رئيس التحرير: عادل صبري 01:52 صباحاً | الجمعة 25 سبتمبر 2020 م | 07 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| قبل ما الشيطان يغويك.. هذه غرامات سرقة الكهرباء

فيديو| قبل ما الشيطان يغويك.. هذه غرامات سرقة الكهرباء

أخبار مصر

سرقة التيار الكهربائي

فيديو| قبل ما الشيطان يغويك.. هذه غرامات سرقة الكهرباء

كريم أبو زيد 05 أغسطس 2020 16:16

تعاني شركات توزيع الكهرباء، من مشكلة السرقات المتكررة للتيار، ونتيجة تشديد الرقابة تمكنت مباحث الكهرباء خلال الشهر الماضى من ضبط 306433 حالة في مجال سرقة التيار الكهربائي ومخالفة شروط التعاقد، وقد بلغت قيمة المبالغ المالية المحصلة في قضايا سرقة التيار الكهربي ومخالفة شروط التعاقد 192215046 جنيه، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتولت النيابة مباشرة التحقيق.

 

للتعرف على عقوبة سرقة التيار الكهربائي شاهد الفيديو..

 

 

فبينما يلجأ بعض المواطنين إلى سرقة التيار الكهرباء لعدم دفع فواتير الاستهلاك الشهرية، تضع شركة الكهرباء ضوابط لتحديد قيمة غرامات المخالفين، وتقدر قيمة غرامة سرقة التيار بهدف التوصيل للنفس بضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهرى وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهرًا.

 

أما غرامة سرقة التيار الكهربائي بهدف التوصيل للغير فهى 5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهرى وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة عام.

 

ويتم تطبيق فوائد بنسبة 17٪ عند تقسيط المديونية، ويحق للمواطن تقسيط المديونية بدون فوائد فى الحالات التالية: إذا تراكمت لعدة أشهر نتيجة عدم التزام محصل الكهرباء بتحصيل الفاتورة بشكل منتظم، وإذا كانت المديونية نتيجة تراكم قراءة بالعداد ولم يحاسب المشترك عليها نتيجة خطأ الشركة.

 

وكانت الوزارة قد كشفت مؤخرا تلاعب بعض المواطنين بالإشتراك مع بعض الفنيين بشركات الكهرباء بالعدادت مسبقة الدفع من خلال قيامهم بعمل وصلات مباشرة لبعض الأسلاك خارج العداد ، وفور اكتشاف التلاعب شكل رؤساء الشركات حملات تفتيش لضبط السارقين والمتلاعبين، وضبط الفنيين الذين يقومون بتفريغ عدادات المواطنين نظير مبلغ مالى، والتعامل بحزم مع من يثبت تلاعبه أو تقاعسه عن أداء عمله من العاملين.

 

وتدرس وزارة الكهرباء فى الوقت الراهن عدة سيناريوهات متعلقة بإحكام الرقابة على المتلاعبين بالعدادات مسبقة الدفع واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يثبت تورطه.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه ستقوم بفسخ التعاقد فورا مع المتلاعبين، وتحرير محضر سرقة تيار كهربائي لهم، على أن تقوم الشركة القابضة بالتنسيق مع شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية بشن حملات تفتيش على كافة المناطق التي يتم تركيب العدادات مسبقة الدفع.

 

كما يتم التنسيق مع شركات شحن الكروت الخاصة بالعدادات لمعرفة مواعيد شحن كل مواطن، وفي حال عدم شحنه لمدة معينة حدها الأدنى شهر والأقصى ٣ شهور تقوم شركة التوزيع بالتفتيش على المواطن ومعرفة أسباب عدم شحنه العداد من خلال قياس الأحمال على الطبيعة لمعرفة استهلاكات المواطن الحقيقية من عدمها.

 

ونصت المادة 71 من قانون تنظيم الطاقة رقم 87 لسنة 2015، على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنتين، وبغرامة لا تقل 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه، أو بهاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار، وتنقضى الدعوى الجنائية بالتصالح.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان