رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 صباحاً | السبت 23 يناير 2021 م | 09 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

بعد حرائق كاليفورنيا .. ما هو إعصار النار؟ (فيديو)

بعد حرائق كاليفورنيا .. ما هو إعصار النار؟ (فيديو)

آيات قطامش 25 أغسطس 2020 23:50

"إعصار النار" مصطلح يُطل إلى المشهد بين الحين والآخر كلما التهمت النيران مساحات شاسعة تارة في أستراليا وتارة أخرى في غابات البرازيل ومؤخرًا في حرائق كاليفورنيا، نتيجة القوة  التدميرية له. 

 

حيث تتشكل زوبعة كبيرة من اللهب، عندما تجتمع حركة الرياح على شكل دوامات مع وجود ألسنة اللهب على الأرض، لتكوّن دوامة نارية عمودية.

 

وفي الآونة الأخيرة، تداولت  الكثير من الصحف ظاهرة نادرة وهي إعصار النار fire tornado، ولكن ما هي حقيقة هذا الإعصار؟ 

 

 

الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية كشفت أن  أول توثيق علمي لإعصار النار fire tornado كان في  عام ٢٠٠٣ وفي عام ٢٠١٠ رأى العالم اعصار النار يضرب غابات البرازيل. 

 

 

 

وفي عام ٢٠١٢ احرق إعصار النار في أستراليا مساحات واسعة من الغابات في زمن قصير جدًا، وسبب خسائر بملايين الدولارات. 

 

 لفت هذا النوع من الأعاصير انتباه العلماء حديثًا بسبب قوته التدميرية وتكرار حدوثه في العديد من مناطق الغابات في أستراليا وأمريكا.

 

وفي عام ٢٠١٣ تمكن العلماء من تصوير وتحليل ودراسة هذا النوع من الأعاصير حيث استخدموا التكنولوجيا الحديثة والأقمار الصناعية فاستعانوا بالمناطيد وصور الأقمار الصناعية وصور رادارات المراقبة وصور وفيديوهات ملتقطة من قبل هواة التصوير ووجدوا أنه يتركب من جزئين: 

 

١- اعصار عادي يتشكل بسبب ظروف جوية مناسبة من درجة حرارة وسرعة رياح .

٢- اشتعال للنار بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

 

و"إعصار النار" يحدث عندما ترتفع درجة الحرارة وفي ظل وجود دوامات هوائية مضطربة،  ويتكون  من جزء اساسي وهو النواه النارية،  وجزء غير مرئي ويسمى بالدوامة الهوائية المحيطة بالنواة مهمته تغذية المركز بالاكسجين.

 

 

ويبلغ قطر نواة إعصار النار أقل من متر وطوله ٣٠ متر تقريبًا، وفي حالة الأعاصير القوية يبلغ قطرها ١٠ متر وطولها ٣٠٠ متر. 

 

 

قبل أيام استخدم موقع CNN مصطلح fire tornado تزامنًا مع تلك الحرائق التي ضربت كاليفورنيا وتسببت في اشتغال النيران في أكثر من 100 ألف فدان بحسب التقرير المنشور. 

 

وأفادت الـ CNN  بأن الإعصار الناري تم مشاهدة السبت المنصرم، بالقرب من حريق في ولاية كاليفورنيا، وحينها أصدر مكتب خدمة الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرًا من إعصار لسحابة pyrocumulonimbus تشكلت من حريق Loyalton ، قائًلا بأنها "قادرة على إنتاج إعصار ناتج عن حريق ورياح متدفقة تزيد عن 60 ميلًا في الساعة". 


تتشكل سحابة pyrocumulonimbus فوق حرارة مرتفعة شديدة، عادة من حريق أو بركان، وبحسب سي إن إن فإن  الأعاصير النارية تنشأ عندما تسحب الحرارة المرتفعة من النار، مما يخلق دوامة دوران فوق اللهب.

 

 

 

 

 

وتحت عنوان "كاليفورنيا تحترق: ما هي دوامات النار، أعاصير النار، سحب النار والبرق الجاف؟" California is on fire: What are fire whirls, fire tornadoes, fire clouds and dry lightning؟، نشر موقع USA Today تقريرًا ايضًا عن اعصار النار على خلفية تلك الحرائق التي ضربت كاليفورنيا. 

 

وأفادت الصحيفة في التقرير المنشورقبل 5 أيام أن حريق  Loyalton  من بين أكثر من 650 حريق هائل اندلع في جميع أنحاء ولاية كاليفورنيا الأسبوع الماضي.

 

وقال هيث هوكنبيري ، مدير برنامج طقس الحرائق الوطني التابع لدائرة الأرصاد الجوية الوطنية، لصحيفة USA TODAY أن دوامات النار و "firenadoes" - مصطلحات لنفس الظاهرة - من بين العناصر الأكثر خطورة التي يجب على رجال الإطفاء مواجهتها.

 

وتابع: "فعليك فقط أن تتراجع وتتركها تأخذ مجراها وتقاتل عندما يمكنك الاشتباك مرة أخرى."


 

 

الجدير بالذكر أن كاليفورنيا تواجه  حرائق غابات تعد الأكبر في تاريخ الولاية، حيث تتسع رقعتها بمرور الوقت رغم جهود رجال الإطفاء الذين يصل عددهم إلى آلاف.

 

وأفاد موقع france 24 بأن تلك الحرائق أرغمت عشرات الآلاف من الأشخاص على ترك منازلهم بعدما أودت بحياة آخرين، فضلًا عن التهامها أكثر من 312 ألف هكتار وقرابة 90 الف هكتار من المساحات الخضراء.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان