رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | الاثنين 21 سبتمبر 2020 م | 03 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الذهب يحقق أكبر مكاسبه بقفزات تاريخية.. وخبراء يوضحون الأسباب

فيديو| الذهب يحقق أكبر مكاسبه بقفزات تاريخية.. وخبراء يوضحون الأسباب

أخبار مصر

هبوط الذهب اليوم الجمعة

فيديو| الذهب يحقق أكبر مكاسبه بقفزات تاريخية.. وخبراء يوضحون الأسباب

أحمد الشاعر 07 أغسطس 2020 14:00

قفزت أسعار الذهب بشكل غير مسبوق لأول مرة في تاريخ المعدن الأصفر، حيث سجلت الأوقية 2041 دولارا  عالميا هو رقم قياسى جديد، مع تدنى أسعار الفائدة، الأمر الذى دفع بالمستثمرين إلى وضع أموالهم في الذهب كملاذ آمن.

 

وصعدت  أسعار الذهب المحلية، أواخر الأسبوع الحالي، حيث سجل الذهب عيار 21 زيادة جديدة ليصعد إلى 915 جنيها للجرام.

 

وذكرت التقارير الأسبوعية للذهب، أن الطلب على المعدن الأصفر في الأسابيع الأخيرة صعد بالأونصة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، مدعوم أيضًا ببحث السيولة من الأفراد والمستثمرين على الملاذات الآمنة، في أجواء غابت فيها الشفافية مع شهية المخاطرة وزاد من حدة الطلب على سجلت أسعار الذهب أعلى مستوياتها منذ سبتمبر 2011 مسجلًا قفزات تاريخية عند مستوى 2041 دولارا للأونصة الواحدة مدعوما بعمليات الشراء في الملاذات الآمنة في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد وتجاوز عدد الإصابات حول العالم لأكثر من 17 مليون إصابة.

 

ويحتل الذهب مكانة كبيرة ضمن الأوعية الإدخارية، فالمعدن الأصفر هو أفضل طريقة للإدخار وحفظ المال على مر الزمان وتشمل طرق ادخاره: شراء سبائك الذهب الخام  - العملات الذهبية - شهادات إيداع الذهب بالبنوك ، شراء الذهب الورقي من البنك المركزي

 

 

وحقق المعدن النفيس مكاسب بنحو 31% حتى نهاية يوليو 2020 منها ١١% وهو أعلى مكاسب شهرية يحققها الذهب منذ عام 2016 نتيجة استمرار تفشى جائحة "كورونا" وآثارها على اقتصاديات العالم إضافة إلى توتر العلاقات السياسية والتجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

 

وقال إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة المعادن الثمينة في الغرفة التجارية، إن سعر الذهب حقق رقمًا قياسيًا جديدًا على المستوى العالمي، مرتفعا 1.10%، في الوقت الذى سجل فيه الدولار أدنى مستوى له في 5 أشهر أمام اليوان الصيني، وهو ما رفع الطلب على المعدن النفيس مجددًا.

 

وظل الدولار ضعيفًا مع تعثر حزمة مواجهة تداعيات فيروس كورونا في الكونجرس، وانخفاض عائدات السندات الأمريكية، فيما يدرس المستثمرون فرص المزيد من قرارات التيسير النقدى لدعم الاقتصاد، بحسب تقارير إخبارية عالمية ومحلية.

 

وقال رجب حامد، خبير صناعة المعادن الثمينة، إن جرام الذهب الخام واصل ارتفاعه ليبلغ 1004 جنيه لأول مرة على الإطلاق بالسوق المصرية، وظهرت ارتفاعات الذهب مدعومة بارتفاع الاونصة العالمية مع ارتفاع قيمة الدولار محليا، لتحدث انتعاشه بالسوق المحلى على شراء السبائك والذهب الخام، رغم ارتفاع الأسعار، ليقين لدى الكثير بأن القادم سيكون أعلى في الأسعار مقارنة بالأسعار الحالية.

 

وكشف حامد، في نصريحات صحفية أنه على جانب المشغولات الذهبية، فقد ظهرت معاناة التجار والمحلات في انخفاض مبيعات ذهب الزينة لارتفاع قيمة عيارات الذهب المشغول.

 

وأوضح خبير الذهب أن هناك عوامل ساهمت بارتفاع المعدن النفيس منها انخفاض قيمة الدولار الأمريكى وعودة نشاط الأسواق الأوروبية عبر برامج التحفيز وانخفاض قيمة السندات والأسهم وكان لإعلان الفيدرالى الأمريكى الإبقاء على سعر الفائدة دون تغير أكبر الأثر في صعود الأوقية إلى قمة جديدة تجاوزت 2000 دولار مساء الأربعاء الماضى على حساب الدولار الذى يعانى من الضعف أمام معظم العملات الأوروبية حيث قدرت نسبة هبوط الدولار أكثر من 4% خلال شهر يوليو وتعتبر أكبر نسبة هبوط الدولار إندكس منذ عام 2009.

 

تراجعت أسعار الذهب العالمية هامشيا خلال تعاملات، اليوم الجمعة، رغم وصولها لمستويات تاريخية جديدة ومتجهة لتسجيل مكاسب للأسبوع التاسع على التوالي، وسط تزايد حدة التوترات بين الولايات المتحدة و الصين ، وترقب تقرير الوظائف الأمريكية الشهري.

 

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر 0.06% أو بمقدار 1.20 دولار إلى 2068.20 دولار للأوقية، وفقد سعر التسليم الفوري 0.21% أو بمقدار 4.34 دولار عند 2059.20 دولار للأوقية.

 

وتتجه أسعار الذهب لتسجيل أكبر مكاسب سنوية في أكثر من أربعة عقود، إذ ارتفعت بأكثر من 35% خلال العام الحالي.

 

وعلى أساس أسبوعي، ارتفع المعدن الأصفر النفيس بحوالي 4.7% حتى الآن.

 

واستقر مؤشر الدولار بالقرب من أدنى مستوى في أكثر من عامين ويتجه إلى الانخفاض الأسبوعي السابع على التوالي، الأمر الذي يجعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

 

في حين ارتفعت العقود الآجلة للفضة تسليم سبتمبر 1.6% أو بمقدار 45 سنتا إلى 28.85 دولار للأوقية.

 

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، إن الاقتصاد الأمريكي يحتاج إلى "دفعة إضافية" للتعامل مع تداعيات "كورونا"، حيث ظل الجمهوريون والديمقراطيون بعيدين عن التوصل لاتفاق بشأن حزمة إغاثة جديدة.

 

وانخفض عدد الأمريكيين الذين يبحثون عن إعانات البطالة الأسبوع الماضي، فيما بلغ عدد الحاصلين على إعانات ضد البطالة 31.3 مليون شخص في منتصف يوليو الماضي، مما يشير إلى أن سوق العمل لا يزال يواجه صعوبات.

 

 

ويتحول تركيز المستثمرين على بيانات تقرير الوظائف الأمريكي المقرر صدوره في وقت لاحق من اليوم.

وسجل الذهب اليوم الجمعة الأسعار التالية:

 

 سعر جرام الذهب عيار 21 انخفض اليوم الجمعة إلى 922 جنيها مقابل 923 جنيها أمس.

 

وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 790 جنيهًا، وسعر الجرام عيار 24 نحو 1053 جنيها، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 7376 جنيهًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان