رئيس التحرير: عادل صبري 10:17 مساءً | الثلاثاء 13 أبريل 2021 م | 01 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

المونيتور عن تحديث هضبة الجيزة: مصر تستعيد مجدها القديم

المونيتور عن تحديث هضبة الجيزة: مصر تستعيد مجدها القديم

أخبار مصر

أهرامات الجيزة

المونيتور عن تحديث هضبة الجيزة: مصر تستعيد مجدها القديم

وائل عبد الحميد 23 أغسطس 2020 18:52

قال موقع المونيتور الأمريكي، إن عمليات التحديث الهائلة التي تشهدها هضبة الجيزة تعيد مصر إلى مجدها السياحي القديم وتسلط الأضواء مجددًا على منطقة طالما أبهرت الملايين.

 

وأضاف في تقرير اليوم الأحد أنَّ المهندسين الإنشائيين والعمال استكملوا تقريبًا إنشاء المطعم الأول في هضبة الجيزة التي تحتضن الأهرامات.

 

وأشار إلى أنَّ المطعم المذكور سوف يخدم السياح الذين يزورون الهضبة التي تمثل مركزًا للحضارة الفرعونية القديمة.

 

وجرى تصميم المطعم المذكور بحيث يمنح زائريه رؤية فريدة مباشرة للأهرامات الثلاثة وأبو الهول.

 

وعلاوة على ذلك، سيستمتع زبائن المطعم بمشاهدة المنظر الطبيعي خلف الأهرامات بما في ذلك تلك المساحة الهائلة المأهولة بالسكان التي تشكل حي الهرم وكذلك الصحراء المحيطة.

 

وأفاد المونيتور بأن المطعم يمثل جزءًا من مشروع تطوير كبير بالمنطقة يستهدف إعادة هضبة الجيزة إلى سابق أمجادها.

 

ونقل التقرير عن أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب المصري،  قوله: "يستهدف المشروع إعادة جذب انتباه السياح الدوليين لهضبة الجيزة بالإضافة إلى حماية الموقع الأثري الثمين".

 

وتابع التقرير: "طالما كانت أهرامات الجيزة على مدار عقود مركزا لخطط الترويج السياحي نظرا لأهمية الموقع في التاريخ المصري حيث يزوره عدد كبير من السياح لإلقاء نظرة على تلك الصروح العملاقة وعظمة من قاموا ببنائها".

 

بيد أن افتقاد الموقع للخدمات الضرورية يجعل من مشروع التطوير المذكورة خطورة ضرورية.

 

ووفقًا للموقع الأمريكي، فقد بدأ المشروع عام 2009 وكان ينبغي أن يكتمل عام 2012 لكن الفوضى الأمنية والسياسة التي اجتاحت مصر في أعقاب ثورة 2011 أوقفت العمل به إلى أن تم استئنافه مجددا عام 2017.

 

ويضم المشروع تغييرات في موقع مدخل الهضبة وفصل المدخل القديم الذي يقع خلف فندق مينا هاوس الذي يعود تاريخه إلى نحو 150 عامًا وأنشأه الخديو إسماعيل واستضاف قائمة طويلة من المشاهير  بينهم رئيس وزراء بريطانيا الأسبق الشهير وينستون تشرشل والرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون ومؤلفة الروايات البوليسية أجاثا كريستي والعاهل السعودي الملك سعود.

 

ووفقا للتقرير، فقد تم إنشاء مدخل جديد للهضبة في الصحراء بهدف تسهيل مهمة السياح القادمين من وسط البلد من خلال الطريق الدائري.

 

وعلاوة على ذلك، فإن المدخل الصحراوي الجديد سيسهل مهمة السياح القادمين من مطار أبو الهول الدولي الجديد غرب القاهرة للوصول إلى الأهرامات في دقائق معدودة.

 

وواصل التقرير: "تحديث هضبة الأهرامات سوف يجعل المدخل الجديد بمثابة بوابة لعالم مختلف تماما ويقود إلى مبنى تم انشاؤه على مساحة تتجاوز 4000 متر مربع ومجهز لاستقبال الزائرين وتجهيزهم للتجربة التالية".

 

ويحتوي مركز الزوار على نوافد للتذاكر التي تمثل جواز المرور إلى منطقة تحتوي على دار سينما تعرض أفلامًا وموادًا تتعليق بتاريخ الأهرامات وتزودهم بالمعلومات بشأن الجولة التي تنتظرهم.

 

كما يحتوي المركز على مكتبة تضم عددًا كبيرًا من الكتب والمخطوطات عن الحضارة المصرية القديمة.

 

من جانبه، قال أشرف محيي الدين، المسؤول المخضرم بوزارة السياحة والآثار والمدير العام لمنطقة الأهرامات: "هذه المنشآت تستهدف إعداد الزائرين لما سوف يشاهدونه بعد دخول الهضبة".

 

أضف إلى ذلك، فإن المركز المذكور يضم نحو 18 بازارًا سياحيا يعرض مجموعة واسعة النطاق من المنتجات تتراوح ما بين تماثيل فرعونية مقلدة وأزياء مصرية تقليدية بالإضافة إلى كتب تتعلق بالحضارة القديمة.

 

رابط النص الأصلي

 

 

.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان