رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 صباحاً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| حالات ممنوعة من التطوع في تجارب لقاح كورونا.. تعرف عليها

فيديو| حالات ممنوعة من التطوع في تجارب لقاح كورونا.. تعرف عليها

آيات قطامش 15 سبتمبر 2020 19:58

حذرت وزارة الصحة والسكان 7 فئات من التقدم للتطوع في تجارب لقاح كورونا التي سبق وأعلنت عنها مطلع الأسبوع الجاري، مشيرًة إلى أن هؤلاء مستبعدون من تلك التجارب السريرية لعدة أسباب ..اضغط هنـا

 

شاهد الفيديو

 

 

 

فتحت عنوان "أسباب تمنعك من التطوع"؛ سردت وزارة الصحة والسكان، تلك الأسباب التي تحول دون إقدام صاحبها على خطوة المشاركة في التجارب السريرية للقاح كورونا والتي جاءت على النحو التالي: 

 

وجود أعراض مثل الحمى والسعال الجاف والاعياء أو احتقان الأنف خلال 14 يوم التي تسبق أخذ اللقاح، الإصابة بحساسية اتجاه بعض الأدوية لديك أو لأحد أفراد عائلتك، وجود اصابات مسبقة بالتشنج أو الصرع. 

 

كما أنه لا يمكن التطوع في تلك التجارب البحثية لأي شخص مصاب  بأمراض حادة أو مزمنة مثل الربو والقلب والأوعية الدموية، والكبد والكلى والأورام الخبيثة، أو لهؤلاء ممن يتناولون حاليًا أي عالج مثبط للمناعة، أو من تعرضوا لنقل الدم خلال الـ 3 أشهر قبل التطعيم، وللنساء في حالة الحمل أو الرغبة في الحمل خلال فترة التجربة. 

 

 

 


 

شروط التطوع 

 

أما فيما يتعلق بشروط التطوع فتلخصت في ألا يكون عُمر المتطوع أكبر من 18 عام، ويتم تقيم الحالة الصحية العامة، وتسجيل الرقم القومي أو رقم جواز السفر، ثم يخضع للتقييم من قبل فريق عمل الدراسة بوزارة الصحة والسكان، وسيتطلب الأمر التوقيع المسبق على كافة الاجراءات والشروط. 

 

بعد فحوصات اليوم 49، سيقوم الطبيب المختص بالتواصل معك عبر الهاتف مرة أو مرتين  لإجراء  متابعة صحية على الهاتف، إلى جانب إجراء فحوصات حضورية مرة كل 3 شهور.

فوزارة الصحة والسكان من جانبها تبحث عــن حوالي 6000 متطــوع مــن الأشخاص الأصحاء الذيـن تتـراوح أعمارهـم مـا بـين 18 و 60 ســنة.

 

 

 


 

مخاطر التجربة

 

وعن المخاطر المتوقعة؛  فقد  تحدث بعض التفاعلات الشائعة عند تلقي اللقاح، وتشتمل على : ألم متوسط واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم وحمى، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضالات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية، وما إلى غير ذلك،  وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتزول من تلقاء نفسها. 

 

وسيتم علاج المرضى الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة تحت إشراف الطبيب المختص،  فيجب الإبلاغ عن أية أعراض جانبية محتملة للمسؤول الطبي في غضون 24 ساعة من خلال الخط الساخن 15530.

 

 

 

اسئلة شائعة

 

 كم تبلغ مدة المشاركة؟

 

مدة المشاركة في التجربة ستستمر إلى حوالي شهرين، وقد تمتد فترة المتابعة إلى 12 سنة. 

 

  •  هل سيتم احترام خصوصية بياناتي؟
  •  

 ستتم المحافظة على سرية بيانات المتطوعين ، ولن يتم مشاركة معلومات الهوية أو اية تفاصيل شخصية مع أي من الجهات. 

 

 هل يمكنني الانسحاب في أي وقت خلال هذه التجربة؟

 

 أنت تملك مطلق الحرية بالانسحاب في أي وقت مهما كان قرارك، فلن تتحمل أي مسؤولية ناجمة عن الانسحاب، ولن يؤثر ذلك عليك بأي شكل، ولن ينعكس ذلك على العلاج الطبي.

 

 

 

الجدير بالذكر أنه في 12 سبتمبر الجاري؛ اعلنت  وزارة الصحة عن أول تجربة للقاحين لفيروس كورونا في مصر، مباشرة على متطوعين، جرى ثبات فعاليتهما في المرحلة الأولى والثانية والثالثة فى بعض الدول التى أجرت التجارب السريرية.

 

والتجارب السريرية على لقاح كورونا، تشترك فيها وزارة الصحة  مع شركتى جى 42 للرعاية الصحية وسينوفارم CNBG، وتستغرق مدة المشاركة في التجربة نحو 60 يومًا وقد تستمر فترة المتابعة للحالات المتطوعة التي حصلت على اللقاح 12 شهرًا.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان