رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 صباحاً | الجمعة 02 أكتوبر 2020 م | 14 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل اكتشاف حقل جديد للغاز بـ«النورس».. وتوقعات بإنتاج 4 تريليون قدم مكعب

تفاصيل اكتشاف حقل جديد للغاز بـ«النورس».. وتوقعات بإنتاج 4 تريليون قدم مكعب

أخبار مصر

اكتشاف حقل غاز جديد..صورة ارشيفية

تفاصيل اكتشاف حقل جديد للغاز بـ«النورس».. وتوقعات بإنتاج 4 تريليون قدم مكعب

أحلام حسنين 16 سبتمبر 2020 15:20

أعلنت شركة "بي بي مصر"،  اليوم الأربعاء، عن اكتشاف جديد للغاز في البئر الإستكشافي ندوكو NW-1 في منطقة امتياز غرب أبو ماضي في دلتا النيل ، ومن المتوقع أن يزيد احتياطي الحقل عن ٤ تريليون قدم مكعب.

 

وتشير التقييمات الأولى لنتائج البئر المكتشف، وفقا لما أعلنته شركة "إيني الإيطالية"، فإن غاز منطقة نوروس الكبرى يمكن تقديره بما يزيد عن 4 تريليون قدم مكعب من الغاز، مع الأخذ في الاعتبار امتداد الخزان باتجاه الشمال والسلوك الديناميكي للحقل، جنبًا إلى جنب مع الاكتشافات الحديثة التي أجريت في المنطقة.

 

ويعد بئر ندوكو NW-1 بئرا استكشافياً يقع في الكيلو 4 شمال حقل النورس الذي تم اكتشافه في يوليو 2015 على بعد 5 كيلومتر من الشاطئ بمنطقة تسمى "منطقة النورس الكبرى".

 

ويتواجد البئر الإستكشافي على عمق 16 متر من المياه على مستوى تكويني جديد لم يتم مواجهته من قبل في حقل النورس الحالي، وبذلك ترتفع كميات الغاز المتوقعة من منطقة النورس الكبرى.

 

وتمتلك شركة "بي بي"حصة تبلغ 25% من حصة المقاول في امتياز دلتا النيل، بينما تمتلك إيني حصة تبلغ 75% من خلال شركتها الفرعية إيوك.

 

ومن المقرر أن يتم تشغيل الحقل من قبل شركة بتروبيل، وهي شركة مشتركة بين إيوك والشريك الوطني (الهيئة المصرية العامة للبترول).

 

ووفقا للرئيس الإقليمي لشركة "بي بي" شمال أفريقيا كريم علاء، فإن الشركة بالتعون مع شركائها تعمل على توفير المزيد من احتياطيات الغاز والإنتاج وضخه من خلال الشبكة الوطنية المصرية.

 

وأكد علاء، أن  هذا الإكتشاف يعزز الموارد الحالية والإمكانات المستقبلية لمنطقة النوروس الكبرى، لافتا إلى أن هذا الأمر يؤكد علي التزام "بي بي" تجاه توفير المزيد من مصادر الطاقة لمصر.

 

وبحسب ما أعلنته شركة إيني الإيطالية، دعن اكتشاف جديد للغاز في منطقة نوروس الكبرى، فإن الاكتشاف الجديد يقع في البئر الاستكشافي "Nidoco NW-1"، على عمق 16 مترًا من المياه، و 5 كيلومترات من الساحل و 4 كيلومترات شمالًا من حقل نوروس، الذي تم اكتشافه في يوليو 2015.

 

وأكدت "إيني" أن الاكتشاف الجديد أدى إلى تجاور مستوى جديد في حقل نوروس، مما يثبت الإمكانات العالية لمنطقة نوروس الكبرى وتوسيع نطاق إمكانات الغاز إلى شمال الحقل.

 

وذكرت شركة "إيني" أنها ستبدأ بالتعاون مع شركة بي بي مصر وبالتنسيق مع قطاع البترول المصري، في فحص خيارات التطوير لهذا الاكتشاف الجديد.

 

وتعمل شركة إيني الإيطالية في مصر منذ عام 1954، من خلال شركة IEOC للإنتاج، فيما يبلغ الإنتاج الحالي من حقوق الملكية لشركة IEOC حوالي 300 ألف برميل في اليوم، وفقا لموقع "الحرة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان