رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 صباحاً | الجمعة 14 أغسطس 2020 م | 24 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

«شقق الإسكان».. كل ما تريد معرفته (الحجز والسعر وطرق السداد)

«شقق الإسكان».. كل ما تريد معرفته (الحجز والسعر وطرق السداد)

أخبار مصر

شقق الاسكان بمدينة بدر

«شقق الإسكان».. كل ما تريد معرفته (الحجز والسعر وطرق السداد)

أحلام حسنين 13 يوليو 2020 12:08

"كل مواطن هيطلب شقة هندهاله، بس كمان المواطن لازم يكون جاهز معانا، هنحاول نيسر طريقة السداد"، هكذا قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه المرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات3، أمس الأحد، فكيف يمكن للمواطن الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي، وما الشروط الواجب توافرها، والمبالغ المطلوبة؟. 

 

المهندسة مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الاسكان الاجتماعي، أشارت إلى أن الصندوق يقوم بتقديم وحدات الإسكان الاجتماعي لمن يحتاجون للشقق بشكل فعلي، مشيرة إلى أنهم حققوا العديد من الإنجازات غير المبسوقة على مدار الـ 6 سنوات الماضية.

 

وأضافت عبد الحميد، خلال تصريحات تلفزيونية، أن صندوق الإسكان الاجتماعي هو الأكبر على مستوى العالم، لافتة إلى أنه تم تسليم أكثر 312 ألف وحدة، وسيتم تقديم مزيد من الشقق لمن يحتاجون إليها فعليا.

 

 

وكشفت أنه تم الانتهاء من 450 ألف وحدة من شقق الإسكان الاجتماعي، وجاري العمل بـ250 ألف وحدة أخرى، فضلا عن 250 ألف وحدة جديدة أعلن عنها الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروع الأسمرات3، وسيتم طرحها خلال الفترة القادمة.

 

وأوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن مساحة الشقق تبلغ 90 مترا،  مقسمة إلى 3 غرف وصالة كاملة التشطيب، في مجتمعات عمراينة بها كافة الخدمات.

 

 

 

 

مليون و250 ألف وحدة 

 

في السياق كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، أن عدد الوحدات السكنية التي تم ويجرى تنفيذها بجميع مشروعات الإسكان، تبلغ نحو مليون و250 ألف وحدة سكنية، منها ما تم طرحه من خلال الإعلانات السابقة، ومنها ما هو في مرحلة الطرح، والبعض الآخر يتم الإعداد لطرحه الفترة القادمة.

 

وكانت الحكومة قد انتهت من تنفيذ 250 ألف وحدة بالإسكان البديل للمناطق العشوائية غير الآمنة بتكلفة 61 مليار جنيه، فيما يجرى تنفيذ 610 آلاف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل والشباب بتكلفة 90 مليار جنيه. 

 

 

ووفقا لصندوق الإسكان الاجتماعي، بحسب بيانات صحفية سابقة، فإنه جاري تنفيذ 140 ألف وحدة سكنية بمشروعات الإسكان المتوسط (سكن مصر – دار مصر – JANNA)، بتكلفة تقديرية 54 مليار جنيه.

 

التقديم وطريقة الحجز 

 

وتطرح حاليا وزارة الاسكان وحدات مشروع الإعلان الثالث بمشروع الإسكان الاجتماعي بـ10 محافظات، والمقرر أن ينتهي موعد حجز الوحدات يوم السبت المقبل الموافق 18 يوليو الجاري. 

 

 

وبحسب الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، فإن الوحدات جاهزة للتسليم بـ 10 محافظات، هي :"الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، مطروح"ز

 

وفيما يتعلق بطريقة الحجز، فيتم التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى على الموقع (www.shmff.gov.eg).

 

 

ويقوم العميل باتباع الخطوات التالية: ملء وتوقيع استمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار (المرفقين بكراسة الشروط) بخط واضح، وإرفاقهما ضمن المستندات، وإرفاق إيصال شراء كراسة الشروط وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية بصيغة (PDF)، لتحميلها على الموقع.

 

وعن المستندات المطلوبة، فهي :"صورة من بطاقة الرقم القومى للمتقدم وزوجه (سارية)، وشهادة بإثبات صافى الدخل السنوى أو الشهرى للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل فى تاريخ الإعلان، بحيث تشمل صافى المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز السنوية التى يتحصل عليها صاحب الطلب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل)، وذلك إن وجد".

 

كما يتم تقديم أى مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافى – الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضى – معاش استثنائى أو خلافه – امتلاك أى سندات أو أسهم أو ودائع أو أى أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أى أوراق مالية تدر دخلاً إضافياً) تفيد صافى الدخل السنوى أو الشهرى للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مختومة ومؤرخة ومعتمدة.

 

 

وفيما يتعلق بالعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال، عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل السنوى أو الشهرى، وبالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص، عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل السنوى أو الشهرى، وموضح بها رقم السجل التجارى والبطاقة الضريبية لجهة العمل.

 

وبالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، عليهم تقديم شهادة من محاسب قانونى معتمدة تبين صافى الدخل السنوى أو الشهرى موضح بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجارى أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، وشهادة التأمينات الاجتماعية (إن وجدت) موضح بها المهنة والأجر التأمينى أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

 

أما الأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، عليهم تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التى تتحصل عليها المطلقة، بجانب صور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، وشهادات ميلاد الأبناء القصر رقم قومى مُميكن، وقيد عائلى مُميكن)، وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالى (كهرباء أو غاز أو مياه).

 

سعر الوحدات

 

وبالنسبة لسعر شقق الإسكان الاجتماعي، فهي كما أوضحت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذ لصندوق الإسكان الاجتماعي، كالتالي 

 

-سعر الوحدة (3 غرف وصالة) كاملة التشطيب بمحافظات (الفيوم – بنى سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان)، يبلغ 184 ألف جنيه.

 

ويبلغ سعر الوحدة بمحافظتى (البحر الأحمر – مطروح)، يبلغ 197 ألف جنيه.

 

 

ويتم سداد مقدم جدية الحجز ويبلغ 14 ألف جنيه قبل الحجز على البوابة الإليكترونية للصندوق (وهو مبلغ يُرد فى حالة عدم التخصيص)، مع سداد مبلغ 150 جنيها مصاريف إدارية (لا تُرد ولا تُسترد)، وذلك من خلال أى مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية، ويتم استكمال باقى مقدم الحجز ليبدأ من 15 % من إجمالى ثمن الوحدة (تحدد طبقاً للدخل والسن).

 

شقق متوسطي الدخل

 

وقد أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي، طرح أول إعلانات بيع الوحدات السكنية، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لمتوسطي الدخل في عدد من المدن الجديدة بما يصل لـ2271 وحدة موزعة بـ9 محافظات. 

 

وكشف الصندوق، أن الوحدات السكنية المطروحة بمساحات تتراوح بين 100م2 و150م2 كاملة التشطيب، وبأسعار تبدأ من 364 ألف جنيه في محافظات "القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الشرقية، أسيوط، دمياط، المنيا، قنا"، والمشروعات (دار مصر، جنة، سكن مصر).

 

 

ويصل مقدم حجز الوحدات لـ  40 ألف جنيه بشقق سكن مصر وتتواجد في  5 مدن بإجمالي 691 شقة وهي (أكتوبر الجديدة - المنيا الجديدة – غرب قنا – ناصر غرب أسيوط – القاهرة الجديدة) كما تتراوح المساحات بين 106 متر وحتى 118 مترًا.

 

وأما عن أسعار شقق دار مصر فمقدم الحجز يصل لـ 60 الف جنيه، وتتواجد في 4 مدن، هي (15 مايو – العاشر من رمضان – السادات – حدائق أكتوبر) بإجمالي عدد 575 وحدة سكنية، بمساحات 130- 140 مترًا.

 

وبالنسبة لأسعار  شقق مشروع جنة فمقدم الحجز 80 ألف جنيه، وهي تتواجد في 4 مدن: (6 أكتوبر – العبور – دمياط الجديدة – الشيخ زايد) بإجمالي عدد 1005 وحدات سكنية بمساحات تتراوح من 100-150 مترًا.

 

بالإضافة إلى كل ما سبق سيتم دفع مبلغ 500 جنيه كمصاريف للتسجيل (لا تُرد ولا تُسترد)،على أن يكون بداية التسجيل من يوم 19 يوليو الجاري وحتى 20 أغسطس المقبل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان