رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 مساءً | السبت 23 أكتوبر 2021 م | 16 ربيع الأول 1443 هـ | الـقـاهـره °

الحكومة توجه بضرورة ترشيد المياه.. وتغليظ العقوبات على المسرفين

الحكومة توجه بضرورة ترشيد المياه.. وتغليظ العقوبات على المسرفين

أخبار مصر

رئيس الوزراء

الحكومة توجه بضرورة ترشيد المياه.. وتغليظ العقوبات على المسرفين

مصطفى محمد 23 يوليو 2020 11:17

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أهمية استمرار تنسيق الجهود المبذولة من جانب الجهات المختلفة في الدولة، لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، وترشيدًا لاستهلاك المياه.

 

جاء ذلك خلال اجتماعًا، عقده اليوم الخميس، بحضور الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وذلك لمتابعة عدد من ملفات العمل المشتركة ومنها المياه.

 

استغلال المياه لتلبي احتياجات الزيادة السكانية

 

وأكد رئيس الوزراؤ على ضرورة ترشيد المياه واستغلالها بالشكل الأمثل، بما يلبي كافة الاحتياجات والمتطلبات المتعلقة بالتوسع العمراني، والزيادة السكانية المتواصلة.

 

وأشارمدبولي إلى التوسع في إنشاء محطات التحلية بالمحافظات الساحلية، إلى جانب التوسع في إقامة محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي، واستخدامها في الأغراض المخصصة لذلك.

 

تغليض عقوبات على الإسراف في المياه

 

وشدد على ضرورة التوسع في استخدام القطع الموفرة للمياه، مطالبًا بأن يتم تركيبها في كل الوحدات السكنية الجديدة، والعمل على تغليظ العقوبات على الإسراف في استخدام المياه، والوصلات الخلسة، بما يحقق أهداف الدولة في الاستفادة من كل قطرة مياه.

 

وأشار رئيس الوزراء، إلى حجم التحديات التي تواجه الحكومة المصرية في قطاع المياه، مؤكدًا أن ذلك يفرض علينا ضرورة العمل على تحقيق وفر حقيقي في كميات المياه المستهلكة يوميًا.

 

4 مليارات جنيه لتبطين الترع

 

وخلال الاجتماع أعلن الدكتور مصطفى مدبلولي، أن وزارة التخطيط، اعتمدت 4 مليارات جنيه بصفة مبدئية لمشروع تبطين الترع، الذي سيسهم في توفير كميات من المياه، لزيادة الرقعة الزراعية في البلاد.

 

وقال إن مشروع تبطين الترع سينعكس على توفير المزيد من فرص العمل، مؤكدًا اهتمام الحكومة بهذا المشروع، لما سيكون له من مردود إيجابي كبير خلال الفترة المقبلة.

 

يأتي ذلك بعد يوم من تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الاستفزازية بخصوص إقدام أديس أبابا على ملء المرحلة الأولى من خزان سد النهضة، بشكل منفرد، وبدون موافقة دولتي المصب، مصر والسودان، زاعمًا أن عملية الملء تمت دون مضايقة أو أذى لأحد.

 

وقال آبي أحمد في بيان أمس الأربعاء، عبر التلفزيون الإثيوبي الرسمي: "أكملنا بنجاح المرحلة الأولى من ملء سد النهضة دون أن نضايق، أو نؤذي أحدًا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان