رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| كل ما تريد معرفته عن الخط الخامس لمترو الأنفاق

فيديو| كل ما تريد معرفته عن الخط الخامس لمترو الأنفاق

أخبار مصر

الخط الخامس بمترو الأنفاق

يربط مدينة نصر بـ17 محطة

فيديو| كل ما تريد معرفته عن الخط الخامس لمترو الأنفاق

نهى عثمان 23 أغسطس 2020 14:49

تستهدف الشركة القومية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، التابعة لوزارة النقل، زيادة عدد خطوط الشبكة في نطاق القاهرة الكبرى، ومن بين المشروعات المقرر البدء فيها، الخط الخامس لمترو الأنفاق.

 

وتستغرق أعمال انشاء الخط 6 سنوات، على أن يتم طرح أعمال التنفيذ فور الانتهاء من إعداد مستندات ودراسات الجدوى، فيما تلقت الهيئة القومية للأنفاق عروضا من أكثر من جهة (كورية - صينية - إيطالية) لتنفيذ دراسات الخط.

 

محطات الخط الخامس مترو الأنفاق

وينطلق الخط الخامس لمترو الأنفاق من مدينة نصر مرورا بهليوبوليس والسواح والخلفاوي ونهاية بالساحل، ليبدأ من منطقة الوفاء والأمل بمدينة نصر مرورا بشارع الدكتور حسن الشريف بالحي الثامن بمدينة نصر ويمر في شارع مصطفى النحاس.

 

 

 ثم يمر الخط بشارع حسن المأمون يليه النادي الأهلي بمدينة نصر وحتى أسـفل طريق النصر ليتقاطع مع شارع النزهة ويستمر أسفله حتى كوبري النزهة ثم ميدان الجلاء وشارع أبوبكر الصديق ليتقاطع مـع الخـط الثالث في محطة هارون.

 

وأيضًا يمر الخط الخامس لمترو الأنفاق أسفل شارع أبوبكر الصديق بمصر الجديدة ويقطع أسفل شارع جسر السويس ليتقاطع مع ميدان ابن الحكم ويستمر ليتقاطع مع الخط الأول للمترو في محطة حلمية الزيتون.

 

ويستمر حتى ميدان المطرية ثم يتجه إلى شارع الأميرية ليتقاطع مع الخط السادس في ميدان السواح ثم شارع مجمع المصانع ويعبر أسفل السكة الحديد إلى شارع أحمد حلمي ويتجه إلى ميدان المماليك أسفل كوبري منشأة الجمل ثم شارع معمل الألبان ويستمر حتى ميدان الخلفاوى ليتقاطع مع الخط الثاني في محطة الخلفاوي ثم شارع جسر البحر مروراً بكوبري الساحل حتى منطقة الساحل.

 

ويضم الخط الخامس مترو الأنفاق  17 محطة بطول حوالي 24 كم، وتتمثل أهمية إنشاء الخط في الربط بين خطوط شبكة المترو من خلال تبادل الخدمة مع جميع الخطوط الأخرى.

 

المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد الماضي، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، كما ضع حجر الأساس لمحطة عدلي منصور، التي تضم أكبر مجمع لمحطات المترو في الشرق الأوسط.

 

وتم افتتاح 10 محطات لمترو الأنفاق بعد انتهاء تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق "النزهة- عدلي منصور

ومحطة عدلي منصور، ستكون محطة مركزية تبادلية كبيرة تضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانًا.

 

كما أن  محطة عدلي منصور، تعد إحدى المحطات المركزية الكبرى لربط العاصمة الإدارية الجديدة بكافة مدن ومحافظات الجمهورية، إذ تضم المحطة مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانًا.

 

وتربط محطة عدلي منصور ما بين شبكة خطوط خمس وسائل نقل مختلفة على مستوى الجمهورية، متمثلة في الخط الثالث لمترو الانفاق ومسار القطار الكهربائي ومحطة للسكك الحديدية، ومحطة للسوبرجيت بالإضافة إلى الأتوبيس السريع BRT والاتوبيس الترددي".

 

بأيدي مصرية

وتم تنفيذ الخط بأيدي شركات مصرية، وأكد الفريق  كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، أنه للمرة الأولى في تاريخ مشروعات مترو الأنفاق،  يتم تنفيذ أحد المشروعات بالكامل بأيدى مصرية من خلال شركات مصرية وطنية وهي (المقاولون العرب – أوراسكوم ) كمقاول رئيسى للمشروع بالاشتراك مع كبريات الشركات العالمية في مجال الأنظمة والسكة وذلك طبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وبحسب الوزير، في تصريحات تلفزيونية سابقة، فإن محطة عدلي منصور والمحطات الـ 9 التي تسبقها تمثل "حتة من أوروبا"، مضيفا :"ستجد شارع جسر السويس بشكل رائع، ومحطة عدلي منصور وما قبلها حتة من أوروبا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان