101500 حالة من ضمنهم 86549 حالة تمَّ شفاؤها، و 5696 حالة وفاة.

 

وقال "مجاهد"، إنّه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإنَّ زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

 

 

وكانت وزير الصحة قد سلطت الضوء أمس الثلاثاء على خطة الاستعداد للموجة الثانية المحتملة لانتشار فيروس "كورونا"، والتي تنقسم إلى أربعة محاور.

 

ويتمثل المحور الأول في منافذ الخدمة الصحية الآمنة حيث سيتم ضم 320 مستشفى عاما ومركزيا بالإضافة إلى مستشفيات الحميات والصدر، مع زيادة وتيرة العمل بمبادرة رئيس الجمهورية للأمراض المزمنة من خلال منافذ آمنة، وزيادة قدرة معامل تحاليل الحمض النووي للضعف تقريبا.

 

والمحور الثاني، هو توفير المستلزمات والأدوية من خلال تجهيز احتياطي استراتيجي للأدوية.

 

أما المحور الثالث فهو حوكمة النظام الصحي من خلال تشغيل 27 غرفة عمليات فرعية مرتبطة بالغرفة المركزية لسرعة تسكين الحالات، ومنع الدخول من خلال أي منفذ (بري أو بحري أو جوي) للقادمين بدون إحضار تحليل سلبي للحامض النووي.

 

ويتضمن المحور الرابع الاهتمام بتوفير الأمصال والطعوم من خلال تجهيز خط إنتاج أحد مصانع الشركة القابضة للأمصال (فاكسيرا) بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم مع "جافي" لتوفير نسبة من تعداد السكان من لقاح "سترازينكا" الذي تطوره جامعة أكسفورد.

 

ونوهت الوزيرة إلى قيام وزارة الصحة بتدريب الأطقم الطبية على بروتوكولات العلاج ومعايير مكافحة العدوى في كل من مستشفيات الحميات والصدر ومستشفيات العزل.

 

كانت مصر اعلنت السبت الماضي، عن دخولها مرحلة جديدة مع وباء كوفيد 19 بعد إعلانها بدء تجارب إكلينيكية على نحو 6 آلاف متطوع للقاح كوفيد19، في إطار مشاركتها ضمن دول كثيرة لاختبار مدى فاعليته على نحو45 ألف مواطن على سطح الأرض..

 

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة، إلى فتح باب الحجز من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل المتطوعين لإجراء الأبحاث الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا في مرحلته الثالثة،   www.covactrial.mohp.gov.eg 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان