رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 مساءً | السبت 27 فبراير 2021 م | 15 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

وزير النقل: إنشاء مصنع لإنتاج القطار الكهربائي والمترو فى مصر

وزير النقل: إنشاء مصنع لإنتاج القطار الكهربائي والمترو فى مصر

أخبار مصر

القطار الكهربائي

وزير النقل: إنشاء مصنع لإنتاج القطار الكهربائي والمترو فى مصر

كريم أبو زيد 11 يوليو 2020 23:36

كشف المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، عن اعتزام الحكومة تطوير شركة سيماف للسكك الحديدية، وإنشاء مصنع للوحدات المتحركة في مصر في شرق بورسعيد بالمشاركة مع جهات حكومية.

 

وقال في تصريحات تلفزيونية، مساء السبت، إنّ المصنع سيباشر تصنيع القطار الكهربائي والمترو والترام، لافتًا إلى إنشاء القطار السريع في مصر، والربط بين حركة النقل في كافة أنحاء الجمهورية لتسهيل حركة المواطن المصري.

 

وتعكف وزارة النقل ممثلة في هيئة الانفاق، على تنفيذ مشروع القطار الكهربائي بطول 74 كيلو مترًا، والذي سيخدم جميع المدن الجديدة التي نفذتها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة، ومن المخطط أن يكون مسار القطار الكهربائي، موازيًّا لطريق "القاهرة – الإسماعيلية" بإجمالي 12 محطة، وصولا إلى المركز الطبي العالمي، ثم يتفرع شمالا إلى مدينة العاشر من رمضان، وجنوبا إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

ويخدم القطار المناطق العمرانية في اتجاه شرق القاهرة وطريق القاهرة - الإسماعيلية، اعتبارا من محطة مترو عدلي منصور بالخط الثالث، وصولا إلى المدن الجديدة بشرق القاهرة، وأيضًا القادمون من الطريق الدائري، سيتسخدمون القطار الكهربائي، بداية من مدن العبور والمستقبل والشروق، مرورا بالعاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة بدر.

 

يتميز القطار بقدرته على نقل 60 ألف راكب في الساعة، بسرعة تبدأ بـ60 كم/ ساعة إلى 120 كم/ ساعة، ومن المقرر الانتهاء من المشروع بالكامل، في نهاية عام 2021.

 

وتبلغ تكلفة المشروع 1.2 مليار دولار بقرض ميسر من "افيك" الصينية، بحيث يشمل 739 مليون دولار بنسبة فائدة 1.8%، و461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها 2%، وسيتم سداده على مدار 15 عاما، وبفترة سماح لمدة 5 سنوات.

 

كان وزير النقل، أجرى جولة تفقدية فى شهر مايو الماضى لمشروع القطار الكهربائى ووصلت النسبة الكلية للمشروع 29%، في حين كان معدل إنجاز الأعمال المدنية بمحطات القطار الكهربائى  25% من النسبة المستهدفة،  وتم الانتهاء من ما يقرب 33% من أعمال الكبارى بالمشروع و 70% من أعمال الأنفاق، و15.9% من أعمال جسور السكة وحوالى 12.5% من أعمال إنشاء ورشة الصيانة للقطار الكهربائى.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان