رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 مساءً | الأحد 05 ديسمبر 2021 م | 29 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

انتخابات الشيوخ | حسم 74 مقعدًا من الجولة الأولى.. ونسبة المشاركة 14%

انتخابات الشيوخ | حسم 74 مقعدًا من الجولة الأولى..  ونسبة المشاركة 14%

أخبار مصر

المستشار لاشين إبراهيم يعلن نتائج انتخابات مجلس الشيوخ

قائمة من أجل مصر حصلت على النسبة المطلوبة

انتخابات الشيوخ | حسم 74 مقعدًا من الجولة الأولى.. ونسبة المشاركة 14%

كريم أبو زيد 19 أغسطس 2020 16:40

بلغ عدد الناخبين المصوتين في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، 8 ملايين و959 ألفًا و35 صوتا بنسبة مشاركة 14.23%، وتم حسم 74 مقعدًا على المقاعد الفردية، وإجراء جولة الإعادة على 26 مقعداً آخرين، وفازت القائمة الوطنية من أجل مصر في الدوائر الأولى والثانية والثالثة والرابعة، وذلك لحصولها على نسبة تجاوزت 5% من إجمالي الأصوات الصحيحة وفقًا للقانون.

 

صرح بذلك المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال مؤتمر صحفي للهيئة الوطنية.

 

ووفقًا لبيانات صادرة عن الهيئة، بلغ عدد من يحق له  المشاركة فى انتخابات الشيوخ 63 مليون مواطن من المسجلين في قاعدة بيانات الناخبين أمام 27 لجنة عامة (تمثل المحافظات المختلفة) تضم 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، وأجريت الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضي (أساسي واحتياطي)، ومعاونة 120 ألف موظف.

 

وأوضح لاشين أن انتخابات مجلس الشيوخ جرت في ظروف خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد وارتفاع درجات الحرارة، ورغم ذلك خرج المصريون للمشاركة في الانتخابات.

 

وأشار إلى أنّ الدولة وفّرت جميع الإجراءات الوقائية لتمكن المواطنين من تنفيذ الاستحقاق الدستوري الجديد وفق التعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب خلال العام الماضي، من خلال وجود غرفة ثانية للتشريع.

 

للتعرف على نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ 2020 شاهد التالي:

 

 

كانت الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 2020، جرت على مدار يومى 9 و10 أغسطس للمصريين فى الخارج ويومى 11 و12 أغسطس فى الداخل.

 

وأجريت الهيئة الوطنية، انتخابات مجلس الشيوخ وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة الدولية، تحت إشراف قضائي كامل، ووسط إجراءات احترازية مشددة اتخذتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا لحماية أطراف العملية الانتخابية.

 

وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من فحص جميع التظلمات المقدمة من المرشحين فى انتخابات مجلس الشيوخ، على النتائج حيث تم الفصل فيها ولم تتضمن اى مخالفات من شأنها التأثير على سير العملية الانتخابية أو النتيجة النهائية، لافتا إلى أن الهيئة أخطرت صاحب التظلم بقرار الهيئة بعد 24 ساعة من الفصل فى التظلمات وفقا لصحيح الدستور والقانون والجدول الزمنى للانتخابات.

 

وحدد قانون مجلس الشيوخ كيفية حساب نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ للنظامين للفردى والقوائم حيث يتضمن حساب نصاب الفوز في الانتخاب بالنظام الفردى، يُعلَن انتخاب المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى أُعطيت فى الانتخاب بالدائرة الانتخابية (50+1 من الأصوات الصحيحة التى حضرت).

 

فإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها فى الفقرة السابقة لأى من المترشحين أو لبعضهم، أعيد الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، وُيحدَد عددهم بضعف عدد المقاعد التى تُجَرى عليها الإعادة، وفى هذه الحالة يُعلَن انتخاب عدد المترشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

 

وفى حالة ما إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التى تَجَرى عليها الإعادة، أُجرى الانتخاب بينهم على أن يُعلَن انتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.

 

وفى الانتخاب بنظام القوائم يُعلَن انتخاب القائمة التى حصلت على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت فى الانتخاب. فإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها فى الفقرة السابقة لأى من القوائم فى الدائرة الانتخابية، أُعيد الانتخاب بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات، ويُعلَن انتخاب القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

 

وبالنسبة للمرشح الفردى الوحيد والقائمة الوحيد ينص القانون على أنه اذا لم يترشح في دائرة انتخابية مخصصة للانتخاب بالنظام الفردي، سوى شخص وحيد أو لم يتبق إلا مترشح وحيد، أجرى الانتخاب في موعده وأعلن انتخابه إذا حصل على (5%) من عدد الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين في الدائرة.

 

فإن لم يحصل المترشح على هذه النسبة، أعيد فتح باب الترشح لشغل المقعد المخصص للدائرة.

 

وإن لم يتقدم في الدائرة الانتخابية المخصصة للقوائم إلا قائمة واحدة، يعلن انتخاب القائمة بشرط حصولها على نسبة (5%) على الأقل من أصوات الناخبين المقيدين بتلك الدائرة، فإن لم تحصل القائمة على هذه النسبة أعيد فتح باب الترشح لشغل المقاعد المخصصة للدائرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان