رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 مساءً | الثلاثاء 13 أبريل 2021 م | 01 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

متى يوافق البرلمان اليوناني على الاتفاقية البحرية مع مصر؟

متى يوافق البرلمان اليوناني على الاتفاقية البحرية مع مصر؟

وائل عبد الحميد 18 أغسطس 2020 21:42

كشفت صحيفة "كاثيميريني" عن الموعد المرجح لتصديق البرلمان اليوناني على الاتفاقية البحرية التي أبرمتها أثينا مع القاهرة مؤخرًا.

 

وقالت الصحيفة - في تقرير: "اتفاقيتا أثينا البحريتان مع مصر وإيطاليا يرجح أن يتم تقديمهما إلى البرلمان اليوناني للتصديق عليهما الأسبوع المقبل، وفقًا للناطق باسم حكومة الدولة الأوروبية".

 

وأضافت: "سوف يُعاد فتح البرلمان اليوناني يوم 24 أغسطس بعد فترة قصيرة من التوقف الصيفي".

 

وتابعت: "التواريخ المحددة لاجتماعات اللجان البرلمانية المعنية لمناقشة الاتفاقيتين لم يتم تحديدها بعد لكن مصادر ذكرت أنهما قد يتم التصديق عليهما بنهاية الأسبوع المقبل".

 

وشهدت القاهرة في 6 أغسطس الجاري توقيع اتفاقية مع اليونان يتعلق بمنطقة اقتصادية خالصة.

 

وبالنسبة لأثينا، فإن الاتفاقية مع مصر يبطل بشكل فعال اتفاقا بحريا أبرمته تركيا وحكومة الوفاق الوطني الليبية الأسبوع الماضي وفقا للصحيفة اليونانية اليومية.

 

وفي وقت سابق، وتحديدا في 9 يونيو الماضي،  أبرمت اليونان اتفاقا مع إيطاليا ينص على تمديد اتفاقية ثنائية بين الدولتين تعود إلى عام 1977 تتعلق بالأجراف القارية بالبحر الأيوني، أحد فروع البحر المتوسط.

 

وفي سياق مشابه، وافق البرلمان المصري اليوم الثلاثاء على الاتفاقية البحرية مع اليونان التي تعتمد على ترسيم حدود منطقة اقتصادية خالصة ترتبط بحقوق حفر النفط والغاز.

 

وأشارت وكالة أنباء أسوشيتد برس إلى أن الاتفاق بين القاهرة وأثينا أغضب تركيا التي تعهدت بمواصلة أعمال التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها شرق البحر المتوسط.

 

وواصلت الوكالة الأمريكية: "الخطوة المصرية اليونانية يُنظر إليها باعتبارها رد فعل للاتفاق المثير للجدل  بين تركيا وحكومة السراج التي تتخذ من طرابلس مقرا لها مما أشعل التوترات في شرق البحر المتوسط".

 

وانتقدت مصر وقبرص واليونان الاتفاق بين تركيا وليبيا باعتباره يمثل انتهاكا وتعديا على حقوق البلدان الثلاث الاقتصادية في البحر الغني بالنفط.

 

ووصف الاتحاد الأوروبي الاتفاق بين أنقرة وحكومة طرابلس بأنه يمثل انتهاكا للقانون الدولي يهدد الاستقرار في المنطقة.

 

ووصف علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الاتفاقية المبرمة  بين مصر واليونان بأنه "شديد الأهمية ويتسق مع القانون الدولي".

 

ونوه عبد العال بأنّ الاتفاق يأتي وسط التوترات في شرق البحر المتوسط والاستفزازات التي تمارسها بعض الدول في إشارة إلى تركيا التي تدعم طرفا مختلفا في الصراع الليبي الذي تحول إلى حرب بالوكالة وفقا لأسوشيتد برس.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان